أكثر من 16.4 مليار دولار.. ارتفاع صادرات النفط السعودية 123% في يونيو

الصادرات ككل زادت بنحو 92 بالمئة في يونيو مقارنة مع نفس الشهر قبل عام

أكثر من 16.4 مليار دولار.. ارتفاع صادرات النفط السعودية 123% في يونيو
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:35 م, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

قفزت قيمة صادرات النفط السعودية في يونيو الماضي بنسبة 123 % إلى 61.5 مليار ريال (16.4 مليار دولار) عنها قبل عام بينما ارتفعت قيمة الصادرات غير النفطية نحو 41%، حسبما أظهرت بيانات رسمية.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء اليوم الثلاثاء إن الصادرات ككل زادت بنحو 92 بالمئة في يونيو مقارنة مع نفس الشهر قبل عام حين واجهت التجارة العالمية قيودا بسبب إجراءات العزل العام وتعطل السفر المرتبطين بأزمة فيروس كورونا، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وأضافت الهيئة العامة للإحصاء أن الصادرات النفطية شكلت 72 % من إجمالي الصادرات في يونيو، ارتفاعا من 62 % في يونيو من العام الماضي.

وتضررت المملكة، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بشدة العام الماضي إذ هوت أسعار النفط وتسببت تدابير لاحتواء جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في التأثير سلبا على اقتصادها غير النفطي.

لكن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما في الربع الثاني للمرة الأولى منذ أزمة فيروس كورونا، في ظل تخفيف القيود وانتعاش أسعار النفط.

وظلت الصين الشريك التجاري الرئيسي للسعودية في يونيو، إذ بلغت الصادرات إليها نحو 20 % من إجمالي الصادرات.

وظلت الواردات من تركيا منخفضة، بعد مقاطعة غير رسمية من جانب السعودية.

وفي يونيو ، نزلت الواردات من تركيا إلى 5.7 مليون ريال من 21.8 مليون في مايو ، ومن 712.4 مليون في يونيو من العام الماضي.

وارتفعت الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، بعد زيادة أسعار النفط الخام على أمل ارتفاع الطلب على الوقود، في حين تباين أداء بقية الأسواق الرئيسية الأخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 46 سنتاً أو ما يعادل 0.7%، لتصل إلى 69.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 0648 بتوقيت غرينتش، بعد أن منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الموافقة الكاملة على اللقاح المضاد لكوفيد-19 الذي تنتجه فايزر/ بيونتيك، ما غذى آمال المستثمرين في زيادة الطلب على الوقود بعد الارتفاع المحتمل في معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

كانت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية قد منحت أمس الإثنين موافقتها الكاملة على استخدام لقاح فايزر/بيونتك المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19).

وكان اللقاح قد حصل على موافقة للاستخدام الطارئ في ديسمبر الماضي، ما يجعله أول لقاح ينال هذا الإقرار بينما تواجه السلطات صعوبة في إقناع المتشككين في اللقاحات.

ووافقت الإدارة على تطعيم من يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر باللقاح الذي يؤخذ على جرعتين، بحسب ”رويترز“.