«أفيك» تتقدم بعرض تنفيذ مصنع «قطارات»

«أفيك» تتقدم بعرض تنفيذ مصنع «قطارات»

«أفيك» تتقدم بعرض تنفيذ مصنع «قطارات»
جريدة المال

المال - خاص

2:30 م, الأثنين, 22 يونيو 15

100 مليون دولار تكلفة المرحلة الأولى.. و«النقل» تجتمع مع 4 بنوك لتوفير التمويل

يوسف مجدى

قال محمود جمال الدين، مستشار وزير النقل للاستثمار، إن تحالفًا يضم مجموعة أفيك الصينية من المقرر أن تقدم العروض الفنية والمالية لمشروع تنفيذ مصنع لتجميع القطارات والعربات، خلال أغسطس المقبل، باستثمارات 500 مليون دولار.

وأضاف أنه من المنتظر البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع باستثمارات تُقدر بنحو 100 مليون دولار؛ بهدف تنفيذ مجمع صناعى لتجميع عربات وجرّارات السكك الحديدية.

وذكر أن المجموعة الصينية قامت بالرفع المساحى لموقع المشروع بمنطقة ورش أبوغاطس، للإسراع فى عمليات التنفيذ؛ لتوفير احتياجات هيئة السكك الحديدية من العربات والجرّارات.

كانت مذكرة التفاهم الخاصة بالمشروع قد تم توقيعها بين وزارة النقل والشركة الصينية، على هامش المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ مارس الماضى.
ولفت إلى أن الوزارة اجتمعت مع 4 بنوك صينية خلال الأسبوع الحالى، منها بنك التنمية الصينى، للاتفاق على آليات تمويل مشروع تجمع القطارات والجرارات.

على صعيد متصل أشار جمال الدين إلى أن الوزارة تخوض مراحل التفاوض النهائى مع مجموعة أفيك الصينية؛ بغرض التوقيع على تعاقد تنفيذ مشروع خط سكك حديدى لنقل البضائع بين مدينتى بلبيس والعاشر من رمضان، بتكلفة تُقدر بـ1.5 مليار دولار.

وذكر أن المجموعة الصينية تعكف على التفاوض مع شركات محلية، للمساهمة فى تنفيذ المشروع.

كانت الوزارة قد اتفقت فى وقت سابق مع المجموعة الصينية على توريد %45 من احتياجات تنفيذ الخط عبر السوق المحلية.

وكان وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور، قد أعلن قبل يومين عن توقيع اتفاق تعاون مع الجانب الصينى لتنفيذ 15 مشروعًا بتكلفة استثمارية تصل إلى 10 مليارات دولار، منها 6 مشروعات فى قطاع النقل. 

جريدة المال

المال - خاص

2:30 م, الأثنين, 22 يونيو 15