«أكوا باور» تعتزم تأسيس تحالف للمنافسة على محطات تحلية المياه الجديدة

سيطرحها «الصندوق السيادي» الفترة المقبلة

«أكوا باور» تعتزم تأسيس تحالف للمنافسة على محطات تحلية المياه الجديدة
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:11 ص, الأثنين, 4 أكتوبر 21

تجرى شركة «أكوا باور» السعودية مباحثات مع شركات محلية لتأسيس تحالف ينافس على محطات تحلية المياه التى يعتزم صندوق مصر السيادى طرحها على المستثمرين الفترة المقبلة.

قالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن الشركة السعودية تتفاوض مع مستثمر محلى يعمل فى مجال تكنولوجيا تحلية المياه ومعداتها، ومن المقرر الاتفاق على التفاصيل الفترة القليلة المقبلة، فى ظل ارتفاع التكلفة الاستثمارية لمحطات التحلية التى تتراوح من 2.5 إلى 3 مليارات دولار للمحطة الواحدة.

يشار إلى أن «أكوا باور»، وقعت فى أبريل الماضى على اتفاقيات مشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة إنتاجية قدرها 200 ميجاوات.

و«أكوا باور» هى مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 64 محطة قيد التشغيل والبناء، أو فى مراحل متقدمة من التطوير، وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعاتها أكثر من 66 مليار دولار، وتنتج 41.6 جيجاوات من الكهرباء، و6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

وشهدت الفترة الماضية إبداء شركات مقاولات كبيرة رغبتها فى المشاركة فى تنفيذ محطات المياه الجديدة، وكان من بينها شركتا «حسن علام القابضة» و«أوراسكوم كونستركشن».

ويعتزم الصندوق السيادى تدشين 17 محطة لتحلية 2.8 مليون متر مكعب من المياه يوميًا، كمرحلة أولى وذلك بالتنسيق مع وزارات الكهرباء والإسكان والمالية، بنفس الآلية التى نفذت بها محطات توليد الطاقة الشمسية، وستكون الحكومة «المشترى المبكر» للمياه المحلاة من تلك المشروعات وفقًا لأسعار تنافسية.