أليانز : السويد أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال 2020 (جراف)

وأحلت بريطانيا المركز السادس عشر على مستوى العالم فى أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال 2020 والذى تميز بالاستدامة، فيما تتجه الحكومة

أليانز : السويد أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال 2020 (جراف)
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

5:15 م, السبت, 20 يونيو 20

تصدرت السويد أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال عام 2020 وفقا لتقرير شركة أليانز الألمانية للتأمين وإعادة التأمين، وحلت بلجيكا فى المركز الثانى فيما تلاها الدنمارك ثم نيوزيلندا والولايات المتحدة، ولم تظهر أي دولة آسيوية في قائمة أفضل 10 دول، حيث جاءت الصين في المرتبة الحادية عشر ، وأظهر التقرير تمتع نظام التقاعد فى الولايات المتحدة بقوة الملاءة المالية وتناسبها مع التركيبة السكانية مقارنة بالدول الصناعية الأخرى، بينما احتلت المرتبة الأعلى من المتوسط ​​أيضًا في الاستدامة والكفاية ، فيما لا تزال الشمولية تمثل تحديًا لهذا النظام.

الدنمارك ثانى أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم

وأحلت بريطانيا المركز السادس عشر على مستوى العالم فى أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال 2020 والذى تميز بالاستدامة، فيما تتجه الحكومة لزيادة سن التقاعد وتخصيص ما يكفي من رأس المال، ما يمكن لبريطانيا أن تحقق ذلك بشكل أفضل، مثل الشروع في اقتطاعات التقاعد المبكر، وإضافة عامل ديمغرافي لصيغة المعاشات التقاعدية الخاصة بها وتعديل سوق العمل لاحتياجات القوى العاملة المسنة.

وجاءت ألمانيا فى المركز السادس والعشرين وتميز نظام التقاعد بها بأنه مقتصدا ودقيقا وملائما ويتمتع بالاستدامة المالية ، إلا أن موقفه العام تعرض للخطر بسبب نقطة انطلاق ديموغرافية ضعيفة بسبب سرعة عامل شيخوخة السكان .

ارتفاع عامل الكفاية والاستدامة فى نظام المعاشات الايطالى

وسبقتها فى الترتيب إيطاليا والتى حلت فى المرتبة الثامنة عشر بسبب ارتفاع عامل الكفاية والاستدامة، فيما تكافح إيطاليا في نقاط الانطلاق من الفجوة المالية والشيخوخة السكانية ، وهي الحقائق التي مزقها جائحة فيروس كورونا في العراء.

من ناحية أخرى ، تحتل إسبانيا المرتبة الرابع والأربعين فى أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم، قد لا يكون نظام المعاشات التقاعدية العامة الخاص بها مستدامًا على المدى الطويل، قد يُنصح مدريد برفع سن التقاعد في إسبانيا، وبدء الاقتطاعات المبكرة ، وتقديم المزيد من فرص العمل لكبار السن.

إسبانيا تسبق فرنسا فى الترتيب بسبب الاستدامة

والمثير للدهشة ، أن فرنسا جاءت بعد إسبانيا في المرتبة الحادية والخمسين فى أفضل نظم التقاعد على مستوى العالم خلال عام 2020، وفرنسا لديها نظام تقاعد سخي ولكن غير مستدام، قد ترغب باريس في التفكير في سن التقاعد الأعلى ، والاستقطاعات المبكرة والعامل الديموغرافي في صيغة المعاش.

وكشف التقرير أن أزمة المعاشات التقاعدية لن تكون أقل إيلاما من جانحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” ،وذلك إذا لم نستعد للتغييرات الديموغرافية القادمة في جميع أنحاء العالم.، يختبر تقرير تقرير نظم التقاعد العالمى الذى تصدره شركة أليانز للتأمين وإعادة التأمين مدى كفاية واستدامة أنظمة المعاشات التقاعدية في جميع أنحاء العالم.

لا يتمتع الجميع بترف الميراث السمين للإبحار خلال سنوات الغروب. يعمل العديد منا طوال حياتنا ، ويضعون ثقتنا في أنظمة التقاعد الحكومية لرعايتنا خلال شيخوختنا. ما يطرح السؤال: هل جميع الدول مستعدة لتحمل مسؤولية مواطنيها الأكبر سنا؟

يقيس خبراء الاقتصاد في أليانز نبض المعاشات في 70 دولة ويجدون أن السويديين والبلجيكيين والدانماركيين هم أفضل من يتمتعون بتقاعد مريح ماليًا من ناحية أخرى ، فإن سريلانكا والإمارات ولبنان ليست دولاً مناسبة لتقاعد لكبار السن من الرجال والنساء الذين قد يعتمدون على معاشهم في معيشتهم.

ارتفاع متوسط العمر إلى 87 سنة فى عام 2050

في أوائل القرن العشرين ، كنت محظوظًا لأنك ما زلت على قيد الحياة في سن الخمسين، على النقيض من ذلك اليوم ، عندما يرتفع متوسط ​​العمر المتوقع إلى 83 عامًا في بعض البلدان، إذا كان المتفائلون في ارتفاع متوسط العمر على صواب، فقد نبدأ في العيش أربع سنوات أخرى في المتوسط ليبلغ متوسط العمر 87 عاما ​​بحلول عام 2050.

على الرغم من أنه من الجيد قضاء المزيد من الوقت مع أطفالنا وأحفادنا (أو حتى أحفادنا الكبار) ، إلا أن السنوات الإضافية لا تأتي مجانًا/ الضغط المالي أكبر بالنسبة لشركات الذين ليس لديهم ما يكفي من الموارد لتحمل تلك التكاليف، حيث تميل تكاليف الرعاية الصحية إلى الزيادة مع تقدمنا ​​في السن وقد يحتاج البعض منا إلى رعاية كبار السن.

1.5 مليار شخص فى سن التقاعد خلال عام 2050

وتوقع التقرير أنه بحلول عام 2050 ، سيكون أكثر من 1.5 مليار شخص في سن التقاعد ، وهو ضعف العدد اليوم. سيبدأ الاختبار الأول في السنوات القليلة القادمة ، عندما يبدأ معدل التقاعد فى الارتفاع بأعداد كبيرة ، مما يضع أنظمة المعاشات تحت ضغط شديد.

نظرًا لأننا نعيش لفترة أطول ولدينا عدد أقل من الأطفال ، فإن نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق من سكان العالم ستزداد من 9% الآن إلى 16% بحلول عام 2050، وستشهد جميع المناطق تقريبًا التحول الديموغرافي، حتى أوروبا القارة العجوز ستبقى كذلك حتى بعد ثلاثة عقود، وفي الواقع سيكون 28% من سكان أوروبا فى سن 65 سنة أو أكثر بحلول ذلك الوقت.

الجراف التالى يوضح أفضل الدول من حيث أنظمة المعاشات خلال عام 2020 وفقا لتقرير شركة اليانز للتأمين وإعادة التأمين.