«أمريكانا مصر» تخطط لإنفاق 150 مليون جنيه فى قطاع المطاعم

ويتبع الشركة عدد من سلاسل المطاعم المشهورة فى السوق المحلية، من بينها كنتاكى، وهارديز، وبيتزاهت، وكوستا، وتكا.

«أمريكانا مصر» تخطط لإنفاق 150 مليون جنيه فى قطاع المطاعم
محمد ريحان

محمد ريحان

11:34 ص, الخميس, 30 يناير 20

تعتزم الشركة المصرية للمشروعات السياحية- «أمريكانا- مصر» استثمار نحو 150 مليون جنيه خلال العام الحالى فى إنشاء فروع جديدة وتحديث بعض الأنظمة التكنولوجية، بالإضافة إلى تجديد بعض المحال القائمة.

وقال محمد على، العضو المنتدب للشركة، ردا على سؤال لـ«المال» خلال مؤتمر صحفى أمس، إن خطة إنشاء فروع جديدة تتضمن 23 فرعاً بتكلفة 92 مليون جنيه، تنفذ خلال العام الجارى 2020، مشيراً إلى أن من بينها فروع فى 3 مدن جديدة بالوجة البحرى، بالإضافة للصعيد.

وأوضح أن إجمالى عدد المطاعم التابعة للمجموعة فى مصر يصل إلى نحو 416، معقباً أن أمريكانا مصر لديها خطة طموح فى القطاع.

ويتبع الشركة عدد من سلاسل المطاعم المشهورة فى السوق المحلية، من بينها كنتاكى، وهارديز، وبيتزاهت، وكوستا، وتكا.

وفيما يخص أزمة مساهمى الأقلية فى الشركة، قال إنها لن تؤثر على استراتيجيتها، مضيفاً أنها مستمرة فى ضخ استثمارات جديدة.

وقررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية فى جلستها المنعقدة نهاية الأسبوع الماضى تأجيل نظر التظلمين المقدمين بخصوص أزمة عرض الشراء الإجبارى لأسهم الأقلية بشركة أمريكانا مصر إلى جلسة 2 فبراير المقبل، لإصدار القرار النهائى.

وكانت مصادر قانونية حضرت الجلسة قد قالت فى تصريحات خاصة لـ «المال»، إن اللجنة قاربت على الانتهاء من نظر التظلمات، وقررت حجزها للحكم فى 2 فبراير.

ويتضمن التظلمان المقدم أحدهما من مساهمى الأقلية إلزام الهيئة بتقييم أمريكانا مصر وفقا لآلية صافى الأصول باعتبارها الآلية الأكثر عدالة، والتظلم الآخر مقدم من أديبتيو للطعن على قرار الرقابة المالية برفض تقرير القيمة العادلة لأمريكانا مصر، والمطالبة بتعيين مستشار مالى آخر مستقل، دون أسباب – على حد وصفها .

وحول انتشار فيروس كورونا ومخاوف العدوى، استبعد العضو المنتدب محمد علي، أى تأثيرات على الشركة فى مصر لافتا إلى أن المطاعم التابعة تعتمد على المكونات المحلية بنسبة تصل إلى %90 والنسبة المتبقية عبارة عن ألات ومعدات مستوردة.

وقالت مى قناوى، رئيس قطاع الاتصالات خلال المؤتمر، إن الشركة تعتزم التوسع فى إقامة الفروع التى تعتمد فى إدارتها على أصحاب القدرات الخاصة «الصم والبكم».

وأضافت: لدينا 4 مطاعم لسلسلة كنتاكى فى مصر يديرها أصحاب القدرات الخاصة، وسيتم اليوم افتتاح أول فرع لمطاعم هارديز للصم والبكم، وقريبا سيتم افتتاح فرع آخر لبيتزاهت.