«ألبانيا» تسحب السياحة من مرسى علم

مباحثات مع إحدى الشركات الألمانية الكبرى حول استخدام الطاقة الشمسية

«ألبانيا» تسحب السياحة من مرسى علم
دعاء محمود

دعاء محمود

7:04 ص, الخميس, 30 سبتمبر 21

قال طارق شلبى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم إن هناك تراجعا فى نسب إشغال فنادق مرسى علم والتى تصل حالياً إلى %40 مقارنة بنسب إشغال تراوحت مابين 70 إلى %80 خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأضاف شلبى لـ«المال»، أن السبب وراء هذا التراجع هو انخفاض حجم الحركة السياحية الوافدة من المصريين وذلك بسبب استحواذ دولة ألبانيا على نصيب كبير من السياحة الداخلية المصرية.

وأشار إلى أن عدم وجود قيود للسفر لدولة ألبانيا بالإضافة إلى أن أسعار تذاكر الطيران والخدمات والانتقالات والإقامة فى الشقق هناك رخيصة وهو ما أدى إلى جذب المصريين إليها للسفر بغرض السياحة.

ولفت شلبى إلى أن ألبانيا كمدينة لا تقارن بمرسى علم لما تتمتع به من طبيعة خلابة وشهرة عالمية الإ أن الأزمة تكمن فى أسعارها الزهيدة من كافة النواحى، مطالبا باستمرار مبادرة دعم السياحة الداخلية لتكون على مدار العام.

وكانت وزارتا الطيران المدنى والسياحة والآثار، أطلقتا مبادرة لدعم السياحة الداخلية فى مصر وتم مدها حتى 31 مايو الماضي؛ تشجيعاً للسياحة الداخلية وتزامناً مع فترة الأعياد والاجازات الصيفية.

وتصل أسعار تذاكر الطيران للمصريين والأجانب ضمن المبادرة إلى سعر موحد شامل الضرائب للذهاب والعودة من القاهرة والإسكندرية إلى الأقصر بقيمة 1500 جنيه وإلى أسوان بمبلغ 1800 جنيه، ومن القاهرة أو الإسكندرية إلى شرم الشيخ و الغردقة و طابا 1800 جنيه، وإلى مرسى علم 2000 جنيه.

يشار إلى أن المبادرة أطلقتها وزارتا الطيران المدنى والسياحة والآثار فى يناير الماضى وفقاً لتوصيات اللجنة الوزارية للسياحة والآثار، خلال الاجتماع الذى عُقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء فى ديسمبر 2020.

وعلى صعيد آخر، قال شلبى إنه من المقرر عقد اجتماع يوم 30 سبتمبر الجارى عبر تطبيق زوم بين مستثمرى مرسى علم وإحدى الشركات الألمانية الكبرى والمتخصصة فى مجال الطاقة الشمسية، وذلك للتباحث حول التحويل لاستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء من خلال تدشين محطات فى فنادق ومنتجعات مرسى علم.

وأضاف أنه سيتم اللجوء إلى البنوك للحصول على قروض وذلك لتدشين تلك المحطات، مشيرا إلى أن الميجا الواحدة تتراوح تكلفتها مابين 14 إلى 16 مليون جنيه وذلك حسب مواصفاتها ونوع الخلية.