أمريكانا القابضة تقدم عرض شراء لأسهم الأقلية فى مصر بسعر صادم

أمريكانا القابضة تتقدم للرقابة المالية بعرض شراء على أسهم الأقلية فى الشركة المصرية

أمريكانا القابضة تقدم عرض شراء لأسهم الأقلية فى مصر بسعر صادم
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:15 م, الخميس, 14 نوفمبر 19

حسمت شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية حالة الترقب السائدة منذ فترة حول أسهم الأقلية بالشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية، وأودعت عرضا لشرائها بسعر صادم لدى الهيئة العامة للرقابة المالية أمس الأربعاء.

وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن شركة أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية تقدمت بعرض شراء حتى عدد 38.6 مليون سهم تمثل 9.65% من أسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية وجارى دراسته ودراسة تقرير المستشار المالى المستقل للقيمة العادلة للسهم.

وبلغ سعر السهم فى العرض المقدم من أمريكانا القابضة 3.9 جنيه للسهم بناء على دراسة قيمة عادلة أعدها مستشار مالى مستقل فى وقت سابق، وهو سعر أقل بكثير من قيمة السهم السوقية التي تتجاوز 15 جنيها تقريبا فى الوقت الحالى.

وخاطب مساهمو الأقلية بشركة «أمريكانا مصر» هيئة الرقابة المالية فى وقت سابق للتأكيد على أن القيمة الحقيقية لسهم الشركة تقارب 24 جنيها بناء على تقييم صفقة استحواذ شركة اديبتيو إيه دى إنفيستمنتس على الكيان الأم ببورصة الكويت مؤخرا.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى وقت سابق على مد تلقى عرض المساهم الإماراتى فى شركة أمريكانا مصر للمشروعات السياحية العالمية لشراء أسهم الأقلية فيها، وذلك لمدة أسبوعين.

وقالت أمريكانا مصر فى وقت سابق إن سعر عرض الشراء المقدم من المساهم الإماراتى للاستحواذ على حصة الأقلية سيتم وفقا لدراسة القيمة العادلة التى سيحددها مستشار مالى مستقل.

تفاصيل النزاع بين المساهم الإماراتى ومساهمى لأقلية فى أمريكانا مصر

وقررت شركة أديبتيو إنفستمنتس الإمارتية ” المساهم الرئيسى ” فى أمريكانا مصر  حسم الجدل حول حصة الأقلية والتقدم بطلب للاستحواذ عليها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقالت الشركة فى افصاح سابق  للبورصة إن هذا الاستحواذ سيعقبه شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية على أن تلتزم أديبتيو وشركاتها التابعة بقواعد سوق المال فى مصر بما فى ذلك عرض شراء أسهم أمريكانا .

وتصاعدت حدة الخلاف بين مساهمى الأقلية بأمريكانا مصر، وشركة “أديبتيو إنفيستمنتس ” المملوكة لرجل الأعمال محمد العبار، بعدما تقدم تحالف المساهمين بطلب للجنة التظلمات بالرقابة المالية بتحريك دعوى اجنائية ضد “أديبيتو” لامتناعها عن تقديم عرض شراء لأسهم أمريكانا فى البورصة المصرية، رغم صدور قرار بذلك منذ يناير الماضى.

تعود الأزمة إلى مطلع أبريل 2018 بعدما وافقت الهيئة على استثناء “أديبتيو” من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم تمثل 90.3% من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك فى صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، وتمتلك الأخيرة شركة أمريكانا المقيدة فى البورصة المصرية.

وفى مرحلة تالية اعترض بعض مساهمى الأقلية، ومنهم حلمى محمود السيد سلطان، على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» فى يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا.

وطالب مساهمى الأقلية الشركة بدراسة قيمة عادلة لتحديد سعر السهم خلال أجل لا يجاوز شهرًا من تاريخ صدور القرار، وهو ما طعنت عليه “أديبيتو” لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت الطعن وألزمت الشركة بالسير فى إجراءات الشراء الإجبارى.

ويطالب مساهمو أمريكانا مصر بإلزام “أديبتيو” بشراء أسهم الشركة بنفس سعر التنفيذ فى بورصة الكويت، ووفقاً لمساهمة أمريكانا فى الصفقة الإجمالية.

ويحتج مساهمو الأقلية بأن صفقة الكويت تمت بسعر 2.65 دينار على 391 مليون سهم، بقيمة إجمالية تعادل 3.4 مليار دولار، ويطالبون بمعاملة المثل بالنسبة لأسهمهم فى الشركة المصرية.

وبلغت نسبة مساهمة المصرية للمشروعات السياحية نحو %17 من قيمة الشركة خلال الأعوام من 2013 إلى2015 ، بما يعنى 579.117 مليون دولار، وأن متوسط قيمة السهم ما بين 24 و25.50 جنيه، فى حين يتداول حالياً بالبورصة المصرية قرب 13 جنيها.

وقضت فى 19 يونيو الماضى برفض الدعوة المقامة من بعض مساهمى الشركة لإلزام شركة “أديبتيو” الإماراتية بشراء أسهم المدعين شراء إجباريًّا، وأيّدت الحكم المستأنف منه، وقالت الشركة إنها ستفصح عن مضمون الحكم وحيثياته فور الحصول على صورة رسمية منه.

وسجلت الشركة صافى ربح قدره 91.83 مليون جنيه، خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر 2018، مقابل صافى أرباح قدرها 16.62 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

أمريكانا مصر تضيف نشاط الوجبات السريعة للأغراض

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، فى وقت سابق، على قيام أمريكانا مصر بإضافة نشاط تصنيع وتجهيز الجاهزة إلى الأغراض.

وقالت الشركة إن هذا النشاط يتضمن تصنيع وتجهيز وإعداد الوجبات السريعة الجاهزة وغيرها من المأكولات والأطمعة والمشروبات والمواد الغذائية بأنواعها المختلفة، مشيرة إلى أن هدف النشاط يتمثل فى تغطية احتياجات أنشطة الشركة أو بيعها للجمهور.

تأسست مجموعة أمريكانا في الكويت عام 1964، وأطلقت مفهوم مطاعم الخدمة السريعة في السوق الإقليمية عام 1970 عندما افتتحت مطعم ويمبى، أول مطعم همبروجر في الشرق الأوسط، اليوم تعمل المجموعة في 20 دولة وتوظف أكثر من 60 ألف موظف.

وتدير المجموعة بقسميها أكثر من 1800 مطعم في جميع أنحاء المنطقة، فضلًا عن 29 موقعًَا لإنتاج المواد الغذائية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر، وتصنع أفضل المواد الغذائية الموثوق بها.

 تأسست الشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية عام 1983، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ نوفمبر 1995. وتستحوذ مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية على نسبة 90.3875% من أسهمها.