«أليانز» تسلط الضوء على الفجوة فى معايير الحوكمة وزيادة الاهتمام بالتعويضات بعد جائحة كورونا (جراف)

نشرت أليانز في 22 فبراير تحليلها السنوي لكيفية تصويتها على أكثر من 100000 من المساهمين

«أليانز» تسلط الضوء على الفجوة فى معايير الحوكمة وزيادة الاهتمام بالتعويضات بعد جائحة كورونا (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:00 م, الأحد, 28 فبراير 21

سلط تصويت شركة أليانز لإدارة الأصول، في اجتماعات الجمعية العمومية العادية الضوء على فجوة في معايير الحوكمة، واستمرت المقترحات المتعلقة بالتعويضات في الظهور باعتبارها أكثر المجالات إثارة للجدل على مستوى العالم خلال 2020، بجانب دعم قوي لقرارات المساهمين بشأن مواضيع البيئة والمناخ وحقوق الإنسان.

وتعد المملكة المتحدة رائدة في معايير حوكمة الشركات للعام الرابع على التوالي ؛ اليابان والولايات المتحدة ما زالتا متخلفين عن الركب، ونشرت شركة أليانز جلوبال انسفتورز لإدارة الأصول ، أحد مديري الاستثمار النشطين الرائدين في العالم ، في 22 فبراير تحليلها السنوي لكيفية تصويتها على أكثر من 100000 من المساهمين ومقترح الإدارة في عام 2020، حيث تكشف الأرقام عن وجود تفاوت مستمر وصارخ على مستوى العالم في معايير حوكمة الشركات.

أليانز: وجود تفاوت عالمى في معايير الحوكمة

من خلال المشاركة في 10183  اجتماعًا للمساهمين على مدار عام 2020 مقابل  9532 اجتماعا فى 2019، صوتت شركة أليانز لإدارة الأصول ضد بند واحد على الأقل من جدول الأعمال أو حجبه أو امتنع عن التصويت عليه، بنسبة 72 %  فى 2020 (2019: 77 %) من جميع الاجتماعات على مستوى العالم.

عارض 23 بالمائة (2019: 24 بالمائة) من جميع القرارات على مستوى العالم، وتعكس هذه الأرقام  بالإضافة إلى زيادة عدد الاجتماعات التي تم التصويت عليها ، نهج الشركة النشط للغاية والمتسق عالميًا للإشراف واستعداده للتصويت ضد المقترحات التي لا تلبي توقعات الشركات المستثمر فيها، وكذلك الوفاء بواجبها في التصرف لصالح العملاء من خلال النظر في كل عرض على أساس الجدارة.

الجراف التالى يوضح نتيجة التصويت ضد مقترحات الإدارة فى الجمعيات العمومية العام الماضى (%).

وتعليقًا على ذلك ، قال مات كريستنسن، الرئيس العالمي للاستثمارات المستدامة والمؤثرة في شركة أليانز لإدارة الأصول، إن التصويت يلعب بالوكالة دورًا مهمًا في عملية الإشراف في الشركة وهو أساسي بالنسبة لها كمستثمر نشط، وتصويتها هو نتيجة البحث على مدار العام والحوار المستمر مع الشركات، كما أنها تمكنها من استخدام قوتها التصويتية لطمأنة الشركات بآرائها وتوقعاتها، ولحماية مصالح العملاء وتعزيزها .

عام 2021 اختبارًا لتطبيق سياسة التعويض

استمرت المقترحات المتعلقة بالتعويضات في الظهور باعتبارها المنطقة الأكثر إثارة للجدل على مستوى العالم خلال عام 2020 ، حيث صوتت الشركة ضد 49٪  فى 2020 (2019: 48٪) من جميع مقترحات الإدارة المتعلقة بالتعويضات، وكانت الأسباب الرئيسية للتصويت ضد المقترحات المتعلقة بالتعويضات هي عدم دعم الحزم بأهداف قوية وصعبة ، وعندما لم تكن هناك شفافية كافية لمؤشرات الأداء الرئيسية والأهداف الفعلية.

اعتبارًا من عام 2021 ، قامت الشركة بتعديل إرشادات التصويت بالوكالة الخاصة بها، وفحصت مقترحات الدفع السخية على أساس كل حالة على حدة كلما تلقت الشركات مساعدة مباشرة كبيرة من الدولة، أو تم تسجيل عمليات تسريح كبيرة أو حدوث تخفيضات في الأرباح (لم يحددها المنظمون) نتيجة لذلك من جائحة كورونا “كوفيد-19”.

الجراف التالى يوضح نتيجة التصويت ضد المقترحات المتعلقة بالتعويضات فى الجمعيات العمومية العام الماضى (%).

وأضاف كريستنسن أنه عند التفكير في تأثير وباء كورونا “كوفيد-19” على التصويت بالوكالة والمشاركة ، سيكون عام 2021 اختبارًا لتطبيق سياسة التعويض ، لا سيما فيما يتعلق بتحديد الأهداف ، وخطط مشاركة الأداء ، والتأكد من أن الحزم تعكس التغييرات في المنظورات الاقتصادية مثل نتيجة كوفيد “، تابع.

تقليل المخاطر البيئية والاجتماعية

تعتبر أليانز  التصويت على المسائل البيئية والاجتماعية جزءًا أساسيًا من برنامج الإشراف لديها، وخلال عام 2020 ، أظهرت الشركة دعمًا قويًا لقرارات المساهمين بشأن هذه الأمور،  ودعمت ما يقرب من 90 في المائة من جميع المقترحات التي تطلب تحسين الإبلاغ عن تغير المناخ والاستدامة و 100 في المائة من المقترحات المتعلقة بالتأثير البيئي المجتمعي، كانت حقوق الإنسان مجالًا آخر أظهرت فيه دعمًا قويًا ، حيث صوتت لما يقرب من 95 بالمائة من جميع المقترحات، وهذا يشمل أي بنود متعلقة بحقوق الإنسان ، مثل تحسين معايير أو سياسات الشركة لحقوق الإنسان.

الترويج للقواعد عالية الجودة

وأكدت أليانز أنه على الرغم من الانخفاض الطفيف في الأصوات ضد المقترحات المتعلقة بالمديرين (26٪ في 2020 مقابل 27٪ في 2019) ، لا تزال هناك مخاوف كبيرة فيما يتعلق بالتكوين السليم والمتوازن للعديد من مجالس الإدارة، وصوتت الشركة ضد العديد من الشركات حيث لم يكن مجلس الإدارة و / أو لجان مجلس الإدارة مستقلاً بشكل كافٍ كنتيجة لأعضاء مجلس الإدارة لفترة طويلة أو الذين يمثلون ممثلين عن المساهمين الرئيسيين.

كما يظل الإفراط في الصعود مصدر قلق كبير، ولقد وقفت الشركة بشكل كامل وراء قرارات المساهمين المتعلقة بحوكمة الشركات ، ودعمت  بنسبة 100 في المائة من جميع المقترحات التي تطلب رئيسًا مستقلاً لمجلس الإدارة، وعمت الشركة مقترحات المساهمين التي سعت إلى تحسين ممارسات حوكمة الشركات للشركات المستثمر فيها وتعزيز حقوق المساهمين.

Allianz Global Investors هي شركة رائدة في إدارة الأصول مع 754 متخصصًا في الاستثمار في 25 مكتبًا حول العالم وتدير 546 مليار يورو في الأصول للأفراد والعائلات والمؤسسات .

الجراف التالى يوضح نتيجة التصويت ضد المقترحات المتعلقة بالمديرين فى الجمعيات العمومية العام الماضى (%).