ألسن قناة السويس تعقد غدا المؤتمر الأول للدراسات العليا

تحت عنوان " الفرص والتحديات التي تواجه دراسات اللغة والأدب والترجمة في ضوء رؤية مصر 2030"

ألسن قناة السويس تعقد غدا المؤتمر الأول للدراسات العليا
نادية سلام

نادية سلام

3:14 م, الأحد, 28 أبريل 24

أعلنت كلية الألسن بجامعة قناة السويس عن انعقاد مؤتمرها الأول للدراسات العليا والبحوث بعنوان ” الفرص والتحديات التي تواجه دراسات اللغة والأدب والترجمة في ضوء رؤية مصر 2030″ والذي يعقد غدا الاثنين 29 أبريل بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة.
يأتي المؤتمر تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس وإشراف عام الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وإشراف الدكتور صفوت عبد المقصود عميد كلية الألسن وإشراف تنفيذي الدكتور وليد شعبان وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا والبحوث.
يناقش المؤتمر ثلاث محاور منها الدراسات اللغوية وتشمل واقع ومستقبل الدراسات اللغوية والأدبية والترجمة في مصر ومستقبل صناعة المعاجم اللغوية في مصر و اللغات واللهجات وحوار الحضارات والنص الرقمي والتفاعلي و الدراسات اللغوية المقارنة ودورها في نقل الثقافات و النقد اللغوي في الآداب والفنون والترجمة و فلسفة اللغة بين الحداثة والتراث.
كما تتضمن محاور الدراسات الأدبية وهي المشكلات المجتمعية المعاصرة وأثرها في الأدب والدراسات النقدية والحوار الثقافي والتكامل الحضاري والتراث العربي والأدب المقارن وآفاق التجديد والحداثة في الدراسات النقدية الأدبية وأدب الأزمات في العصر الرقمي.
كما تشمل محاور دراسات الترجمةالتحديات التي تواجه الترجمة في وجود الذكاء الاصطناعي والترجمة والتواصل الثقافي بين الحضارات و-الكاتب-المترجم: إشكاليات الترجمة الذاتية والتحول الرقمي والترجمة الآلية وتعددية الترجمة والأمن الثقافي .