أقوى العلامات التجارية الإعلامية تخسر 40 مليار دولار من قيمتها بسبب الوباء

بنسبة تصل إلى %10 مقارنة مع 2019

أقوى العلامات التجارية الإعلامية تخسر 40 مليار دولار من قيمتها بسبب الوباء
شريف عيسى

شريف عيسى

6:13 ص, الأربعاء, 30 سبتمبر 20

على ما يبدو أن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد طالت كافة القطاعات الاقتصادية بما فى ذلك الإعلام، إذ أشار تقرير صدر مؤخرًا عن مؤسسة «براند فاينانس» البريطانية للأبحاث أن أقوى 25 علامة تجارية إعلامية خسرت جراء تفشى «كوفيد -19» ما يقرب من 40 مليار دولار من قيمتها، بما يمثل %10 مقارنة مع ما تمكنت من تحقيقه خلال 2019.

الطلب المتزايد لم يعوض خسائر ضعف الإعلانات بسبب كوفيد – 19

وعلى الرغم من الطلب المتزايد على المنصات الإعلامية، مع تزايد الإعتماد على الانترنت فى جميع دول العالم، إلا أن جائحة كورونا أثرت بالسلب على تلك المنصات مع قرارات الحكومات بتطبيق سياسات التباعد الاجتماعى، والإغلاق الممتد للسيطرة على الأوضاع الصحية، مما تسبب فى ضعف الإعلانات.

وقال تقرير مؤسسة براند فاينانس البريطانية إن الزيادة فى الطلب على الخدمات الإعلامية لم تكن بمستوى الخسارة الناجمة عن ضعف الإعلانات، والتى تعتمد عليها المؤسسات الإعلامية بشكل أساسى فى تحقيق أرباحها.

فيس بوك الأقوى فى 2020 .. وتوقعات بتحسن مستوى إيراداته

وفاز موقع «فيس بوك» بالمركز الأول فى قائمة أقوى 10 علامات تجارية إعلامية خلال عام 2020، للمرة الأولى، بعد أن سجلت قيمة علامته التجارية 79.8 مليار دولار، بحسب تقرير براند فاينانس.

وتبنت براند فاينانس توقعات متفائلة لصالح «فيس بوك»، لاسيما وأنه أكثر مواقع التواصل الاجتماعى انتشارًا، وبالتالى فهو مؤهل للاستمرار فى تحقيق الأرباح برغم الجائحة.

ومع تصدر «فيس بوك» لقائمة أقوى العلامات التجارية الإعلامية هبطت «ديزنى» للمركز الثانى رغم نمو قيمة علاماتها التجارية بنسبة تصل إلى %22.7.

وبلغت قيمة العلامة التجارية الإعلامية ديزنى خلال العام الحالى 56.12 مليار دولار، مقابل 45.75 مليار دولار فى 2019.

كما هبط ترتيب منصة الفيديوهات المجانية الأشهر عالميًا «يوتيوب» من المركز الثانى خلال 2019، إلى المركز الثالث خلال 2020، رغم نمو قيمة علامتها التجارية %17.5، لتسجل 44.5 مليار دولار.

وجاء موقع «تينسنت كيو كيو» الصينى، والشهير بـ «كيو كيو»، فى المركز الرابع فى القائمة للمرة الأولى ، بقيمة بلغت 44.1 مليار دولار، مع العلم أنه خدمة تراسل فورى على غرار واتس آب.

وفى المركز الخامس، جاء موقع «انستجرام»، المتخصص فى رفع الصور، بعد أن بلغت قيمة علامته التجارية 26.4 مليار دولار.

وهبطت منصة «نتفليكس» الترفيهية من المركز الثالث خلال عام 2019، إلى المركز السادس على الرغم من نمو قيمة علاماتها التجارية %8.4 لتسجل 22.9 مليار جنيه.

وظهرت مؤسسة الإذاعة الوطنية NBC فى المركز السابع خلال العام الحالى، متراجعة بذلك مركزًا واحدًا عن 2019، لتسجل قيمة علامتها التجارية 15.2 مليار دولار، بنمو %5.

أما المركز الثامن، فجاء من نصيب يونيفرسال، والتى هبطت من المركز الخامس مع ظهور لاعبين جدد من المنصات الإعلامية، لتسجل قيمة علامتها التجارية 14.8 مليار دولار، بهبوط قدر بـ %5 عن قيمتها خلال 2019.

وأشار تقرير براند فاينانس إلى أن المركز التاسع حصلت عليه العلامة الصينية نت إيز، وبعد أن بلغت قيمة العلامة التجارية الخاصة بها 13.02 مليار دولار.

وهبط ترتيب سى بى إس، أشهر شبكات التلفزيون فى الولايات المتحدة الأمريكية، من المركز الثامن إلى المركز العاشر رغم نمو قيمة علامتها التجارية %4.9، لتسجل 11.6 مليار دولار.

وفى سياق متصل، قال تقرير براند فاينانس إن الولايات المتحدة شاركت بـ 19 علامة تجارية ومنها فوكس، وبلومبرج، وتويتر وغيرها من العلامات الأخرى التى تندرج ضمن قائمة أقوى 25 علامة تجارية إعلامية فى العالم خلال العام الجارى بإجمالى قيمة تصل إلى 340.3 مليار دولار.

وجاءت الصين فى المركز الثانى بمشاركتها بثلاث علامات تجارية بقيادة تينسنت كيو كيو ، ونت إيز، ويوكيو بقيمة تصل إلى 63.7 مليار دولار، فى حين جاءت المملكة المتحدة فى المركز الثالث بمشاركتها بعلامتين تجاريتين من أبرزها بى بى سى بقيمة 7.7 مليار دولار.

واكتفت السويد بالمشاركة بعلامة تجارية واحدة فقط تمثلها شركة سبوتيفاى، بقيمة 4 مليارات دولار، لتستحوذ على المركز الرابع فى قائمة أقوى علامات تجارية إعلامية.