ألياز للتأمين: كورونا والقرصنة الإلكترونية وتطبيق الحوكمة أبرز تحديات قطاع الخدمات المالية

وكشفت أليانز للتأمين أن بيئة فيروس كورونا "كوفيد-19" توفر أرضًا خصبة للمجرمين الذين يسعون إلى استغلال الأزمة حيث أدى الوباء إلى زيادة سريعة .

ألياز للتأمين: كورونا والقرصنة الإلكترونية وتطبيق الحوكمة أبرز تحديات قطاع الخدمات المالية
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

11:07 م, السبت, 8 مايو 21

أظهر تحليل مجموعة أليانز للتأمين العالمية لمليار دولار من مطالبات صناعة التأمين أن الحوادث الإلكترونية ، بما في ذلك الجريمة ، هي السبب الرئيسي لخسائر الشركات، وترى شركات التأمين عددًا متزايدًا من الخسائر الناجمة عن الانقطاعات أو انتهاكات الخصوصية مع مزودي خدمات الطرف الثالث ، وكشفت مجموعة أليانز للتأمين العالمية فى تقرير لها أنه يتعين على المؤسسات المالية ومديريها التنقل في عالم سريع التغير ، يتميز بمخاطر جديدة وناشئة مدفوعة بالتعرضات الإلكترونية، على أساس اعتماد القطاع على التكنولوجيا ، وعبء الامتثال المتزايد ، واضطرابات أزمة كورونا المستجد “كوفيد-19”.

كورونا يسبب صدمة للاقتصاد العالمى

وأوضحت أليانز للتأمين فى تقرير اتجاهات مخاطر الخدمات المالية من وجهة نظر شركة التأمين أنه يخضع سلوك وثقافة المؤسسات المالية لتدقيق متزايد من مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة في مجالات مثل الاستدامة وممارسات التوظيف والتنوع والشمول والأجور التنفيذية.

وأكد بول شيافون ، مدير حلول الصناعة العالمية بالمجموعة أن  قطاع الخدمات المالية يواجه فترة من المخاطر المتزايدة، وتسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في واحدة من أكبر الصدمات على الإطلاق للاقتصاد العالمي ، مما أدى إلى تحفيز اقتصادي ومالي غير مسبوق ومستويات قياسية للدين الحكومي .

وأوضح أنه على الرغم من الآفاق الاقتصادية المحسنة ، لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين، ولا يزال تهديد التقلبات الاقتصادية والسوقية في المستقبل بينما يحتاج القطاع بشكل متزايد إلى التركيز على ما يسمى بالمخاطر “غير المالية “مثل المرونة الإلكترونية وإدارة الأطراف الثالثة و سلاسل التوريد ، فضلاً عن تأثير تغير المناخ وغيره من الاتجاهات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) .

تقرير أليانز يسلط الضوء على أبرز المخاطر

وسلط التقرير الضوء على بعض أهم اتجاهات المخاطر للبنوك ومديري الأصول وصناديق الأسهم الخاصة وشركات التأمين واللاعبين الآخرين في قطاع الخدمات المالية ، وفقًا لتصنيف المخاطر الصادر عن مجموعة أليانز للتأمين ، الذي شمل أكثر من 900 مستجيب في الصناعة : الحوادث السيبرانية ، تفشي الوباء وانقطاع الأعمال هي المخاطر الثلاثة الأولى ، تليها التغييرات في التشريعات واللوائح – مدفوعة بالمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ومخاوف تغير المناخ على وجه الخصوص، وجاءت التطورات الاقتصادية الكلية ، مثل ارتفاع مخاطر الائتمان وبيئة أسعار الفائدة المنخفضة ، في المرتبة الخامسة.

تنعكس نتائج مقياس المخاطر من خلال تحليل الشركة لـ 7654 مطالبة تأمين لقطاع الخدمات المالية على مدى السنوات الخمس الماضية ، تبلغ قيمتها حوالي 870 مليون يورو (1.05 مليار دولار)، وتُصنف الحوادث السيبرانية ، بما في ذلك الجريمة ، على أنها السبب الأول للخسارة من حيث القيمة ، مع عوامل أخرى للخسارة الكبرى بما في ذلك الإهمال والإجراءات المشتقة من المساهمين.

تأثير وباء كورونا

تدرك المؤسسات المالية التداعيات المحتملة لاستجابات الحكومة والبنك المركزي للوباء ، مثل أسعار الفائدة المنخفضة ، وارتفاع الديون الحكومية ، وتراجع الدعم والمنح والقروض للشركات، وقد تؤدي التصحيحات أو التعديلات الكبيرة في الأسواق – مثل الأسهم أو السندات أو الائتمان – إلى دعاوى قضائية محتملة من جانب المستثمرين والمساهمين ، في حين أن الزيادة في حالات الإعسار يمكن أن تضع الميزانيات العمومية لبعض المؤسسات تحت ضغط إضافي.

وكشف  شانيل ويليامز ، الرئيس العالمي للخطوط المالية في الشركة أنه قد يتم رفع الدعاوى ضد المديرين والمسؤولين في صناعة الخدمات المالية، حيث كان هناك إخفاق ملحوظ في التنبؤ بالمخاطر المتعلقة بـ “وباء كورونا” أو الكشف عنها أو إدارتها أو التحضير لها.

توفر بيئة فيروس كورونا “كوفيد-19” أيضًا أرضًا خصبة للمجرمين الذين يسعون إلى استغلال الأزمة حيث أدى الوباء إلى زيادة سريعة وغير مخطط لها إلى حد كبير في الأعمال المنزلية والتجارة الإلكترونية وتسارع سريع في الرقمنة.

تحديات الأمن السيبرالى

على الرغم من الإنفاق الكبير على الأمن السيبراني ، تعد شركات الخدمات المالية هدفًا جذابًا وتواجه مجموعة واسعة من التهديدات السيبرانية بما في ذلك هجمات اختراق البريد الإلكتروني للأعمال ، وحملات برامج الفدية ، و “الفوز بالجائزة الكبرى” على أجهزة الصراف الآلي – حيث يتحكم المجرمون في ماكينات النقد من خلال خوادم الشبكة – أو هجمات سلسلة التوريد .

يعد الامتثال أحد أكبر التحديات التي تواجه صناعة الخدمات المالية ، حيث تتطور وتتزايد باستمرار التشريعات واللوائح المتعلقة بالإنترنت والتكنولوجيات الجديدة وتغير المناخ والعوامل البيئية والاجتماعية والمؤسسية. في الواقع ، يشير تقرير مجموعة أليانز للتأمين إلى أنه كان هناك تحول زلزالي في الرؤية التنظيمية للخصوصية والأمن السيبراني في السنوات الأخيرة مع الشركات التي تواجه بنكًا متزايدًا من المتطلبات.

وتشمل عواقب خرق البيانات بعيدة المدى غرامات أعلى وتكاليف تنظيمية وتزايد مسؤولية الطرف الثالث ، تليها دعاوى قضائية، ويركز المنظمون بشكل متزايد على استمرارية الأعمال والمرونة التشغيلية وإدارة مخاطر الطرف الثالث بعد عدد من الانقطاعات الرئيسية في البنوك وشركات معالجة المدفوعات، وتحتاج الشركات إلى تفعيل استجابتها للتنظيم وحقوق الخصوصية ، وليس مجرد إلقاء نظرة على الأمن السيبراني.

من المرجح أن تؤدي تطبيقات التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) والقياسات الحيوية والعملات الافتراضية إلى مخاطر ومسؤوليات جديدة في المستقبل ، إلى حد كبير من الامتثال والتنظيم أيضًا،  ومع الذكاء الاصطناعي ، كانت هناك بالفعل تحقيقات تنظيمية في الولايات المتحدة تتعلق باستخدام التحيز اللاواعي في الخوارزميات لتسجيل الائتمان.

كان هناك أيضًا عدد من الدعاوى القضائية المتعلقة بجمع واستخدام البيانات البيومترية وسيؤدي القبول المتزايد للعملات الرقمية أو العملات المشفرة كفئة أصول في النهاية إلى ظهور مخاطر تشغيلية وتنظيمية للمؤسسات المالية، مع عدم اليقين بشأن فقاعات الأصول المحتملة والمخاوف بشأن غسيل الأموال وهجمات برامج الفدية واحتمالية التزامات الطرف الثالث وحتى قضايا الحوكمة باعتبارها “تعدين” “أو إنشاء عملات معماة يستهلك كميات كبيرة من الطاقة.

أخيرًا ، يثير النمو في الاستثمار في سوق الأوراق المالية ، الذي يسترشد بوسائل التواصل الاجتماعي ، مخاوف من سوء البيع – وهو بالفعل أحد الأسباب الرئيسية لمطالبات التأمين.