أمان للتمويل الاستهلاكى تُصدر سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه قبل نهاية العام

محفظة تمويلاتها بلغت 1.1 مليار

أمان للتمويل الاستهلاكى تُصدر سندات توريق بقيمة 800 مليون جنيه قبل نهاية العام
أحمد علي

أحمد علي

9:57 ص, الخميس, 4 نوفمبر 21

كشفت مصادر مطلعة أن «أمان» للتمويل الاستهلاكى-التابعة لأمان القابضة- تعتزم إصدار سندات توريق لمحفظة تمويلاتها القائمة بقيمة 800 مليون جنيه قبل نهاية العام الجارى، فى إطار تدبير سيولة للشركة.

يُذكر أن «أمان» القابضة- مملوكة لمجموعة «راية القابضة» بنسبة %76 والبنك الأهلى المصرى بواقع %24 وتضم تحت مظلتها كلا من أمان للخدمات المالية-التمويل الاستهلاكي- وأمان للدفع الإلكترونى وأمان للتمويل متناهى الصغر، بالإضافة إلى شركة أمان للتوريق-تحت التأسيس.

وأضافت المصادر – فى تصريحات خاصة لـ «المال»- أن محفظة أمان للتمويل الاستهلاكى بلغت نحو 1.1 مليار جنيه تقريبًا بنهاية أكتوبر الماضى، موضحة أن نسبة النمو بلغت أكثر من %50 خلال العام الجارى.

وأصدرت «راية القابضة» فى مايو الماضى سندات توريق بقيمة 590 مليون جنيه تخص محافظ 3 شركات تابعة وهى «أمان للخدمات المالية» العاملة فى نشاط التمويل الاستهلاكى وأمان للتمويل متناهى الصغر وراية للإلكترونيات، وشارك كل من بنكى الأهلى المصرى والتجارى الدولى «CIB» فى تغطية ذلك الإصدار.

وأوضحت المصادر أن الشركة تسعى إلى تنفيذ الإصدار الجديد من خلال شقيقتها شركة أمان للتوريق التى يتم حالياً الانتهاء من إجراءات تأسيسها عقب صدور موافقة الرقابة المالية مؤخرًا.

وأعلنت «راية القابضة» منذ فترة عن رغبتها فى تأسيس شركة توريق جديدة برأسمال قدره 5 ملايين جنيه، وحصلت مؤخرًا على موافقة مبدئية من الرقابة المالية على إتمام إجراءات التأسيس.

يذكر أن «الرقابة المالية» أصدرت فى 11 أبريل الماضى، القرار رقم (57) لسنة 2021 بتعديل ضوابط وإجراءات الطرح العام والخاص للسندات، إذ تمت إضافة بند جديد يسمح بإجراء تعديل على قواعد اكتتاب الأفراد والمؤسسات المالية فى الطرح الخاص لإصدار السندات.

واشترطت الهيئة تخصيص نسبة لا تقل عن %10 من إجمالى السندات المطروحة للاكتتاب فيها دون التقيد بأى حدود دنيا، مع تقسيم الطرح الخاص للسندات إلى شريحتين، بهدف تنشيط سوق السندات فى البورصة المصرية، وتوسيع قاعدة المستثمرين بها.

وأظهرت نتائج أعمال شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، خلال النصف الأول من 2021 ارتفاع إيراداتها إلى 8.2 مليار جنيه مقارنة مع 4.7 مليار خلال الفترة المقارنة من 2020، فيما بلغ صافى ربحها المجمع 151.8 مليون، مقابل خسائر بلغت 95.5 مليون خلال الفترة المقارنة.