أليانز للتأمين تدعو إلى تشريع قانونى ينظم قواعد عمل وبيانات السيارات ذاتية القيادة

ودعت شركة أليانز للتأمين إلى إنشاء وصي بيانات مستقل من شأنه أن يحافظ على السيطرة على الحدث ذي الصلة وبيانات القيادة الآلية لـ"السيارات ذاتية القيادة".

أليانز للتأمين تدعو إلى تشريع قانونى ينظم قواعد عمل وبيانات السيارات ذاتية القيادة
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

8:30 م, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

كشفت مجموعة أليانز للتأمين أن السيارات ذاتية القيادة سوف تغير الطريقة التي نعيش بها، وأنه سوف يتعين تكييف البنية التحتية المادية والقانونية، ومن المحتمل أن نرى تحولًا تدريجيًا عبر دمج ميزات أمان جديدة ، ثم التشغيل الآلي منخفض السرعة ، ثم نشر الأساطيل الآلية ، وأخيراً قيادة أكثر أمانًا للجميع، وأضافت المجموعة أنه قد تم تبني بعض الابتكارات فجأة ، وكانت مزاياها واضحة جدًا ، ومشيرة إلى أنه عند الوضع فى الاعتبار على سبيل المثال الهاتف الذكي ، الذي انتقل من مجرد أداة إلى جهاز أساسي في أقل من 15 عامًا.

التأمين أحد عناصر البنية التحتية للسيارات ذاتية القيادة

وأوضحت أليانز للتأمين أنه تستغرق الاختراعات الأخرى وقتًا أطول للاستفادة منها – ليس لأن الناس لا يرون المزايا ، ولكن لأنها تستغرق بعض الوقت حتى تتقن ، ولأن العالم بحاجة إلى إعادة بناء لاستيعابها.

وأكدت أنه في الوقت الحالي ، يبدو أن السيارات ذاتية القيادة تنتمي إلى الفئة الأخيرة بينما يرى الخبراء الكثير من الفوائد في المركبات ذاتية القيادة ، لا سيما في قدرتها على تقليل عدد حوادث المرور ، فإن الإجماع العام الآن هو أن اعتمادها سيكون تدريجيًا ، على الأقل جزئيًا لأن مجموعة متنوعة من التغييرات في البنية التحتية المادية والقانونية سوف هناك حاجة لاستيعابهم.

واعتبرت المجموعة أن التأمين هو أحد عناصر تلك البنية التحتية التي قد يبدو أنها تتطلب إعادة التفكير ، ولكن في الواقع ، يجب أن يكون النظام الحالي قادرًا على استيعاب السائقين الآليين بسهولة نسبيًا ، ولكن من المسؤول إذا تسببت المركبة في وقوع حادث في الوضع الآلي وأصيب المالك ، وهو أيضًا سائق المركبة ، بجروح؟

وأوضحت أن الأساسيات لن تحتاج إلى تغيير الكثير فى التأمين على السيارات بدون أخطاء، في ألمانيا ، على سبيل المثال ، يغطي تأمين مالك السيارة المسؤولية عن أي شخص أصيب بسبب تلك السيارة – حتى لو لم يرتكب السائق أي أخطاء أثناء القيادة، وقد تم تجهيز تغطية مسؤولية السيارات بشكل مثالي لتغطية الموقف بالأتمتة، ولا ينبغي أن تكون هناك مخاوف بشأن التغطية التأمينية من هذا الجانب.

ولفتت الشركة أنه مع ذلك ، ستتطلب بعض المواقف الجديدة التي أحدثتها السيارات ذاتية القيادة تعديلات في وثيقة التأمين حاليًا ، على سبيل المثال ، لا يمكن للسائق الذي يتسبب في وقوع حادث أثناء القيادة تقديم مطالبة للتأمين ضد المسؤولية. بدلاً من ذلك ، فإن الأشخاص الذين قد يكونون قد أصيبوا هم من يمكنهم رفع دعوى مسؤولية مدنية ضد السائق، ولكن من المسؤول إذا تسببت المركبة في وقوع حادث في الوضع الآلي وأصيب المالك ، وهو أيضًا سائق المركبة ، بجروح؟

أليانز للتأمين تناقش ملف مسؤولية مالية السيارة

وكشفت أليانز للتأمين أنه من وجهة نظر قانونية ، إنه موقف صعب بعض الشيء: السائق والمالك متطابقان ، لكن السيارة متورطة في حادث في الوضع الآلي، وهناك فجوة في التغطية الحالية ، لكنها ليست فجوة كبيرة .

كما سيتغير تحديد كيف ومتى وقع الحادث، من ناحية أخرى يجب أن يكون الأمر أبسط لأن المركبات ستخزن البيانات من أجهزة استشعار مختلفة في وقت قريب من الحدث، ومن ناحية أخرى ، كيف سيعرف المحققون أن لديهم جميع البيانات ذات الصلة؟ هذا هو السبب في أن أليانز تطالب بتشريع من شأنه أن يوضح القواعد المتعلقة بالتزام محدود بمشاركة بيانات السيارات .

ودعت شركة أليانز للتأمين إلى إنشاء وصي بيانات مستقل من شأنه أن يحافظ على السيطرة على الحدث ذي الصلة وبيانات القيادة الآلية ولا يشارك هذه السجلات إلا مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى رؤيتها ، مثل محققي الحوادث والباحثين، ومن المهم أن تظل البيانات ملكية مشتركة.

هذه الأنواع من البيانات ليست مطلوبة فقط لتوضيح حادث واحد ، بل ستكون ضرورية أيضًا لتوضيح بحث حوادث القيادة بدون سائق مقابل يدوي،  لإنشاء مقياس لعدد الحوادث التي تحدث في الوضع التلقائي مقارنةً بـ السائقين العاديين .

تعتبر كيفية تعامل المركبات المستقلة مع السفر عبر الحدود قضية مهمة أخرى تتم مناقشتها داخل الشركة ، ولا يتعين على هذه السيارات فقط معرفة جميع إشارات الطرق وقواعد وأنظمة المرور ذات الصلة ، ولكن يجب أيضًا أن يكون واضحًا من المسؤول في حالة وقوع حادث، عند عبور الحدود ، لا يتعين على هذه السيارات فقط معرفة جميع إشارات الطرق وقواعد وأنظمة المرور ذات الصلة ، ولكن يجب أيضًا أن يكون واضحًا من المسؤول في حالة وقوع حادث.