«أمريكانا مصر» تسرح عددا من العاملين مقابل 125 مليون جنيه

أمريكانا مصر تفصح عن تفاصيل خطة تسريح جزء من العمالة وتكاليفها المالية

«أمريكانا مصر» تسرح عددا من العاملين مقابل 125 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:07 م, الأثنين, 22 يوليو 19

أفصحت شركة أمريكانا مصر للمشروعات السياحية العالمية عن تسريح عدد من العاملين لديها بالاتفاق مقابل مكآفات مالية بلغت قيمتها 125 مليون جنيه تقريبا.

جاء ذلك فى بيان تفصيلى مرسل من “أمريكانا مصر” إلى إدارة البورصة المصرية اليوم، ردا على استفسارتها بخصوص بند مكفأة نهاية الخدمة الوارد بالقوائم المالية .

وقالت “أمريكانا مصر” إن خطة الاستغناء عن جزء من العمالة شملت موظفى أمن وعمال نظافة ومهندسين وفنيين للصيانة إضافة إلى شاغلين لوظائف إدارية.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الخطة تأتى فى إطار إعادة تنظيم الهيكل الإدارى للشركة وفقا للاحتياجات الفعلية وبما يتلائم مع المستجدات والظروف المتغيرة، ويساهم فى تحسين الأداء وتخفيض التكلفة وتعظيم الأرباح فى السنوات القادمة.

وبلغت مكآفات موظفى الأمن المسرحين 5.9 مليون جنيه ، بينما بلغت مكآفات عمال النظافة والأوفيس بوى 3.3 مليون جنيه ، أما المهندسيون وفنيو الصيانة فبلغت مكآفاتهم 6.4 مليون جنيه، بينما بلغت مكآفات الموظفيين الإداريين 109 ملايين جنيه تقريبا ، ليصل المبلغ الإجمالى إلى 124.7 مليون جنيه وفقا للإفصاح.

وسجلت الشركة صافى ربح 91.83 مليون جنيه، خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل 16.62 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

«أمريكانا مصر» تضيف نشاط الوجبات السريعة للأغراض

ووافقت ، فى وقت سابق، على قيام “أمريكانا مصر” بإضافة نشاط تصنيع وتجهيز الوجبات السريعة الجاهزة إلى الأغراض.

وقالت الشركة إن هذا النشاط يتضمن تصنيع وتجهيز وإعداد الوجبات السريعة الجاهزة وغيرها من المأكولات والأطمعة والمشروبات والمواد الغذائية بأنواعها المختلفة، مشيرة إلى أن هدف النشاط يتمثل فى تغطية احتياجات أنشطة الشركة أو بيعها للجمهور.

وتأسست مجموعة أمريكانا في الكويت عام 1964، وأطلقت مفهوم مطاعم الخدمة السريعة في السوق الإقليمية عام 1970 عندما افتتحت مطعم “ويمبى”، أول مطعم همبروجر في الشرق الأوسط، وتعمل المجموعة في 20 دولة وتوظف أكثر من 60 ألفا.

وتدير المجموعة بقسميها أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، فضلًا عن 29 موقعًا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر، وتصنع أفضل المواد الغذائية الموثوق بها.

 تأسست الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية عام 1983، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1995. وتستحوذ مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهمها.

وتصاعدت حدة الخلاف بين مساهمى الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية – أمريكانا مصر، وشركة “أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس إس بى سى” الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار، بعدما تقدم تحالف المساهمين بطلب للجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية بتحريك الدعوى الجنائية ضد “أديبيتو” لامتناعها عن تقديم عرض شراء إجبارى لأسهم أمريكانا فى البورصة المصرية، رغم صدور قرار بذلك منذ يناير الماضى.

تعود الأزمة إلى مطلع أبريل 2018 بعدما وافقت الهيئة على استثناء “أديبتيو” من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3 % من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، وتمتلك الأخيرة شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تالية اعترض بعض مساهمى الأقلية، ومنهم حلمى محمود السيد سلطان، على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، مع مطالبة الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه “أديبيتو” لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت الطعن وألزمت الشركة بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

ويطالب أمريكانا مصر بإلزام “أديبتيو” بشراء أسهم الشركة بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، ووفقاً لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية، موضحين أن الصفقة تمت فى الكويت بسعر 2.65 دينار على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، وخلال 2013 إلى2015 بلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو %17 من قيمة الشركة، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه، فى حين يتداول حالياً بالبورصة المصرية قرب 7.40 جنيه.

وقضت  فى 19 يونيو الماضى برفض الدعوة المقامة من بعض مساهمى الشركة لإلزام شركة “أديبتيو” الإماراتية بشراء أسهم المدعين شراء إجباريًّا، وأيّدت الحكم المستأنف منه، وقالت الشركة إنها ستفصح عن مضمون الحكم وحيثياته فور الحصول على صورة رسمية منه.