«أليانز» تتوقع تعافي نشاط السياحة والسفر ككل بحلول 2024

180 مليون انخفاضا فى عدد المسافرين فى الربع الأول

«أليانز» تتوقع تعافي نشاط السياحة والسفر ككل بحلول 2024
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

12:55 م, السبت, 3 يوليو 21

أجرت مجموعة أليانز للتأمين دراسة عن مدى سرعة عودة صناعة السياحة ودعمها لعملائها، بجانب إلقاء نظرة فاحصة على طريق الانتعاش في صناعة الإقامة الأوروبية، وبينما جلب العام الماضي تجربة الحظر غير المسبوق، يرفع عام 2021 الستائر ويطلب منا التفكير في حرية الحركة وتغيير المشهد، والوقت غير المقيد مع العائلة والأصدقاء، والطريق المفتوح الذي يضرب به المثل أمامنا، ومع ذلك تظل المخاطرة والحذر في أذهاننا ولا يزال وباء فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”  جزءًا كبيرًا من واقعنا .

180 مليون انخفاضا فى عدد المسافرين فى الربع الأول

وفقًا للتقرير الأخير لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO)، في الفترة بين يناير ومارس 2021، سجلت الوجهات حول العالم انخفاضًا في عدد المسافرين الدوليين بمقدار 180 مليونًا مقارنة بالربع الأول من عام 2020، وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ انخفاضًا بنسبة 94%  في الوافدين الدوليين خلال فترة الثلاثة أشهر.

واحتلت أوروبا المركز الثاني بتراجع نسبته 83%، تليها إفريقيا (-81%) ، والشرق الأوسط (-78%)، والأمريكتان (-71%)، ومع ذلك أعرب فريق خبراء السياحة التابع لمنظمة السياحة العالمية عن تفاؤل أكبر بشأن الفترة من مايو إلى أغسطس.

من الواضح أن المسافرين سيحتاجون إلى دعم من صناعة السياحة، ولكن ما مدى استعداد هذه الصناعة بعد عام شاق؟ ألقى تقرير حديث من مجموعة أليانز للتأمين، نظرة فاحصة على طريق التعافي في صناعة الإقامة الأوروبية التي تبلغ تكلفتها 220 مليار يورو.

زوبعة فيروس كورونا “كوفيد-19”

اجتاحت فوضى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” عام 2020، وشهدت صناعة الإقامة والسياحة انخفاضًا بنسبة 52% في نشاط الإقامة في الاتحاد الأوروبي ، مما أدى إلى القضاء على أكثر من 115 مليار يورو من حجم المبيعات ووضع حدًا لعشر سنوات من النمو الديناميكي، تفسر الاختلافات الهيكلية عبر أسواق الإقامة الأوروبية والاختلافات في إدارة الأزمات الأداء المختلف، حيث حققت فرنسا وألمانيا أداءً أفضل بكثير من أداء المملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا.

أليانز : صناعة السياحة تعلق آمالها على اللقاحات

تعلق الصناعة وكذلك المسافرون آمالهم على التقدم المحرز على جبهة التطعيم لضمان عودة دائمة إلى الوضع الطبيعي. من شأن التخفيف البطيء لإجراءات التقييد أن يدعم صناعة السياحة عن طريق رفع القيود الإلزامية على أنشطة السياحة وتسهيل السفر داخل البلد وداخل أوروبا، مثل هذه الإجراءات ستدفع أيضًا صناعة الخدمات الغذائية والأنشطة الثقافية والرياضية.

بناءً على التقدم المحرز في التطعيم الشامل ، تقدر مجموعة أليانز للتأمين أنه في الربع الثاني من عام 2021، ستسجل فرنسا نموًا في النشاط بنسبة 23% مع دعم الطلب المحلي للعرض المحلي، في حين أن المناطق الأكثر تعرضًا للسفر الدولي (باريس ، على سبيل المثال) سوف لا نرى تحسنا كبيرا قبل نهاية العام.

ستتعافى ألمانيا بنسبة 18% في عام 2021 وتقود سباق التطعيم بين دول أوروبا القارية، ويمكن أن تستفيد من زيادة إنفاق السكان المحليين ، كما فعلت في صيف عام 2020، وسيستفيد قطاع السياحة في المملكة المتحدة من وتيرة التطعيم السريعة في البلاد ، مع زيادة الطلب بقوة، وسوف يرتد معدل دوران 2021 بنسبة 34%.

أعادت إيطاليا فتح الاقتصاد في الربع الأول من عام 2021 فقط وأعادت القيود مرة أخرى في مارس، ويمكن أن تشهد البلاد تخفيفًا أبطأ للقيود لأنها متأخرة نسبيًا في سباق التطعيم ، لكنها ستشهد أقوى انتعاش في عام 2021 (40%).

تبرز إسبانيا باعتبارها الدولة التي فرضت أقسى القيود في عام 2020 وهي أيضًا الأكثر اعتمادًا على المسافرين الدوليين، مع حصول الأسر المعيشية على دخل أقل نسبيًا ، لن يكون الطلب المحلي وحده قادرًا على تحقيق انتعاش كبير في النشاط المحلي، بعد أن شهدت إسبانيا أكبر انخفاض في النشاط في عام 2020 ، ستشهد إسبانيا نموًا في مبيعات أماكن الإقامة بنسبة 30 في المائة في عام 2021.

طريق تعافى قطاع السياحة والسفر

بالنسبة للنمو على المدى المتوسط ​​، ستكون الصناعة مدفوعة بعوامل أساسية أكثر مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي والوتيرة التي تعود بها البلدان إلى مستويات ما قبل الأزمة، وبعد ركود عام 2020، من المتوقع أن تتعافى الاقتصادات الأوروبية تدريجيًا ، مع عودة فرنسا وألمانيا إلى مستويات الناتج المحلي الإجمالي قبل الأزمة في عام 2022 وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة لاحقًا.

هناك عامل آخر لديه القدرة على التأثير على النمو على المدى المتوسط ​​وهو الطلب الدولي ، حيث تواجه إسبانيا وفرنسا رياح معاكسة أكثر ديمومة بسبب تعرضهما القوي للطلب الدولي، يمكن أن يتسارع التعافي في السفر الدولي أيضًا بسبب شهادات التطعيم أو جوازات السفر التي من شأنها توثيق الحالة الصحية للمسافرين.

سيساهم التعرض لسفر العمل أيضًا في التشتت القوي في الأداء بين البلدان وبين الوجهات في نفس البلد، إلى أي مدى ستعود ميزانيات سفر الشركات إلى مستوياتها التي كانت عليها قبل الأزمة ، لا يزال هناك شك كبير : أظهر عام 2020 أن عملاء الشركات كانوا قادرين على الحفاظ على استمرارية الأعمال على الرغم من انخفاض فرص الاجتماعات الشخصية، ما إذا كان هذا الاتجاه لا يزال يتعين رؤيته ، ولكن هناك حافزًا قويًا بين الشركات للحفاظ على ميزانية السفر منخفضة.

من المتوقع أن تتعافى الصناعة ككل بحلول عام 2024 في أحسن الأحوال، وبحلول ذلك الوقت  سوف يرتد الطلب على الترفيه بشكل أسرع من الطلب التجاري وسيعود الضيوف المحليون في وقت أقرب من الضيوف الأوروبيين وغير الأوروبيين.

لقد أدى الوباء حتما إلى تغيير سلوك وعقليات المسافرين وسط جميع التغييرات قصيرة وطويلة الأجل ، ستحتاج صناعة السياحة أيضًا إلى إعادة التفكير في نهجها تجاه العملاء الذين يقدرون الآن السلامة والأمن كعوامل مهمة عند اختيار وجهاتهم وأماكن إقامتهم.

أظهر استطلاع حديث أجرته مجموعة أليانز للتأمين أننا نرغب في السفر مرة أخرى ، لكننا لا نسافر كثيرًا، وفقًا للاستطلاع  كان المشاركون في إيطاليا وفرنسا أكثر استعدادًا للسفر إلى مناطق الخطر ، بينما ظل الألمان والإسبان أكثر حذراً.