أفلام تتوقف بسبب كورونا أبرزها «العنكبوت» و«كيرة والجن»

اضطر بعض صناع الأفلام السينمائية الجديدة التي كانت مفترض طرحها في موسم عيد الفطر القادم

أفلام تتوقف بسبب كورونا أبرزها «العنكبوت» و«كيرة والجن»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:17 م, الخميس, 9 أبريل 20

اضطر بعض صناع الأفلام السينمائية الجديدة التي كانت مفترض طرحها في موسم عيد الفطر القادم، لتوقف التصوير اليومين الماضيين بسبب أزمة فيروس كورونا الحالي.

وأبرز هذه الأفلام فيلم العنكبوت الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا، وتشاركه البطولة الفنانة منى زكي، والفنان التونسي ظافر عابدين، وإخراج أحمد نادر جلال، وانتهى السقا من تصوير عدد من مشاهده قبل انتشار أزمة كورونا لكن اضطر لوقف التصوير دون موعد محدد للعودة.

كما كان الفنان أحمد عز والفنان كريم عبدالعزيز بدأ تصوير فيلمهما السينمائي الجديد “كيرة والجن” منذ فترة أملا في طرحه بموسم عيد الفطر والمنافسة القوية به، إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد لكن توقف تصويره أيضا.

وكذلك فيلم هيكل نظمى”للفنان رامز جلال، وغادة عادل، وتأليف لؤى السيد، وإخراج محمود كريم، كان مرشحا بقوة لطرحه في عيد الفطر لكن حتى الآن لم يتم استكمال تصويره برغم اقتراب موسم عيد الفطر المعروف بتواجد أفلام سينمائية بميزانيات ضخمة، ولفنانين يحققون أعلى الإيرادات.

طارق الشناوي: لو حدثت انفراجة في أزمة كورونا قد تلحق هذه الأفلام بموسم عيد الفطر

قال الناقد الفني طارق الشناوي إنه لو حدثت انفراجة نوعا نهاية هذا الشهر في أزمة فيروس كورونا، قد تكون فترة شهر رمضان عبارة عن عمل مكثف للحاق بموسم عيد الفطر القادم لمعظم الأعمال السينمائية التي توقف تصويرها مثل كيرة والجن لأحمد عز، وكريم عبدالعزيز وغيرهم.

وأضاف أن موسم عيد الفطر السينمائي يعتبر هو الموسم الأكبر في العام الذي يشهد وجود النجوم الكبار سنويا، لافتا إلى أن أزمة كورونا وتوقف تصوير هذه الأفلام الكبيرة سيعطي فرصة لأفلام سينمائية أخرى ميزانياتها أقل ونجومها أقل مستوى من عز والسقا وكريم في التواجد بموسم عيد الفطر القادم.

وأشار الشناوي أيضا إلى أنه لأول مرة موسم عيد الفطر السينمائي قد لا يشهد وجود أفلام سينمائية قوية بسبب أزمة كورونا.

أمير أباظة: انشغال الفنانين بمسلسلات رمضان سيعطل هذه الأفلام

يرى أمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائية، أن هذه الأفلام أصبحت مجهولة المصير حاليا، لاسيما أن هناك فنانين آخرين مشاركين فيها غير أبطال الأفلام، وهؤلاء الفنانون مرتبطون بتصوير مسلسلات شهر رمضان حاليا.

وأضاف أنه سيصعب استكمال تصوير هذه الأفلام السينمائية في الوقت الحالي، بسبب الانشغال بالانتهاء من مسلسلات رمضان 2020، لافتا إلى أن أحمد السقا منشغلا أيضا ببرنامجه الجديد “أغلب السقا” الذي سيعرض على شاشة إم بي سي مصر في رمضان.

ولفت إلى أن إغلاق دور العرض السينمائي حاليا بمصر سيؤثر بالطبع على موعد طرح هذه الأفلام للجمهور مثل كيرة والجن، والعنكبوت وغيرها.

فايزة هنداوي: عدد الأفلام بموسم عيد الفطر سيقل بصورة ملحوظة هذا العام

وترى الناقدة فايزة هنداوي أن أزمة فيروس كورونا تعتبر أزمة عالمية، وامتد تأثيرها للمهرجانات السينمائية العالمية مثل كان وغيره، لافتة إلى أن أفلام كيرة والجن لأحمد عز وكريم عبدالعزيز والعنكبوت لأحمد السقا، وفيلم رامز جلال الجديد أيضا سيؤجل طرحها في عيد الفطر القادم لموعد آخر.

وتابعت أن هناك دولا أخرى تأثرت الأفلام السينمائية فيها، لذلك موسم عيد الفطر القادم سيكون مختلفا تماما عن الأعوام الماضية بصورة كبيرة.

ونوهت أيضا أن تواجد فيلمي البعض لا يذهب للمأذون مرتين لكريم عبدالعزيز، وفيلم العارف لأحمد عز سيتواجدان في موسم عيد الفطر السينمائي القادم حينما تفتح دور العرض مرة أخرى، ويمكن أن يعوضا غياب أفلامهما الأخرى التي توقف تصويرها مؤخرا بسبب أزمة كورونا، مشيرة إلى أن عدد أفلام موسم عيد الفطر سيقل بدرجة ملحوظة هذا العام.