«أليانز للتأمين»: حالة من التشاؤم تسود الاتحاد الأوروبى بسبب وباء كورونا

ولا تزال الهزات الارتدادية محسوسة وتكافح العديد من الشركات للبقاء واقفة على قدميها وكل الأنظار متجهة نحو الموجة الثانية المخيفة من انتشار وباء فيروس كورونا

«أليانز للتأمين»: حالة من التشاؤم تسود الاتحاد الأوروبى بسبب وباء كورونا
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:01 ص, السبت, 5 سبتمبر 20

يبدو أن قسمًا من الأوروبيين مقتنع بأنه لا يوجد الكثير لنتطلع إليه في مستقبل ما بعد وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» من خلال عملية جس النبض في ألمانيا وإيطاليا وفرنسا ، وجد الاقتصاديون في شركة أليانز الألمانية للتأمين وإعادة التأمين أن التشاؤم في القارة بشأن السياسة والإصلاحات والتطلعات أعمق مما كان يعتقد سابقًا، وليس فقط أولئك الذين تضرروا مباشرة من أزمة كورونا يشعرون بالتشاؤم، قالت الغالبية العظمى من 3000 شخص شملهم الاستطلاع إنهم لم يتأثروا ، على الأقل اقتصاديًا بالوباء، وفي الواقع كان الكثيرون راضين حتى عن كيفية تعامل حكوماتهم مع تفشي المرض، ومع ذلك لم يفعل ذلك الكثير لجعلهم يشعرون بالإيجابية تجاه المستقبل.

وباء فيروس كورونا راكم الخسائر فى الوظائف

وبدأ تفشي المرض تقريبًا بمجرد بداية العام وانتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة البرق، واعتبارًا من شهر مارس تم إغلاق دولة بعد دولة لوقف انتشار العدوى، وكان الاضطراب مدمرًا للعديد من الاقتصادات ولا تزال الهزات الارتدادية محسوسة، حيث تتراكم الخسائر في الوظائف ، وتكافح العديد من الشركات للبقاء واقفة على قدميها وكل الأنظار متجهة نحو الموجة الثانية المخيفة من انتشار وباء فيروس كورونا.

وأكدت أليانز فى بيانها إن شعور الناس بالبؤس ليس مفاجأة، ومع ذلك فإن مدى التشاؤم الذي تم اكتشافه في الاستطلاع التمثيلي ، الذي تم إجراؤه على 1000 مشارك في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا ، كان مثيرًا للاهتمام. اعتبر ما يصل إلى 81 بالمائة من الفرنسيين و 80 بالمائة من الإيطاليين و 59 بالمائة من المستجيبين الألمان الوضع الحالي “سيئًا” أو “سيئًا للغاية”.

ولم يكن المستقبل يبدو أكثر إشراقًا لهم أيضًا – 81٪ من المشاركين في الاستطلاع في فرنسا و 77٪ في إيطاليا عبروا عن نظرة قاتمة، وحتى الألمان لم يكونوا متفائلين بشأن المستقبل ، حيث شارك 49٪ في التشاؤم، وقال معظم المستجيبين إنهم لم يتأثروا اقتصاديًا بالأزمة – 62 في المائة في فرنسا و 65 في المائة في ألمانيا و 57 في المائة في إيطاليا.

كورونا أدى إلى زيادة المشككين فى الاتحاد الأوروبى

ومع ذلك ، لعب العمر دورًا في الحالة المزاجية العامة في فرنسا وألمانيا ، حيث كان الشباب أكثر ثقة في المستقبل.

في المقابل ، شارك الإيطاليون الأصغر سناً قلقهم، واختبرت الأزمة بشدة التضامن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي. بعد أيام وليالٍ من المساومة ، تمكن قادة الاتحاد الأوروبي من الاتفاق على صندوق التعافي الأوروبي.

ومع ذلك ، فشلت الخطوة التاريخية في إقناع الكثير من المستجيبين بأنها كانت مؤشرًا على توثيق الروابط بين دول الاتحاد الأوروبي.

وشعر ما يزيد قليلاً عن نصف المستجيبين في فرنسا وألمانيا و 61 في المائة من المستجيبين في إيطاليا أن الوباء قد أحدث شرخًا بين دول الاتحاد الأوروبي. كما اشتد التشكيك في أوروبا، وأصبح المتشككون في الاتحاد الأوروبي هم الأغلبية.