أغاني أفلام العيد السينمائية بين المهرجانات والطرب

يحرص منتجو الأفلام وصناعها على عمل دعاية كبيرة للأفلام السينمائية من خلال أغنيات دعائية للفيلم

أغاني أفلام العيد السينمائية بين المهرجانات والطرب
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:12 م, الخميس, 15 أغسطس 19

مع طرح الأفلام السينمائية الأيام الماضية للكثير من النجوم، يحرص منتجو هذه الأفلام وصناعها على عمل دعاية كبيرة للأفلام السينمائية من خلال أغنيات دعائية للفيلم.

وتتميز هذه الأفلام بأغنيات تنتمي لطابع الأغنيات الشعبية وأغاني المهرجانات، بالإضافة لبعض الأغنيات الطربية التي أصبح وجودها نادرا في الأفلام السينمائية، خاصة أفلام مواسم العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى.

وبمجرد طرح فيلم ولاد رزق 2 للنجم أحمد طرح منتجي الفيلم أغنية السبقانة كسبانة للترويج للفيلم بمشاهد منه، وقدم الأغنية الفنان إسلام الأبيض ومحمد الفنان وهي أغنية تتميز بطابع شعبي مناسب لأحداث الفيلم، وأغنية ثانية “الأسود راجعة” لفرقة المدفعجية.

كما طرح المنتج محمد السبكي أكثر من أغنية شعبية لفيلمه أنت حبيبي وبس الذي يقوم ببطولته المطربة الشعبية بوسي والمطرب الشعبي محمود الليثي والراقصة صوفينار ومحمد ثروت أيضا منها أغنيات “طابخين بطاطس” و”هاتجوز تاني”، وتواجدت اصوات جديدة شعبية مثل مصطفى حجاج لأول مرة في أغنيات الأفلام الذي يقدم أغنية في فيلم ولاد رزق 2.

أما فيلم الكنز 2 للنجم محمد رمضان فتتميز أغنيته بطابع طربي نوعا ما للمطربة نسمة محجوب وليس أغنية شعبية مثل الأفلام الأخرى المطروحة بموسم العيد.

أحمد سعد الدين: أغنيات الأفلام أصبحت عاملا هاما في جذب الجمهور لفيلم معين

يرى الناقد أحمد سعد الدين أن، منذ حوالي 10 سنوات ومع ظهور ظاهرة أفلام السبكي تحديدا أصبحنا نرى أغنية أي فيلم يقدمه في السوق تنتمي لطابع شعبي تحديدا للدعاية والترويج لهذه الأفلام.

وأضاف للمال أن السنين الأخيرة ظهرت نوعية أخرى من الأفلام جيدة، وتحمل موضوعا ومضمونا للجمهور لذلك تكون أغنياتها ليست شعبية مثل أغنيات أفلام السبكي، وأصبحت هذه الأغنيات تلعب دورا بارزا في جذب الجمهور للفيلم.

وتابع أيضا أن أغنيات الأفلام مثل الكنز الذي يقدمه صناعه على جزئين مختلفين ليست شعبية لانه فيلما يحكي فترة زمنية تاريخية معينة في مصر لذلك هو فيلما سينمائيا ليس شعبيا مثل نوعية افلام السبكي التي مازال يقدمها للجمهور مثل فيلم انت حبيبي وبس في عيد الاضحى .

واكد سعد الدين ان اغنيات الافلام اصبحا جزءا هاما لاي فيلم سينمائي حاليا ، وقد تتسبب في اقبال الجمهور على الفيلم بصورة كبيرة عن فيلم اخر بشكل مباشر وغير مباشر .

محمود قاسم: السبكي استغل الليثي وبوسي جيدا لكنهما ظاهرة ستختفي بعد فترة

ويؤكد الناقد السينمائي محمود قاسم، أن هذه الأغنيات الشعبية ارتبطت فقط بافلام المنتج محمد السبكي السنين الماضية في السينما وغالبية افلامه يغني فيها فقط المطربين محمود الليثي وبوسي معا واستطاعا ان يحققا رواجا لافلام السبكي واستغلها بشكل جيد كيفما يريد.

وأشار إلى أن هذه الاغنيات الشعبية يستمع لها الطبقات الراقية في المجتمع المصري في الافراح والحفلات واصبحت لها قاعدة جماهيرية كبيرة ، لذلك يتم استغلالها جيدا في الدعاية لاي فيلم سينمائي حاليا خاصة لو كان الفيلم يحمل في طياته مشاهد راقصة .

وتابع قاسم أن هذه الاغنيات برغم انها تساهم في الترويج للافلام السينمائية الا انها ظاهرة وموضة ستختفي بعد فترة مثلما اختفت اغنيات المطرب الشعبي سعد الصغير حاليا بعد تحقيقه انتشارا واسعا وقت ظهوره واستغلاله ايضا في الكثير من الأفلام سنتنتهي موضة اغنيات الليثي وبوسي بعد فترة ايضا .

فايزة هنداوي: أصبح لها جمهورا واسعا وأغلب المنتجين يروجون لأفلامهم بها

بينما ترى الناقدة فايزة هنداوي أن أغلب منتجي الأفلام السينمائية أصبحوا يعتمدون في الترويج لأعمالهم السينمائية بهذه الأغنيات الراقصة التي تتمثل في أغاني المهرجانات، والتي لا تعبر بصورة كبيرة عن نسيج الأحداث الدرامية في الأفلام.

وأوضحت أن أغاني المهرجانات أصبحت لها جمهورا واسعا بمصر، لذلك يعتمد عليها منتجو الأفلام السينمائية بدرجة كبيرة حتى يضمنون النجاح لأفلامهم بالترويج لها من خلال تلك الأغنيات.

وأشارت إلى أن أغلب الشباب تجذبهم هذه الأغنيات حاليا، ويسعون لمشاهدة الأفلام السينمائية بعد سماعهم هذه الأغنيات الدعائية لها.