أغنى امرأة في أوروبا الشرقية تحرك إمبراطوريتها نحو الغرب

شركة PPF معروفة في المنطقة باعتبارها مالكة محطات تليفزيون خاصة في ستة بلدان بجميع أنحاء أوروبا

أغنى امرأة في أوروبا الشرقية تحرك إمبراطوريتها نحو الغرب
أيمن عزام

أيمن عزام

5:24 م, الأثنين, 5 فبراير 24

كشف تقرير لوكالة بلومبرج عن نية أغنى امراة في أوروبا الشرقية تحريك إمبراطويتها نحو الغرب، إذ تسبَّب غزو روسيا لأوكرانيا في قلب الأوضاع الجيوسياسية والأعمال رأسًا على عقب، مما دفع العديد من الشركات إلى إيلاء الاهتمام الأكبر للنمو بالقرب من الوطن.

وتُعدّ شركة PPF واحدة من هذه الشركات، إذ إنها تعد واحدة من الفائزين الرئيسيين في المرحلة الانتقالية، خلال مرحلة ما بعد الشيوعية في جمهورية التشيك، إذ كانت تعتمد على أصول بقيمة 43 مليار دولار، وهو النجاح الذي استفاد منه أغنى رجل في أوروبا الشرقية، الراحل بيتر كيلنر، من خلال التوسع في الأسواق سريعة النمو في روسيا والصين.

وعندما تُوفي كيلنر في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، لم يكن أحد يعرف اسم زوجته.

وبعد ما يقرب من ثلاث سنوات، لم تعد هذه هي الحال. أصبح اسم ريناتا كيلنيروفا الآن مرادفًا للشركة العائلية- وهي إمبراطورية اتصالات وإعلام وخدمات مالية وتجارة إلكترونية مقرُّها براغ، تُوظف 61 ألف شخص وتعمل في 25 دولة.

ربما تكون شركة PPF معروفة في المنطقة باعتبارها مالكة محطات تليفزيون خاصة في ستة بلدان بجميع أنحاء أوروبا الشرقية، وواحدة من أكبر شركات الهاتف بجمهورية التشيك.

أغنى امرأة في أوروبا الشرقية

في رسالة بريد إلكتروني متبادلة مع بلومبرج نيوز- أول تعليقات عامة لها لوسائل الإعلام منذ توليها إدارة PPF- روت كيلنيروفا الفترة الصعبة التي قضتها في التعرف على العمليات المعقدة للشركة بعد الوفاة المفاجئة لزوجها.

وقالت: “كانت الأولوية الأولى هي تأمين استقرار PPF، ومن ثم بدء تطوير الأعمال مرة أخرى”.

وتابعت: “أدركت أن PPF أمر شخصي بالنسبة لي، وأن مهمتي هي إعداد أطفالنا حتى تتاح لهم إمكانية تولّي قيادة المجموعة، ذات يوم، بأنفسهم”.

منذ تولّيها السيطرة، وضعت السيدة، البالغة من العمر 56 عامًا، بصمتها على الشركة. لقد أشرفت على تحرك كبير بعيدًا عن آسيا- التي كانت ذات يوم مصدرًا رئيسيًّا للدخل- وحوّلت الاهتمام مرة أخرى إلى الأسواق الغربية.

لقد اختارت رئيسًا تنفيذيًّا جديدًا، وانفصلت عن بعض الحلفاء المقرّبين لزوجها الراحل. لقد أخضعت الشركة لملكية عائلية كاملة عن طريق شراء اثنين من مساهمي الأقلية، ثم عيَّنت نفسها وبناتها الثلاث في مجلس إدارة شركة قابضة جديدة تضم جميع أصولها.

الاستجابة لفرص الاستثمار

أصبحت كيلنيروفا الآن أغنى امرأة في المنطقة، حيث يقدَّر صافي ثروة عائلتها بحوالي 11.8 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات،

وهي تكرس المزيد من الوقت لاتخاذ قرارات استثمارية رئيسية، وتستشهد بتعاونها الوثيق مع الرئيس التنفيذي لشركة PPF، جيري سميجك، أحد شركاء كيلنر الاستثماريين السابقين، باعتباره أمرًا أساسيًّا في نهجها.

وأضافت: “إذا كان الوضع يتطلب ذلك، فيمكننا اتخاذ قرارات بشأن الصفقات، خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط. نحن نفخر في PPF بكوننا مرنين تمامًا في الاستجابة لفرص الاستثمار”.

وفي عهد كيلنيروفا، أنهت PPF العديد من المعاملات الكبيرة، بما في ذلك الموافقة على بيع حصة مسيطرة في عمليات الاتصالات عبر أوروبا الشرقية والوسطى بقيمة 2.15 مليار يورو إلى شركة مجموعة الإمارات للاتصالات في أبو ظبي.

كما وافق قسم التمويل الاستهلاكي في الشركة خلال عام 2022 على بيع أعمالها الفلبينية والإندونيسية في صفقات تبلغ قيمتها حوالي 615 مليون يورو (669 مليون دولار).

وقد ساعد ذلك على تعزيز ربحية PPF إلى مستويات ما قبل الوباء، مع صافي دخل في النصف الأول قدره 709 ملايين يورو في عام 2023، وهذا مقارنة بخسارة قدرها 406 ملايين يورو في العام السابق، ويرجع ذلك في الغالب إلى الانسحاب المكلّف من روسيا.

الانتقال نحو الغرب

وقالت كيلنيروفا إنه رغم عدم وجود جدول زمني محدد حتى الآن للخروج الكامل من آسيا، فإن “التركيز الأساسي لأعمالنا كان يتجه نحو الغرب في السنوات الثلاث الماضية”.

ومع توافر السيولة النقدية الإضافية، وارتفاع أسعار الفائدة التي تؤثر على تقييمات الأصول المملوكة للقطاع الخاص والأصول المتداولة علنًا، تقوم PPF بمسح أوروبا بحثًا عن أهداف استحواذ جديدة.

وكانت أكبر عملية شراء حتى الآن هي الاستحواذ على حصة في InPost SA، وهي شركة التجارة الإلكترونية البولندية التي تدير خزائن توصيل الخدمة الذاتية، وبناء حصة في هيئة الإذاعة الألمانية.

ومِثل زوجها الراحل، تحافظ كيلنيروفا على مستوى منخفض من الاهتمام العام، وتحرس خصوصية عائلتها عن كثب. ولم تكشف عن أهداف استثمارية محددة تُراقبها شركتها أو قد تراقبها.

تخطط PPF للحفاظ على ركائزها الاستثمارية الأساسية الأربع- الخدمات المالية، والاتصالات، والإعلام، والتجارة الإلكترونية- لكن “هذا لا يستبعد الاستثمارات الانتهازية الأصغر”.

وقالت إنه نظرًا لأن المجموعة ليست صندوقًا استثماريًّا نموذجيًّا له أفق محدد للاحتفاظ بأصوله، “يمكننا التحلي بالصبر”.

وتابعت: “لهذا السبب فإن العائدات قصيرة الأجل ليست هي المعيار الأساسي عندما نفكر في فرصة استثمارية”.

شبكة معقدة من الشركات

بدأت PPF، التي أصبحت الآن شبكة معقدة من الشركات، صعودها، بعد وقت قصير من سقوط الشيوعية. أسس كيلنر الشركة في أوائل التسعينيات، عندما بدأت تشيكوسلوفاكيا آنذاك بيع أصول الدولة من خلال برنامج أصدر قسائم يمكن للناس إما استبدالها بأسهم في الشركات، أو وضعها في الصناديق.

وفي عام 1991، أنشأ كيلنر صندوقًا للاستحواذ على حصص في 202 شركة، وانتهى الأمر بالتعامل مع سادس أكبر مجموعة من الأصول المتاحة في ذلك الوقت، وفقًا للشركة، التي أصبحت تُعرَف فيما بعد باسم مجموعة PPF.

وبمرور الوقت، قامت شركة PPF ببناء حصة بنسبة 20% في شركة Ceska Pojistovna، أكبر شركة تأمين في البلاد، مما أدى إلى إنشاء الأساس لثروة كيلنر.

وقد حصل على أموال في عام 2013، حيث باع أصول التأمين لشركة جنرالي الإيطالية في صفقة بقيمة 3.3 مليار دولار.

عائلات تشيكية فاحشة الثراء

وبينما كان كيلنر يبني إمبراطوريته، كانت زوجته مشغولة بمؤسسة عائلة كيلنر، وهي واحدة من أولى المنظمات الخيرية في جمهورية التشيك، والتي تبرعت بما يقرب من ملياريْ كرونة (89 مليون دولار) للمشاريع الاجتماعية والمِنح الدراسية. جلبت كيلنيروفا هذا المنظور إلى مكانتها الجديدة، واصفة شركة PPF بأنها تتمتع “بمسئولية اجتماعية تتجاوز نطاق الأعمال التجارية”.

وإلى جانب مؤسسة PPF، أدت مبيعات أصول الدولة في مرحلة ما بعد الشيوعية إلى ظهور حفنة من العائلات التشيكية فاحشة الثراء،

بما في ذلك قطب العقارات رادوفان فيتيك، أحد أكبر المستثمرين العقاريين في أوروبا، وقطب الطاقة بافيل تيكاتش. وتوظف الشركات المملوكة لمليارديرات مقيمين في جمهورية التشيك الآن عشرات الآلاف من العمال في جميع أنحاء القارة، ولعبت دورًا حاسمًا في اقتصادات المنطقة.

وفي الوقت نفسه، خضعوا للتدقيق. وفي مقابلة أُجريت معه، أواخر العام الماضي، انتقد الرئيس التشيكي السابق ميلوس زيمان عملية الخصخصة لأنها خلقت فجوة حادّة في الثروة بالدولة الشيوعية السابقة.

ومع ذلك كان زيمان داعمًا رئيسيًّا لكيلنر، حتى إنه منحه أعلى وسام دولة بعد مقتل رجل الأعمال في حادث تحطم طائرة هليكوبتر أثناء رحلة إلى ألاسكا.

انتقادات من مجتمع المستثمرين المحليين

كما تعرضت شركة PPF لانتقادات شديدة من مجتمع المستثمرين المحليين عندما تحركت لسحب أكبر شركة هاتف متداولة في البلاد من بورصة براغ، مما أدى إلى خفض قيمتها السوقية مع منح المجموعة السيطرة الكاملة. تم الانتهاء من العملية في عام 2022.

وفي حين التزم معظم المقرَّبين والموظفين السابقين الصمت بشأن القيادة الجديدة لشركة PPF، فقد شارك لاديسلاف بارتونيسيك، أحد أصحاب الأقليات السابقين في PPF، وجهة نظره، في مقابلة مع أكبر صحيفة يومية للأعمال في البلاد، هوبودارسك نوفيني، في سبتمبر.

وقال للصحيفة: “المسئولية تقع على عاتق ريناتا وعلى الجيل الثاني”.

وتابع: “لم تعد شركة يديرها رجل واحد، بطريقة جيدة. وسيكون المساهمون أكثر تحفظًا، إنها مسألة مَن سيكون على مستوى الأسرة هو الأكثر مشاركة في المستقبل”.

رفض شركاء أعمال كيلنيروفا السابقون والحاليون إجراء مقابلات بشأن هذه القصة. ومن بين بناتها الثلاث، الوحيدة التي تتمتع بشهرة عامة هي آنا، وهي متسابقة قفز الحواجز تبلغ من العمر 27 عامًا وتنافست في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية لعام 2020 في طوكيو.

ولطالما تفتخر الشركة بثقافتها المتماسكة، وقالت كيلنيروفا إنها ترغب في أن تظل العائلة المالك الأكبر لشركة PPF لعقود مقبلة. ولأن أطفالها في مراحل مختلفة من الحياة، فهي تريد أن تسمح لهم بالحصول على نظرة ثاقبة لعمليات الشركة.

وقالت: “عندما يكونون مستعدّين، سأسلّمهم المسئولية الرئيسية بضمير مرتاح”. “أنا لست قلقة بشأن المستقبل، لأنهم يشاركون بالفعل في إدارة شركاتنا إلى حد ما، الآن”.