«أكسيس سولار» تستعد لتشغيل محطتين شمسيتين نهاية أبريل

قال المهندس أحمد الزعيرى، مدير التشغيل والصيانة فى شركة «أكسيس سولار»أن الشركة ستبدأ فى التشغيل التجريبى لمحطةالطاقة الشمسية خلال أسبوع، لافتًا إلى أن المحطة تم تنفيذها بنظام الخلايا الفوتو فلطية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى أخرى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية، وتملك حق امتيازها لمدة 25 عامًا

«أكسيس سولار» تستعد لتشغيل محطتين شمسيتين نهاية أبريل
عمر سالم

عمر سالم

7:27 ص, الخميس, 28 مارس 19

■ بقدرة 100 ميجاوات واستثمارات نحو 150 مليون دولار

كشف المهندس أحمد الزعيرى، مدير التشغيل والصيانة فى شركة «أكسيس سولار»، عن أن الشركة انتهت من تنفيذ المحطة الشمسية التابعة لها فى مجمع بنبان الشمسى بقدرة 50 ميجاوات، وباستثمارات 75 مليون دولار.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المـال»- أن الشركة ستبدأ فى التشغيل التجريبى للمحطة خلال أسبوع، لافتًا إلى أن المحطة تم تنفيذها بنظام الخلايا الفوتو فلطية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى أخرى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية، وتملك حق امتيازها لمدة 25 عامًا.

وأوضح أن الشركة تمتلك محطة أخرى بقدرة 50 ميجاوات، وتخطط لتشغيلها بشكل تجريبى أواخر شهر أبريل المقبل، لافتًا إلى أن المحطتين ضمن مشروع تعريفة التغذية فى المرحلة الثانية.

وأشار إلى أن المحطة الواحدة يعمل بها أكثر من 80 عاملا %90 منهم من أبناء أسوان، كما أنه يتم عمل صيانة للمشروع مرتين شهريًا عن طريق مسح الخلايا الشمسية الخاصة بالمشروع.

يذكر أن 31 شركة عالمية ومحلية تأهلت فى مشروعات تعريفة شراء الطاقة المتجددة، وتمكنوا من تحقيق الإغلاق المالى للمشروعات بقدرة 1450 ميجاوات، ووقعت وزارة الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة معهم خلال نوفمبر 2017، وتتضمن ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ إﺟﻤﺎﻟﻰ ﻗﺪﺭﺍﺕ 4300 ﻣﻴﺠﺎﻭﺍﺕ، ﻭﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍﺕ 6 ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﻭﻻﺭ، ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺇﻟﻰ 8.4 ﺳﻨﺖ ، وﻣﻦ ﻃﺎﻗﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ 7 ﺳﻨﺘﺎﺕ.