«أفريكسيم بنك» يعلن توفير 2 مليار دولار لتمويل طلبات شراء لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية

تأمين 270 مليون جرعة بشكل مؤقت

«أفريكسيم بنك» يعلن توفير 2 مليار دولار لتمويل طلبات شراء لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية
الحسينى حسن

الحسينى حسن

4:30 م, الثلاثاء, 19 يناير 21

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والإستيراد ““، بتوفير ضمانات التزام الشراء المسبق بنحو 2 مليار دولار للقاحات فيروس كورونا للمصنعين نيابة عن الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

وقال أفريكسيم بنك في بيان حصلت عليه “المال”، إن ذلك يأتي بعد إعلان رئيس الاتحاد الأفريقي الحصول على 270 مليون جرعة لقاح مؤقتة لفيروس كورونا لأفريقيا من خلال فريق العمل للحصول على لقاح COVID-19 الأفريقي، وأن منصة الإمدادات الطبية الإفريقية، نيابة عن المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بدأت في برنامج الطلب المسبق للقاحات لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

تأمين 270 مليون جرعة بشكل مؤقت من 4 شركات

وذكر البيان أنه تم تأمين 270 مليون جرعة مؤقتة من لقاحات كورونا من شركة Pfizer و Johnson & Johnson و AstraZeneca، وأنه تم افتتاح منصة الإمداد الطبيعية الأفريقية، التي تتيح وصولًا أسرع وأكثر شفافية وفعالية من حيث التكلفة إلى إمدادات COVID-19، وتوفر وصولاً عادلاً لجرعات اللقاح إلى 55 دولة عضو في الاتحاد الأفريقي.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، سترايف ماسييوا: “هذه أوقات تاريخية. لأول مرة في التاريخ ، ضمنت أفريقيا الوصول إلى ملايين جرعات اللقاح في خضم جائحة، وذلك مثل معظم الدول الغربية”.

وأضاف: “لا يزال هناك نقص كبير في جرعات اللقاح وهذا هو السبب في أن هذا التعاون القاري صمم تخصيصًا عادلًا مقترنًا بالوصول العادل في الوقت المناسب لقاحات COVID-19 عبر القارة”.

بنديكت أوراما: التمويل يضمن للدول الأفريقية الوصول بسرعة إلى اللقاحات

وقال بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للتنمية، إن البنك يفخر بتوسيع دعمه للاقتصادات الأفريقية في محاولتها لاحتواء الوباء.

وأضاف أن مرفق تمويل اللقاحات الخاص بنا يعتمد على نجاح مرفق التخفيف من تأثير التجارة الوبائية (PATIMFA) لفتح الوصول إلى لقاحات فيروس كورونا للدول الأفريقية بناءً على نهج شامل لأفريقيا بالكامل”.

وتابع قائلًا: البنك سيوفر ضمانات الالتزام بالمشتريات المسبقة بما يصل إلى ملياري دولار أمريكي لمصنعي اللقاحات المرشحين، وسيضمن أن الدول الأفريقية قادرة على الوصول بسرعة إلى لقاحات COVID-19 بأسعار تنافسية وفي الوقت المناسب”.

ووفقا للبنك الأفريقي للتصدير والإستيراد، أطلقت منصة الإمدادات الطبية الأفريقية (AMSP) أيضًا فئة جديدة بشأن ملحقات اللقاح التي ستساعد الدول الأعضاء على شراء منتجات مثل المجمدات ذات درجة الحرارة المنخفضة للغاية، ومعدات الحماية الشخصية، ولفائف الصوف القطني، والمحاقن والإبر.

قال جون نكينجاسونج، مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “كانت أكبر التحديات التي تواجه الوصول إلى لقاح COVID-19 في إفريقيا هي تمويل اللقاحات والخدمات اللوجستية للتطعيم على نطاق واسع، لكننا سعداء لملء هذه الفجوة من خلال مرفق تمويل أفريكسيم بنك. القرار الحاسم الآن هو كيفية البدء حتى لا يكون هناك أي اضطرابات بمجرد أن نبدأ وهذا هو المكان الذي ستلعب فيه منصة الإمدادات الطبية الإفريقية، دورًا كبيرًا للغاية”.