«ألونايل» ترصد 100 مليون جنيه لإنشاء مصنع جديد بمدينة السادات

لزيادة الطاقة الإنتاجية وتغطية الطلب

«ألونايل» ترصد 100 مليون جنيه لإنشاء مصنع جديد بمدينة السادات
شريف عمر

شريف عمر

9:17 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

تستهدف شركة ألونايل، المتخصصة فى أعمال واجهات المبانى، إنشاء مصنع جديد بمدينة السادات باستثمارات 100 مليون جنيه، بهدف زيادة الطاقة الانتاجية وتغطية الطلب المتزايد على خدمات الشركة فى السوقين المحلية والخارجية.

وتعد «ألونايل» شركة متخصصة فى أعمال واجهات المبانى وليس الزجاجية فقط، ويتكون هيكل مساهميها من «صندوق ازدهار للاستثمار المباشر»، وشركة أكوتى التابعة للصندوق السيادى لحكومة الكويت، والمهندس أحمد الجندى كرئيس تنفيذى وعضو منتدب.

وقال المهندس أحمد الجندى، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة، إنها حصلت على أرض المصنع بالفعل على مساحة 22 ألف متر فى مدينة السادات، وستتم العمليات الإنشائية بالمصنع نهاية شهر مارس من العام الجارى، وتعكف الشركة على إنهاء التصميمات والتراخيص اللازمة لبدء الإنشاءات.

الجندى: إطلاق الأعمال مارس المقبل تمهيداً لبدء التشغيل الفعلى مطلع 2022

وتابع الجندى، فى حوار موسع مع «المال»: أثناء عمليات الإنشاءات سيتم التعاقد على المعدات وتوريدها، وتستهدف الشركة أن يكون المصنع جاهزا للإنتاج بنهاية العام الجارى تمهيداً لبدء عملية الإنتاج ببداية العام القادم 2022، ومن المنتظر أن يمنح المصنع قدرات تخزينية هائلة بما يطور قطاع المخازن بالشركة.

ورجح الجندى أن يصل إجمالى الاستثمارات التى سيتم ضخها فى المصنع 100 مليون جنيه، مشيراً إلى أن القدرة الإنتاجية المتوقعة 200 ألف متر مسطح سنوياً فى مجال الواجهات الزجاجية، وكذلك 50 ألف شباك ونافذة، و300 ألف متر مربع من الزجاج المصنّع، وذلك بالعمل وردية واحدة وبدون ضغط معدلات الإنتاج، مع إمكانية مضاعفة هذه الأرقام بما يتوافق مع متطلبات القطاع.

وأوضح أن الشركة اتجهت لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنعها القائم بنحو 3 أضعاف خلال 3 أعوام فقط، استجابة لزيادة حجم المشروعات التى حصلت عليها خلال هذه الفترة، وهو ما دفعها لإنشاء المصنع الجديد ترقباً لوصول الحالى لطاقته الإنتاجية القصوى خلال الفترة القادمة.

وأشار إلى أن «ألونايل» تدرس وتراقب كل التطورات فى القطاع وخريطة الشركات المغذية لنشاط الواجهات، وإذا وجدت جدوى اقتصادية للاستحواذ أو شراء إحدى الشركات الناشئة فقد يتم ذلك.

وتطرق لتفاوض الشركة حالياً على عدد من المشروعات الأخرى فى دول شمال إفريقيا مع احتفاظها بكل الخيارات المتاحة، ولكن السيناريو الذى تفضله هو إتمام مراحل التصنيع بالكامل داخل مصانعها فى مصر، ولكن خيار إنشاء مصنع صغير هناك أو الاستحواذ على إحدى الشركات مازال مطروحاً.

وتنفذ «ألونايل» عدة أعمال حالياً منها توريد أكثر من %50 من حجم الزجاج الذى تم تنفيذه فى الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب تنفيذ وتوريد وتركيب الواجهات بالكامل لـ 6 مبانٍ وزارية، بخلاف المرحلة الأولى من مطبعة البنك المركزى الجديدة، وأيضاً تنفيذ 5 أبراج شاهقة الارتفاع بالعلمين الجديدة- وفقاً للجندى.

وعن القطاع الخاص، أوضح أن «ألونايل» تتعامل مع عدة شركات، منها «الفطيم» و«سوديك» و«إعمار» و«مراكز»، سواء فى مبانٍ إدارية أو سكنية، كما تترقب عددا من المشروعات ضمن مخطط تطوير مثلث ماسبيرو.