أقساط التأمين التكافلي في ماليزيا تناهز 7.7 مليار دولار خلال 2018

نشاط التأمين التكافلى وطبيعة عمل شركات التأمين التكافلى، وأهم المؤشرات المالية لسوق التأمين التكافلى الماليزى خلال 2018 فى الحياة والممتلكات.

أقساط التأمين التكافلي في ماليزيا تناهز 7.7 مليار دولار خلال 2018
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

3:50 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

بلغ حجم أقساط التأمين التكافلي فى ماليزيا 7.7 مليار دولار فى 2018، مقابل 6.95 مليار دولار في 2017، بمعدل نمو 10.8%، فيما بلغت أقساط تأمينات الحياة التكافلي فى ماليزيا 4.9 مليار دولار خلال عام 2018 مقابل 4.35 مليار دولار فى 2017، بمعدل نمو 13.1% مقابل معدل نمو 10% فقط خلال 2017، وذلك وفقًا للتقرير السنوى لاتحاد التأمين التكافلى فى ماليزيا لعام 2018، ويعرف التأمين التكافلي على أنه عقد يستهدف تحقيق التعاون بين مجموعة من المشتركين يتعرّضون لخطر واحد أو عدة أخطار معينة.

البنوك أبرز قنوات تسويق تأمينات الحياة التكافلى فى ماليزيا

أحد البنوك الماليزية
أحد البنوك الماليزية

ووفقًا للتقرير فإن قنوات تسويق منتجات تأمينات الحياة التكافلى فى ماليزيا، هى التأمين المصرفى من خلال فروع البنوك بنسبة 49.3%، وكذلك وكلاء التأمين 32.6% بجانب الوسطاء 3.2%، فضلا عن قنوات أخرى بنسة 14.9%.

ووفقًا لنظام التأمين التكافلى يقوم كل مشترك بالصندوق بدفع مبلغ مالي على سبيل التبرع، يسمى الاشتراك وذلك من أجل تكوين صندوق يعرف باسم صندوق المشتركين، ومن خلاله يتم سداد التعويض لمن يستحقه، ويعد هذا الصندوق منفصلاً تمامًا عن حسابات شركة التأمين التكافلي الذي يسمى حساب المساهمين.

4.9 مليار دولار أقساط تأمينات الحياة التكافلى و2.8 مليار للممتلكات

تعريف التأمين التكافلى
تعريف التأمين التكافلى

وبلغت أقساط تأمينات الممتلكات وفقًا لنظام التكافل فى ماليزيا 2.8 مليار دولار فى 2018، مقابل 2.6 مليار دولار فى 2017، بمعدل نمو 8.9% مقابل معدل نمو فى 2017 نسبة 6.4%.

ووفقًا لنظام التأمين التكافلى تقوم مؤسسة التأمين التكافلي بإدارة صندوق المشتركين واستثمار الأموال المتجمعة فيه مقابل عمولة ما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها.

وينقسم التأمين التكافلى إلى التأمين التكافلي العائلي أو الحياة، والذي يشمل عمليات التأمين على الحياة وتكوين الأموال والتأمين الطبى وتأمينات الحوادث المرتبطة بالتأمين التكافلي العائلي، وهناك نشاط تأمين الممتلكات التكافلى والذي يتضمن عمليات التأمين على الممتلكات والتأمين على المسؤوليات.

وتوجد هيئة أو لجنة رقابة شرعية بشركات التأمين تكون مهمتها مراقبة جميع معاملات المؤسسة والإشراف عليها، وإبداء الرأي في مدى تطابقها مع أحكام الشريعة الاسلامية ومبادئها، وتكون القرارات الصادرة عن هيئة الرقابة الشرعية ملزمة لشركة التأمين التكافلي، وتراقب على عمليات الاكتتاب فى الأخطار بالشركة، وكذلك استثمارات الشركة بما يتوافق مع مبادىء الشريعة الإسلامية.

تعريف الفائض التأميني في التأمين التكافلى

والفائض التأميني هو المال المتبقي في حساب صندوق المشتركين ويمثل الفرق بين مجموع الاشتراكات أو الأقساط وعوائد عمليات إعادة التأمين وبين مجموع التعويضات المسددة والمخصصات الفنية، وكذلك مصروفات إعادة التأمين واتكاليف الشركة وسداد القرض الحسن إن وجد، ويتوجب على شركة التأمين التكافلي توزيع الفائض التأميني على المشتركين، وفقاً لما تنص على ضوابط التأمين التكافلى وموافقة هيئة الرقابة المالية ولجنة الرقابة الشرعية.