أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023.. 5 أسباب وراء تفعيل المبادرة

حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج بهدف الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية

أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023.. 5 أسباب وراء تفعيل المبادرة
أسامة سعد

أسامة سعد

5:17 م, الثلاثاء, 28 فبراير 23

حددت وزارة الصحة والسكان أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023، حيث تشمل مبادرة فحص المقبلين على الزواج، تحت شعار «100 مليون صحة» حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج بهدف الكشف المبكر عن الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوّ الطرفين من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض.

وانطلقت مبادرة فحص المقبلين على الزواج، تحت شعار «100 مليون صحة»، من خلال إجراء تحاليل ما قبل الزواج، يجب على الراغبين في الزواج إجراؤها، سواء المصريون وغير المصريين، كما حددت وزارة الصحة أماكن تحاليل ما قبل الزواج.

بوابة “المال نيوز” تستعرض، من خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023 وقيمة الأسعار وتفاصيل الشهادة الجديدة..

أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023.. الفحص الطبي في مصر

بدأت مبادرة فحص المقبلين على الزواج، والتي تشمل الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المُعدية والمزمنة، وتوفير المتابعة الطبية للطرفين المقبلين على الزواج لتقليل مضاعفات الإصابة للشخص المصاب، وحماية الشريك ومنع انتقال العدوى للشخص غير المصاب، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

وتستهدف المبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية،

وحددت وزارة الصحة موعد الفحص الطبي قبل الزواج، حيث يتم إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

والفحص الطبي قبل الزواج الجديد هو بديل للنظام القديم، ويقدم تفعيلًا لنظام مُميكن حديث لتحاليل ما قبل الزواج، بالتنسيق مع وزارة العدل، وبموجبه سيتم إيقاف إصدار الشهادة القديمة.

أماكن تحاليل ما قبل الزواج

ويمكن إجراء تحاليل ما قبل الزواج في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، ويمكن الاطلاع على أماكن تحاليل ما قبل الزواج من هنا، عبر اختيار المحافظة والإدارة الصحية للاطلاع على أقرب وحدة صحية لإجراء تحاليل ما قبل الزواج.

وتستمر خدمات المبادرة طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، بعد توفير فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من طبيب، ممرض، فني معمل.

تشمل المبادرة حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج بهدف الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلو الطرفين من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023.. سعر التحليل

وحددت وزارة الصحة سعر تحليل ما قبل الزواج في مصر، حيث توفر الوزارة التحاليل من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لفحص ما قبل الزواج بمقابل 180 جنيهًا يتم دفعها قبل بدء الفحص داخل الوحدة الصحية.

وتشمل التحاليل الكشف عن الأمراض غير السارية وهي: السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، والكشف عن الأمراض المعدية وهي فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى إجراء تحاليل فصيلة الدم، Rh، هيموجلوبين.

ووفقًا لما حددته وزارة الصحة، ففي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقّي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحدّ من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب،

وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر، وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المُعدية.

شهادة فحص الزواج الجديدة

وبعد إجراء التحاليل، سيتم الحصول على وثيقة مطبوعه مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة وQR- كود مسجلة بوزارة العدل تحتوي على نتائج الفحوص الطبية وتكون مطلوبة ضمن مسوغات إتمام الزواج ولا يتم تسلم هذه النتائج إلا من صاحب التحليل شخصيًّا أو من ينوب عنه في تسلم الوثيقة بموجب توكيل رسمي.

وأكدت وزارة الصحة أنه يتم تسلم النتائج من قبل صاحب الشأن فقط، ويكون لكل طرف من الطرفين شهادة منفصلة تحتوي على نتائج تحاليله الطبية، وتتم مناقشة أي تفاصيل طبية مع كل طرف من خلال جلسة مشورة تتسم بالسرّية والخصوصية.

وأكدت وزارة الصحة أنه ليس من دورها إعلام الطرف الآخر بنتائج أي تحاليل بل من دورها الحفاظ على سرية بيانات المواطن وتقديم المشورة الطبية عند الحاجة.

ولا يتم حجز أي مشارك في المبادرة ويتم توجيه الحالات الإيجابية إلى المنشئات الصحية المختلفة لتقديم الخدمة اللازمة طبقًا لكل نوع إصابة على المواطن التوجه إلى مكان الإحالة.

وتصل مدة صلاحية شهادة فحص الزواج الجديدة ستة أشهر من تاريخ الإصدار وفي حالة مرور 6 أشهر على إصدار الشهادة يجب إعادة الفحص مرة أخرى،

وفي هذه الحالة يتم دفع الرسوم مرة أخرى أيضًا وفقًا لما أوضحته وزارة الصحة، ولا يتم تسلم النتائج في اليوم نفسه، ولكن في خلال 14 يومًا من عمل التحاليل أو عند تسلم رسالة نصية على الهاتف المحمول بالتوجه لتسلم الوثيقة.

أماكن استخراج الشهادة الصحية للزواج 2023.. عقوبة التزوير

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، أماكن استخراج شهادات الفحص الطبى للمقبلين علي الزواج بالجمهورية.

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مدة سريان الشهادة فحص المقبلين على الزواج 6 أشهر، من بدء إجراء الفحص الطبى، ولا يمكن إجراء الفحوص الطبية للمقبلين على الزواج بالمراكز الطبية الخاصة، وتجرى فقط بمراكز وزارة الصحة.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، عقوبة تزوير شهادات الفحص الطبى للمقبلين على الزواج مدة لا تقل عن 10 سنوات حبس وعقوبة استخدامها مدة لا تقل عن 3 سنوات.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تستهدف المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية، منوهًا بضرورة إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وكشف عبد الغفار أن المبادرة تشمل حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:

www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.