أكشن «شقو» حصان رابح في موسم عيد الفطر.. والكوميديا تتراجع

شهدت دور العرض السينمائية اليومين الماضيين طرح 4 أفلام سينمائية جديدة بموسم عيد الفطر المبارك ، تميزت بتنوع بين الأكشن  متمثلة بفيلم" شقو" بطولة النجوم عمرو يوسف

أكشن «شقو» حصان رابح في موسم عيد الفطر.. والكوميديا تتراجع
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:01 م, الأربعاء, 17 أبريل 24

شهدت دور العرض السينمائية اليومين الماضيين طرح 4 أفلام سينمائية جديدة بموسم عيد الفطر المبارك ، تميزت بتنوع بين الأكشن  متمثلة بفيلم” شقو” بطولة النجوم عمرو يوسف ومحمد ممدوح ودينا الشربيني وأمينة خليل ويسرا إنتاج احمد السبكي واخراج كريم السبكي .

وكذلك تواجدت السينما الكوميدية بفيلم” فاصل من اللحظات اللذيذة” بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد انتاج أحمد السبكي واخراج أحمد الجندي ، وفيلم عالماشي بطولة علي ربيع تأليف أحمد عبد الوهاب وكريم سامي، وإخراج محمد حمدي الخبيري، وفيلم ” أسود ملون” بطولة بيومي فؤاد وأحمد فتحي ورنا رئيس منة عرفة واخراج حسن البلاسي وتأليف أحمد عبد الفتاح .

وحتى الآن، حصد فيلم ” شقو” لعمرو يوسف إيرادات المركز الأول بين هذه الأفلام بالسينمات في أيام قليلة ، ويليه فيلم” فاصل من اللحظات اللذيذة”، ثم فيلم” عالماشي” لعلي ربيع، وفق تقديرات شبه رسمية و غير نهائية.

عماد يسري : فيلم الأكشن هو الأكثر جذبا لجمهور الشباب منذ فترة بالسينمات

أوضح الناقد الفني عماد يسري أن فيلم” شقو” استطاع أن يحصد أعلى الايرادات بموسم عيد الفطر ، لأنه الفيلم الوحيد الذي يضم توليفة سينمائية محببة لفئة الشباب الذين يقبلون على السينمات هذه الأيام وهي الأكشن ، أما باقي الأفلام المطروحة بجانبه لاتحتوي على تلك التوليفة الأقرب لجمهور السينما الحالي .

وأشار إلى في حديث مع “المال” أن مواسم الأعياد يتم تقديم نوعيات مختلفة من الأفلام فيها للجمهور ، لكن موسم عيد الفطر كانت الأفلام المعروضة به قليلة جدا مقارنة بالسنين الماضية ، وهذه ازمة حقيقية خاصة بالسينما المصرية .

وتابع قائلا إن فيلم الأكشن هو الأكثر جذبا لجمهور الشباب منذ فترة بالسينمات ، خاصة بعد انتشار المنصات الرقمية الحديثة التي أصبحت تقدم هذه النوعية من الأعمال الفنية بكثافة لمشاهديها ، وتحقق نسب مشاهدة كبيرة بها .

نادر عدلي : عمرو يوسف شعر أنه يحتاج لعودة قوية للسوق السينمائي والفني بصيغة جديدة

وأعرب الناقد الفني نادر عدلي أن الثنائي هشام ماجد وشيكو من الواضح أنهما من أذكى الموجودين بالسوق ، فهما يبحثان دائما عن أفكار جديدة حتى لو كانت مسروقة بعيدا عن الأفيهات التي قدمها أبطال مسرح مصر ، ولديهما قبول لدى كثير من النجوم ، فيشاركونهما بطولة كثير من الأعمال الفنية الخاصة بهما .

وأضاف أن فيلم شقو يتميز بطابع الأكشن في موضوعه ، وذلك هو السبب الرئيسي لتحقيقه ايرادات كبيرة بموسم عيد الفطر ، لكن الغريب أن هذه الايرادات تتحقق لنجوما ليست لديهم شهرة كبيرة في مجال الأكشن ، حتى حينما شارك عمرو يوسف بفيلم ولاد رزق كانت مشاهد الأكشن أغلبها من نصيب النجمان أحمد عز وأحمد الفيشاوي .

وأردف قائلا إن عمرو يوسف شعر أنه يحتاج لعودة قوية للسوق السينمائي والفني ، فقرر أن يقدم صيغة جديدة له بفيلم” شقو” وتقديم مشاهد الأكشن لتحقيق جذب جماهيري كبير، ويبدو أنه نجح في ذلك ب” شقو” مثلما فعل أمير كرارة منذ سنوات بتقديمه فيلمين أو ثلاثة تميزوا بطابع الأكشن مثل ” حرب كرموز” و” كازبلانكا” الذين حققوا ايرادات كبيرة .

رامي المتولي : وجود 4 أفلام فقط في موسم عيد الفطر بسبب تأجيل طرح باقي الأفلام بموسم الصيف

من ناحيته قال الناقد الفني رامي المتولي أن : موسم العيد تحديدا يغلب عليها نوعية سينما الأكشن والكوميدية أحيانا ، وفي أوقات معينة كانت الخلطة السبكية موجودة بقوة في مواسم الأعياد والكوميديا ، أما أفلام الأكشن فتكون جذابة للجمهور بموسم الصيف السينمائي ، مثل الأفلام الرومانسية تكون جذابة بدرجة كبيرة في منتصف العام وأعياد الكريسماس .

بالاضافة أن وجود 4 أفلام سينمائية فقط بموسم عيد الفطر ، يرجع لأنه سيتم طرح عدد من الأفلام السينمائية الفترة القادمة مع بداية أشهر مايو ويونيو استمرارا حتى عيد الأضحى وموسم الصيف السينمائي القادم وفق” المتولي” .

وقال أيضا أن أي فيلم لفنان ليس من نجوم الصف الأول الكبار في السينما سيتم طرح فيلمه الجديد قبل بداية موسم عيد الأضحى القادم ، للهروب من منافسة عيد الأضحى التي ستكون ساخنة وقوية جدا .