أقساط تأمين عالمية تصل إلى 25 مليار دولار رهن تعطيل إشعاعات الكربون

مع تطوير بنية تحتية مرنة والتوسع في استخدام الكهرباء

أقساط تأمين عالمية تصل إلى 25 مليار دولار رهن تعطيل إشعاعات الكربون
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

5:23 م, السبت, 2 مارس 24

قال الاتحاد المصري للتأمين إن تطوير بنية تحتية مرنة والتوسع في استخدام الكهرباء كمصدر للطاقة واحتجاز الكربون وتخزينه وإيقاف تشغيل الأصول كثيفة الكربون، كلها عوامل تؤدي إلى توليد إجمالي أقساط تأمين عالمية مكتتبة بما يتراوح بين 8 مليارات إلى 25 مليار دولار.

وبيّن الاتحاد في نشرته الأسبوعية أن تلك الاتجاهات التحويلية تمثل إمكانات عوامل نمو فورية، يمكن معالجتها، على الرغم من أن احتجاز الكربون وتخزينه سيتطلب بعض الابتكارات والاستثمارات الإضافية.

وأفادت بأن المخاطر المناخية أصبحت أمرًا مؤكدًا وليس محتملًا، حيث إن عام 2023 أظهرت حرائق الغابات في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا المالية، والفيضانات في آسيا، وموجات الحر غير المسبوقة في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية، أن المخاطر المرتبطة بالطقس والمناخ القاسي تشكل الآن تهديدًا وجوديًا للطريقة التي يعيش بها الإنسان.

وأشارت إلى أن تغير المناخ أحد أهم التحديات التي تواجه العالم اليوم، مع ما يترتب على ذلك من آثار خطيرة على الأمن الغذائي وسبل العيش والنمو الاقتصادي في القارة.

وأوضحت أن زيادة تواتر وشدة الأحداث المناخية القاسية، مثل الجفاف الشديد والفيضانات والأعاصير المدارية، تؤدي إلى حالات مزعزعة للاستقرار وتسبب خسائر واسعة النطاق في سبل العيش والممتلكات في العديد من دول العالم، ما يؤدي إلى عكس مكاسب التنمية، ودفع المزيد من الأسر إلى الفقر، وزيادة الفجوات الاقتصادية بين الجنسين في ذلك القطاع.