«أعمال الثغر» أعدت كوادر مركز ريادة الأعمال

«أعمال الثغر» أعدت كوادر مركز ريادة الأعمال

«أعمال الثغر» أعدت كوادر مركز ريادة الأعمال
جريدة المال

المال - خاص

12:32 م, الثلاثاء, 31 مارس 15

\

المال ـ خاص
قال معتز الطباع، المدير التنفيذى لجمعية رجال أعمال الإسكندرية، إن الجمعية تتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «UNIDO» اليونيدو منذ عام 2012 لتدريب مجموعة من كوادرها على كيفية تدريب رواد الأعمال.
جاء ذلك على هامش الندوة التى نظمها المجلس الاقتصادى المصرى لسيدات الأعمال بالتعاون «UNIDO» والمركز العربى الدولى لريادة الأعمال والاستثمار بمملكة البحرين، تحت عنوان “من أجل الريادة وصنع القيادة” بغرفة تجارة الإسكندرية مؤخرًا.
وأكد الطباع، فى تصريحات لـ”المال”، أنه تم تدريب 18 فردًا من عدة محافظات من العاملين بالجمعية فى مجال ريادة الأعمال، ودعم العاملين به وتوجيههم انطلاقا من فكرة المشروع حتى الوصول لتنفيذه، ثم على كيفية التخطيط لتمويله.
وأضاف إلى أنه من خلال التدريب والتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO تم بلورة فكرة لإنشاء مركز لريادة الأعمال بداخل الجمعية، والذى تم إطلاقه خلال شهر مارس الجارى.
وأوضح أن إنشاء هذا المركز يأتى ضمن سياسة الجمعية، والتى تسعى لتمويل الشباب أقل من 30 سنة الذين يحتلون حاليًا %30 من قاعدة العملاء، وتسعى للوصول بهم إلى %45 من إجمالى قاعدة العملاء خلال 3 سنوات.
وأكد المدير التنفيذى لجمعية رجال أعمال الإسكندرية أن خبرة ريادة الأعمال ستقلل نسبة فشل الشباب فى المشروعات الخاصة التى يبدأونها، لافتا إلى أن هذه نسبة حول العالم تصل إلى %28 وفى مصر أكثر من ذلك.
وشدد الطباع على أن البرنامج سيعمل على وضع الشباب على الطريق الصحيح، مع إمكانية اختيار الشباب الذين يملكون القدرات اللازمة لتشغيل المشروعات.
وأشار إلى أن برنامج شبابى الذى أطلقته الجمعية منذ أسابيع على سبيل المثال هو أحد البرامج التدريبية التى يرتبط بها التمويل بالحصول على الدعم الفنى.
وأوضح أن منتج «شبابى» يستخدمم آليات اليونيدو، وذلك لتأهيل الشباب لتجعله صاحب عمل، لافتًا إلى أنه جارٍ حاليًا التعاقد مع مراكز تدريب بمحافظة البحيرة، والتى تم اختيارها لتكون أول المحافظات التى يطبق بها منتج شبابى.
وكان معتز الطباع، المدير التنفيذى لجمعية رجال أعمال الإسكندرية، قد أعلن فى تصريحات سابقة لـ«المال» أن إجمالى القروض التى منحتها الجمعية على مدار السنوات الماضية تعدى أكثر من 2.4 مليون قرض لأكثر من 185 ألف عميل، وأن محفظة القروض الموجودة حاليًا تصل لنحو 492 مليون جنيه وإجمالى العملاء 252 ألف عميل.
وأشار إلى أن برنامج شبابى يستهدف خلال العام الوصول إلى ألف عميل بحدود اقتراض تصل إلى 8 – 9 آلاف لكل عميل أى بقيمة مستهدفة تصل إلى -8 9 ملايين فى السنة الأولى لتطبيقه.
ولفت الطباع إلى عدم وجود فترة سماح محددة فى البرنامج، لافتًا إلى أنه يتم دراسة كل حالة على حدة، وتحليل دورة تشغيلها وتدفقاتها النقدية.
ونبه إلى أن الشباب فى هذا البرنامج يحصل على تدريب فنى وإدارى ومالى ودعم لقدراته، لافتًا إلى أنه بالتزامن مع إطلاق برنامج شبابى سيتم تفعيل برنامج «جنيه على جنيه» كان تحت الإطار التجريبى.

جريدة المال

المال - خاص

12:32 م, الثلاثاء, 31 مارس 15