ألمانيا تسمح بتخزين الكربون لتحقيق هدف خفض الانبعاثات

تحاول الحكومة إزالة ما يصل إلى 400 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2040

ألمانيا تسمح بتخزين الكربون لتحقيق هدف خفض الانبعاثات
أيمن عزام

أيمن عزام

6:11 م, الأثنين, 26 فبراير 24

تعتزم ألمانيا السماح للصناعات الثقيلة التي ليست لديها طرق أخرى لخفض الانبعاثات بنقل الكربون وتخزينه تحت الأرض، وهو ما يعد انعكاسًا لموقف الحكومة الأصلي، في الوقت الذي تدعم فيه الجهود الرامية للوصول إلى الحياد المناخي، بحسب وكالة بلومبرج.

ستسمح الإستراتيجية الرئيسية التي تم تقديمها، يوم الاثنين، بتصدير الكربون إلى مرافق التخزين في أماكن مثل النرويج، وفتح استكشاف المنطقة الاقتصادية الخالصة لألمانيا في بحر الشمال وبحر البلطيق بحثًا عن مواقع محتملة.

وتمثل هذه الخطوة تحولًا أساسيًّا، حيث تم حظر تخزين الكربون- الذي قُوبل باحتجاجات ضخمة منذ حوالي عقد من الزمن- في البلاد.

تحقيق هدف خفض الانبعاثات

وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك، في مؤتمر صحفي ببروكسل، إن أكبر اقتصاد في أوروبا وأكبر ملوث لها يهدف إلى أن يكون محايدًا مناخيًّا بحلول عام 2045، أي قبل خمس سنوات من الاتحاد الأوروبي، وهو هدف “من المستحيل تحقيقه”، دون تكنولوجيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

وتابع: “إن عدم القيام بذلك من شأنه أن يضعنا في وضع تنافسي غير مؤاتٍ ويكلفنا غاليًا”.

تعتزم ألمانيا السماح للصناعات الثقيلة التي ليس لديها طرق أخرى لخفض الانبعاثات بنقل الكربون وتخزينه تحت الأرض، وهو ما يعد انعكاسًا لموقف الحكومة الأصلي؛ في محاولة لإزالة ما يصل إلى 400 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2040.

ومع ذلك، سيظل التخزين على الأرض محظورا في ألمانيا، ما لم تكن ولاياتها الفيدرالية- التي يعارضون حاليًّا مثل هذه الخطوة- ويطلبون استثناءً صراحةً.

وهذا سيجعل تقنيات احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه أكثر تكلفة بكثير، حيث يجب نقل النفايات لمسافات أطول بكثير.

تخزين الكربون في صناعات مثل الأسمنت

وتخطط الحكومة لدعم تكثيف احتجاز وتخزين الكربون في صناعات مثل الأسمنت والجير والكيمياء الأساسية وحرق النفايات، حيث ليس لديهم أي أداة أخرى للوصول إلى الحياد الصافي.

وقد حصل مخطط خاص يتوقع دعم التكاليف التشغيلية لمدة 15 عامًا على الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية في وقت سابق من هذا الشهر.

وتقول مسوّدة الإستراتيجية إن احتجاز الكربون لمحطات الطاقة التي تعمل بالغاز أو محطات الكتلة الحيوية سيكون مسموحًا به ولكن يجب استبعاده من التمويل،

في حين يظل استخدام التكنولوجيا لمحطات الفحم محظورًا. وينبغي لهذه الاستثناءات أن تهدئ المنتقدين من حزب الخضر الألماني، الذي عارض بشدة استخدام احتجاز وتخزين الكربون في قطاع الطاقة.

وقالت أكبر مجموعة بيئية في ألمانيا NABU إن السماح بتقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في محطات الغاز هو “إشارة خاطئة”.

ارتفاع أسعار الكربون على المدى المتوسط

ومع ذلك، من غير المرجح أن يصبح استخدامه حالة تجارية في ألمانيا، وفقًا لأوتمار إيدنهوفر، مدير معهد ميركاتور للأبحاث حول المشاعات العالمية وتغير المناخ.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الكربون على المدى المتوسط، مما يجعل تشغيل محطات الغاز أكثر تكلفة، وتريد البلاد تحفيز التحول إلى الهيدروجين.

وقال إيدنهوفر: “لهذا السبب لا أرى خطر احتجاز الحفريات”.

ورحّبت أكبر مجموعة صناعية في ألمانيا (BDI) بهذه الخطوة باعتبارها “خطوة مهمة للتحول التنافسي للصناعة الألمانية نحو الحياد المناخي”.

سيظل نقل الكربون المحتجز يمثل تحديًا رئيسيًّا، خاصة أن الحكومة لا تخطط لدعم إنشاء شبكة خطوط أنابيب ثاني أكسيد الكربون، ولكنها تريد أن يتم تمويلها من القطاع الخاص.

وقد أحاطت شركة أوبن جريد أوروبا التي تخطط حاليًّا لنقل ما يصل إلى 18 مليون طن من الكربون، علمًا بهذا القرار “باهتمام”، وفقًا لسابين أوجستين، رئيسة تطوير الأعمال.

قالت شركة إنتاج الأسمنت هايديلبيرج ماتريلز، التي ستقوم بتخزين الكربون في بريفيك بالنرويج لأول مرة، العام المقبل، وتخطط أيضًا لمشروع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في جيسكي بألمانيا، إنها ستواجه “بعض الصعوبات” في مصانعها الجنوبية، البعيدة عن المواقع البحرية المحتملة لتخزين الكربون.

وقال الرئيس التنفيذي دومينيك فون أشتن، في المؤتمر الصحفي مع هابيك، إن التقدم هنا سيعتمد على كيفية ربطها بشبكة ثاني أكسيد الكربون.