أمريكانا مصر: اعتراض الرقابة قيد دراسة المساهم الإماراتى

أمريكانا مصر تفصح عن آخر تطورات أزمة عرض شراء أسهم الأقلية

أمريكانا مصر: اعتراض الرقابة قيد دراسة المساهم الإماراتى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:18 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

قالت الشركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا مصر” إن شركة أمريكانا للمطاعم القابضة – الإماراتية أخطرتها بأن اعتراض الرقابة المالية قيد الدراسة لكن دون خطة محددة فى الوقت الحالى.

وأضافت أمريكانا مصر فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن المساهم الرئيسى “اديبيتو انفستمنتس” الإمارتية ستخطرنا بالرد المناسب لإبلاغكم به فى حينه.

وأبدت أمريكانا القابضة للمطاعم الإماراتية ” الشركة الأم لأديبتيو” استغرابها فى وقت سابق من رفض «الرقابة المالية» المقدم لشراء أسهم الأقلية فى الشركة المصرية بقيمة 3.90 جنيه.

وقالت أمريكانا القابصة فى بيان أمس الأربعاء إن هذا الرفض أتى دون دون مبررات واضحة مشيرة إلى أنه سيخضع لدراستها لاتخاذ الإجراءات القانونية.

فى الوقت نفسه أكدت أمريكانا القابضة حرصها على التعاون مع الجهات المعنية فى إطار القوانين المنظمة لحل الأزمة دون الإخلال بمصالحها.

وناشدت الشركة، الرقابة المالية بتطبيق القانون بخصوص طلباتها، فى إطار دورها لجذب الاستثمارات الأجنبية.كما أكدت أنها لن تتوانى عن الدفاع عن حقوقها وتصعيد الأمر لأعلى المستويات لإيجاد حل عادل لهذه القضية حال فشل المساعى الحالية.

وتقدمت أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية خلال الاسبوعين الماضين بعرض شراء لأسهم الأقلية فى بسعر 3.9 جنيه للسهم وهو سعر أقل بكثير من قيمة السهم السوقية التي تتجاوز 15 جنيها تقريبا فى الوقت الحالى، وأقل بكثير مما يطمح إليه المساهمون فى الشركة المصرية.

ويبلغ رأسمال الشركة المصرية للمشروعات السياحية “أمريكانا مصر”  400 مليون جنيه، موزعا على 400 مليون سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

ويدور النزاع حول أسهم الأقلية البالغ عددها 38.6 مليون سهم تمثل 9.65% من أسهم الشركة المصرية للمشروعات السياحية.

وخاطب مساهمو الأقلية بشركة «أمريكانا مصر» هيئة الرقابة المالية فى وقت سابق للتأكيد على أن القيمة الحقيقية لسهم الشركة تقارب 24 جنيها بناء على تقييم صفقة استحواذ  شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس على الكيان الأم ببورصة الكويت مؤخرا.

وشهد سهم أمريكانا-مصر ارتفاعا محلوظا منذ بدء الحديث عن الأزمة، من مستوى 7 جنيهات إلى 15 جنيها تقريبا.

الرقابة المالية تطالب أمريكانا القابضة بتقييم جديد للسهم

ورفضت الرقابة المالية العرض المقدم من أمريكانا الإماراتية وطلبت تعيين مستشار مالى مستقل آخر على أن يكون من المقيدين لدى الهيئة والتقدم بدارسة جديدة خلال شهر.

 وقالت الهيئة فى إفصاح مرسل للبورصة فى وقت سابق إن الشركة ” ”  أغفلت أسسا تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة مناهج وأساليب التقييم المالى.

وعلمت المال أن التقرير المعد من شركة فينكورب للقيمة العادلة حددها بـ 3.90 جنيه، تم رفعها إلى 4 جنيهات، بناء على ملاحظات من الرقابة المالية، لكن الأخيرة قررت فى النهاية رفض التقييم.

وقال مساهمون – فضلوا عدم ذكر اسمهم – إن أديبتيو أقامت دعوى قضائية أمام دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى، لوقف سريان قرار إلزامها بتقديم عرض الشراء الإجبارى، ومن المرتقب استكمال نظرها بجلسة 1 فبراير المقبل.

كما علمت المال أن تحالفا يملك 3%  من أسهم أقلية أمريكانا-مصر ينوى تقديم طلب للرقابة المالية لإيقاف التداول على السهم فى البورصة، بجانب الاعتماد على آلية صافى الأصول لتحديد القيمة العادلة.

وقال إن القيمة الحقيقة للشركة تكمن فى الأصول، وليس فى توقعات الأرباح والنتائج المالية الحالية، والتى تأثرت بسياسات إعادة الهيكلة المطبقة من أديبتيو. وأضافوا للمال إن طريقة صافى التدفقات النقدية التى تم الاعتماد عليها فى تحديد سعر الشراء لم تكن الأمثل.

أمريكانا مصر تسرح عدد من العاملين مقابل 125 مليون جنيه

وأفصحت شركة أمريكانا مصر فى يوليو الماضى عن تسريح عدد من لديها بالاتفاق مقابل مكآفات مالية بلغت قيمتها 125 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن خطة الاستغناء عن جزء من العمالة شملت موظفى أمن وعمال نظافة ومهندسين وفنيين للصيانة إضافة إلى شاغلين لوظائف إدارية.

وأشارت الشركة إلى أن هذه الخطة تأتى فى إطار إعادة تنظيم الهيكل الإدارى للشركة وفقا للاحتياجات الفعلية وبما يتلائم مع المستجدات والظروف المتغيرة، ويساهم فى تحسين الأداء وتخفيض التكلفة وتعظيم الأرباح فى السنوات القادمة.

وبلغت مكآفات موظفى الأمن المسرحين 5.9 مليون جنيه ، بينما بلغت مكآفات عمال النظافة والأوفيس بوى 3.3 مليون جنيه ، أما المهندسيون وفنيو الصيانة فبلغت مكآفاتهم 6.4 مليون جنيه، بينما بلغت مكآفات الموظفيين الإداريين 109 ملايين جنيه تقريبا ، ليصل المبلغ الإجمالى إلى 124.7 مليون جنيه وفقا للإفصاح.

وانخفضت أرباحا أمريكانا مصر بنسبة 29% تقريبا خلال التسعة أشهر المنتهية سبتبمر الماضى لتسجل 65 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 91.8 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المقارنة من 2018.

وارتفعت ايرادات الشركة إلى 3.1 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المشار إليها مقارنة بايرادات بلغت  2.8 مليار خلال الفترة المقارنة من 2018.

وشهدت الفترة المشار إليها ارتفاع تكاليف التشغيل إلى جانب تحملها لمبلغ 190 مليون جنيه تمثل بند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة.

أمريكانا مصر تضيف نشاط تجهيز الوجبات السريعة للغرض

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، فى مايو الماضى، على قيام أمريكانا مصر بإضافة نشاط تصنيع وتجهيز الجاهزة إلى الأغراض.

وقالت الشركة إن هذا النشاط يتضمن تصنيع وتجهيز وإعداد الوجبات السريعة الجاهزة وغيرها من المأكولات والأطمعة والمشروبات والمواد الغذائية بأنواعها المختلفة، مشيرة إلى أن هدف النشاط يتمثل فى تغطية احتياجات أنشطة الشركة أو بيعها للجمهور.

تفاصيل النزاع بين مساهمى الأقلية والمساهم الإماراتى

تعود إلى مطلع أبريل 2018 بعدما وافقت الهيئة على استثناء “أديبتيو” من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3% من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، وتمتلك الأخيرة شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

واعترض بعض مساهمى الأقلية، ومنهم حلمى محمود السيد سلطان، على الاستثناء وتظلموا من القرار، إلى أن صدر قرار من لجنة التظلمات بالهيئة فى يناير الماضى بالزام المساهم الاماراتى بتقديم عرض شراء إجبارى على الفور.

وطالب مساهمى الأقلية الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه “أديبيتو” لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت الطعن وألزمت الشركة بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

وطالب مساهمى الأقلية فى مصر بتقديم عرض شراء مماثل لما قامت به شركة أديبتيو انفستمنتس الاماراتية أثناء استحواذها على شركة أمريكانا الأم فى بورصة الكويت خلال الفترة الماضية.

ويحتج هؤلاء المساهمون بأن صفقة الكويت تمت بسعر 2.65 دينار على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، ويطالبون بمعاملة المثل بالنسبة لأسهمهم فى الشركة المصرية .

كما احتج المساهمون بأن صفقة الاستحواذ على الشركة الأم فى الكويت جعلت شركة اديبيتو انفستمنتس مسيطرة على غالبية أسهم ذراعها التابعة فى مصر مما يستوجب معه تقديمها عرض مماثل لشراء أسهم الأقلية. ودار حول هذا التفسير خلاف واسع انتهى بقرار اديتبو التقدم بعرض شراء .

وبلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو %17 من قيمة الشركة خلال الأعوام من 2013 إلى2015 ، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه، فى حين يتداول حالياً بالبورصة المصرية قرب 15 جنيه .

وقالت أديبتيو إنفستمنتس الإمارتية المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار فى وقت سابق إن استحواذها على أسهم الأقلية سيعقبه شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية .

تأسست مجموعة أمريكانا في الكويت عام 1964، وأطلقت مفهوم مطاعم الخدمة السريعة في السوق الإقليمية عام 1970 عندما افتتحت مطعم ويمبى، أول مطعم همبروجر في الشرق الأوسط، اليوم تعمل المجموعة في 20 دولة وتوظف أكثر من 60 ألف موظف.

وتدير المجموعة  بقسميها أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، فضلًا عن 29 موقعًَا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر، وتصنع أفضل المواد الغذائية الموثوق بها.

 تأسست الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية عام 1983، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1995. وتستحوذ مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهمها.