أعلاف الدواجن تستقرعند 6300 جنيه للطن خلال الإسبوع الجاري

استمرار رسم الصادر المفروض على مكونات الأعلاف الحيوانية بواقع 600 جنيه

أعلاف الدواجن تستقرعند 6300 جنيه للطن خلال الإسبوع الجاري
دعاء حسني

دعاء حسني

10:32 ص, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

شهدت أسعار الأعلاف إستقراراً في أسعارها حيث  بلغت 6300 جنيه للطن خلال الأسبوع الجاري، فيما تراوحت أسعار الدواجن بين 27، و28 جنيه للكيلو للدواجن البيضاء للمستهلك و34 جنيه للكيلو البلدي للمستهلك، وكانت أسعار الدواجن قد أرتفعت بمقدار 5 جنيها قبل قرابة 10 أيام ، وفقاً لعبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

وكان المهندس  عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة السابق، قد أصدر قراراً بـ استمرار رسم الصادر المفروض على بعض أصناف مكونات الأعلاف الحيوانية بواقع 600 جنيه على طن قش وقشور الحبوب فيما عدا قش الأرز و700 لطن البرسيم والمنتجات المماثلة و900 جنيه لطن النخالة فيما عدا سرسة الأرز و900 جنيه لطن المواد والفضلات النباتية المستعملة في تغذية الحيوانات فيما عدا قوالح وحطب الذرة و300 جنيه لطن سيلاج الذرة.

ونصت المادة الثانية للقرار على عدم سريانه على الرسائل المصدرة الى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل الجمهورية وفى حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأكد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، علي أن القرار ليس له تأثير علي أعلاف الدواجن، وانما علي الأعلاف الحيوانية أكثر.

 واشار ، إلي أن مصر تستورد أغلب مكونات الأعلاف  من الخارج  وبخاصة الذرة وفول الصويا، فيما يجري تصنيع الأعلاف محلياً.

وكانت “المال” قد  رصدت أرتفاع تكلفة  بين 7 و%10 بسبب زيادة تكلفة التدفئة، عقب موجة برودة الطقس خلال الأيام الماضية، ليتراوح سعر كيلو الدجاج فى المزرعة بين 23 و24 جنيهًا للكيلو، مقابل 18 جنيهًا سعر الكيلو منذ 5 أسبوعين

 وتعتمد مزارع الدواجن على أسطوانات البوتاجاز التجارية في التدفيئة بجانب السولار،  والتى ارتفعت أسعارها خلال العام الجارى من 60 جنيهًا إلى 100 جنيه للأسطوانة، وتصل إلى 130 جنيهًا للأسطوانة حال وصولها للمزارع من خارج المستودعات.

ويقترب إنتاج مصر من القطاع الداجني من 2 مليون طائر يومي، وتستورد مصر جزء من إحتياجاتها من الدواجن من الخارج.من من الاسواق الخارجية، وبخاصة الدواجن المجمدة وبخاصة من دول كالبرازيل.