أكثر من 47 فدانا.. المجتمعات العمرانية تطرح قطعة أرض عمراني متكامل بالمنيا الجديدة

بحصيلة تقارب 400 مليون جنيه

أكثر من 47 فدانا.. المجتمعات العمرانية تطرح قطعة أرض عمراني متكامل بالمنيا الجديدة
حسام الدين أيوب

حسام الدين أيوب

12:29 م, الأثنين, 12 أغسطس 24

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بالحي السياحي في مدينة “المنيا الجديدة” قطعة أرض بنشاط عمراني متكامل على مساحة 113.400 متر مربع (تزيد عن 47 فدانا)، حيث يبلغ سعر المتر 3,520 جنيه، بينما تصل الحصيلة المستهدفة لنحو 400 مليون جنيه.

وحددت الهيئة نسبة جدية الحجز 10% من القيمة الإجمالية لكل قطعة أرض، بينما تصل مدة التنفيذ إلى 4 سنوات، تحتسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري.

وأوردت الاشتراطات البنائية بحسب البيانات المعلنة، حيث اشترطت ألا تزيد نسبة الأراضي المخصصة للإسكان من إجمالي مساحة الأرض، والنسبة البنائية للعمارات من المساحة المخصصة للإسكان عن 50%.

أما النسبة البنائية للفيلات (توين / تاون / كوارتر)، فاشترطت ألا تزيد عن 45% من مساحة قطعة الأرض، وألا تزيد الفيلا المنفصلة عن 40% من مساحة قطعة الأرض الفرعية.

وحددت الارتفاع (أرضي + أول) للفيلات، و(أرضي + 3 أدوار) للعمارات، ويسمح بإقامة غرف للأسطح، بحيث لا تزيد مساحتها عن 25% من المساحة المبنية بالدور الأرضي، وتستغل كخدمات للمبنى.

ويتم ترك 6 متر كحد أدنى من الحدود الخارجية والمباني داخل الموقع المطلة على الطريق المحيط أو حدود الجار، وقيود ارتفاع تصل إلى 18 مترا.

كما أن النسبة البنائية للخدمات ستكون طبقاً لاشتراطات الخدمات الاستثمارية بالقرار الوزاري 232 لسنة 2009.

أما نسبة الأراضي المخصصة للخدمات فتتراوح من 8 إلى 12% من إجمالي مساحة الأرض المخصصة للعمراني المتكامل.

ونختتم بطريقة السداد، حيث يتم استكمال نسبة السداد حتي 25% من قيمة الأرض بالجنيه المصري (10% يتم سدادها و نسبة 15% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة علي التخصيص)، بالإضافة إلي (١٪مصاريف إدارية و 0.5٪ مجلس أمناء)، على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسة، ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 8 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصري يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة ، وعلى أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة، وفقاً لمعدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي المصري بتاريخ الإخطار بموافقة مجلس إدارة الهيئة، وحتى تاريخ السداد (بالإضافة إلى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية).

مدينة “المنيا الجديدة” هي إحدى مدن الجيل الثاني، والتي تتبع إداريًّا لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تم إنشاؤها عام 1986 بقرار رقم 278 لرئيس مجلس الوزراء، وتقع شرقي نهر النيل على مساحة 31106 أفدنة، وتبلغ طول شبكات الطرق في المدينة حوالي 250 كم، حيث تضم ثلاث مداخل رئيسية الأول يربطها بطريق الصعيد الحر، والثاني بمدينة المنيا، والثالث بالمنطقة الصناعية.