«أكتوبر الجاف» يسجل 13.8% نموًا في حجم بضائع 2023 (جراف)

بمقارنتها بـ 2022

«أكتوبر الجاف» يسجل 13.8% نموًا في حجم بضائع 2023 (جراف)
إسلام شريف

إسلام شريف

7:11 م, الأربعاء, 20 مارس 24

ارتفع حجم البضائع المنقولة عبر خطوط السكة الحديدة المرتبطة بميناء أكتوبر الجاف بنسبة 13.8% في نهاية 2023، بمقابلة نظير الفترة في 2022.

سجلت البضائع في الربع الأخير من العام الماضي حوالي 1.65 مليون طن بفارق 200 ألف طن عن نظيره في العام الذي يسبقه، بينما يتمثل الارتفاع الأكبر في حجم البضائع في الربع الأول من العامين بنمو 20%.

وأوضحت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة في بيان لها سابقًا، دور الميناء في تسهيل حركة الصادرات والواردات إذ يمثل الميناء طفرة في منظومة النقل واللوجستيات، ويساهم في منع تكدس الموانئ البحرية بالحاويات، من خلال إجراءات جمركية سريعة وفعالة تعمل وفق قاعدة رقمية متطورة منذ تشغيله وحتى الآن.

وبين تقرير شركة ميناء 6 أكتوبر الجاف أن الحوافز التي تقدمها للمصدرين تتمثل في حلول مبتكرة وخدمات لكل عميل ومصاريف بالجنية المصري، إلى جانب تداول و تعبئة وتفريغ الحاويات علاوة عن توافر جميع الهيئات الرقابية مما يؤدي إلى سرعة الإجراءات الجمركية، كما تتضمن مراقبة حاويات التبريد وفحصها، وتوفير معدات تناسب وتحافظ على جميع أنواع البضائع.

أضاف التقرير أن الشركة تستهدف أيضًا المستوردين والمصدرين بمنطقة السادات، ابو رواش ومحافظتي الفيوم وبني سويف، مشيرًا إلى أن اكتوبر للميناء الجاف هي شركة مساهمة تم تأسيسها عام 2021، كأول ميناء جاف في مصر بشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومربوط بكل موانئ مصر عبر السكة الحديد، ومملوكة للسويدي إلكتريك و SLP للعقارات اللوجستية و”شينكر مصر”.

يقدم الميناء للمستثمرين إمكانية تخزين البضائع المستوردة في المستودعات، والإفراج عنها حسب الطلب، وسداد الرسوم الجمركية على البضائع المفرج عنها، ويساعد ذلك على تخفيف الضغط على الموانئ البحرية.

وأوضح التقرير أن الطاقة الاستيعابية لميناء أكتوبر الجاف تعادل 750 ألف حاوية مكافئة سنويا بواقع 450 ألف حاوية مكافئة كمرحلة أولى، إذ يُوفّر نقل البضائع عبر السكك الحديدية العديد من المزايا، تشمل توفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع، وتخفيف الضغط على الطرق البرية، والحفاظ على البيئة.

وبالإضافة إلى ذلك يُقدّم الميناء خدمات تخزين البضائع المستوردة للمستثمرين، مما يساعد على تخفيف الضغط على الموانئ البحرية وتوفير الوقت والتكاليف لصالح أصحاب المصانع وفق احتياجات المستوردين وتسديد الرسوم الجمركية المعمول بها.

ويتميز الميناء الجاف بوجود مستودع جمركي يستوعب البضائع الواردة، بالإضافة إلى تقديم خدمات ذات قيمة مضافة مثل عمليات التعبئة والتفريغ، وصيانة وفحص الحاويات المبردة.