«أمازون» تفاوض «التجارة الداخلية» على مساحات تخزينية جديدة فى 10 محافظات

الجهاز يسعى لإنشاء متاجر لبيع السلع الأساسية ضمن «حياة كريمة»

«أمازون» تفاوض «التجارة الداخلية» على مساحات تخزينية جديدة فى 10 محافظات
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:31 ص, الأحد, 19 سبتمبر 21

كشف د. إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين، عن مفاوضات مع شركة أمازون للحصول على قطع أراض لإنشاء مخازن على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن المفاوضات فى المرحلة الأولى تشمل 10 محافظات فى الوجهين البحرى والقبلى والمدن الجديدة.

جاء ذلك فى تصريحات على هامش منتدى الاستثمار فى بورسعيد الذى افتتحه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، نيابة عن رئيس الوزراء الخميس الماضى .

وأوضح أن « أمازون» ستستخدم تلك المخازن فى عملية تكوين وتكويد السلع وتوزيعها، بعد دخولها السوق المحلية.

وأعلنت «أمازون» مطلع الشهر الجارى عن افتتاح مستودع فى مدينة العاشر من رمضان  لتصل بذلك استثماراتها فى مصر إلى مليار جنيه.

من ناحية أخرى، قال «عشماوي» إن الجهاز من المقرر أن ينفذ العديد من المشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة»  التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى من خلال  إبرام شراكات مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى توافر نحو 6 آلاف  منفذ لمشروع «جمعيتي» فى الخدمة .

وقال إن هناك اتجاها لإنشاء متاجر جديدة متخصصة لخدمة المواطن وتوفير كل السلع الأساسية، على غرار عمر أفندى وصيدناوى و ليس فقط  توزيع مأكولات ومشروبات.

وفيما يتعلق ببدء تداول السلع فى البورصة السلعية، أوضح «عشماوي» أنه تم فى موسم القمح الماضى عملية التسوية المالية مع الموردين للأقماح فى 450 نقطة وتم تكويد تلك الشركات.

ولفت إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد توأمة مع بورصة سلع بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها،لافتا إلى أن حجم تعاملاتها يبلغ 2.3 مليار دولار.

وأكد توقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق السيادي  الذى سيشارك فى المستودعات الاستراتيجية سواء بالشراكة مع المطورين أو بالتمويل، بالإضافة إلى مشروعات أخرى قيد الدراسة (مناطق لوجستية وتجارية جديدة أو الصوامع الحقلية)، لافتا إلى أن وزارة التموين تستهدف إنشاء 30 صومعة حقلية بسعة تخزينية تتراوح من 5 آلاف إلى 10 آلاف طن.