أعضاء فى الغرفة التجارية بالإسكندرية يرحبون بفتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل اللجان

القرار هو بداية لتفعيل دور اللجان والشعب النوعية بالغرفة

أعضاء فى الغرفة التجارية بالإسكندرية يرحبون بفتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل اللجان
معتز محمود

معتز محمود

11:52 م, الخميس, 4 نوفمبر 21

أكد عدد من رؤساء اللجان فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية ترحيبهم بخطوة فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة، لافتين إلى أن هناك حاجة  لتنشيط دور اللجان والشعب النوعية حتى يشعر منتسبى الغرفة بالخدمات التى تقدم لهم.

وأعتبر البعض أن قرار فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل اللجان بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، سيكون بمثابة خطوة جيدة لضخ دماء جديدة فى تشكيل تلك اللجان، فضلآ عن أن ذلك من شأنه أن يساهم فى إتاحة المجال لإيصال مطالب المنتسبين فى تلك اللجان وذلك بإيضاح وجهات نظرهم عبر قناة شرعية وقانونية.

كما أشار البعض من رؤساء اللجان فى الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية إلى أن القرار هو بداية لتفعيل دور اللجان والشعب النوعية بالغرفة، لافتين إلى أن التجار والمنتسبين فى حاجة  لهذا التفعيل نتيجة الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية الراهنة.

وفى البداية، أكد السيد حمزة علم الدين رئيس لجنة أصحاب مكاتب المقاولات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن ترحيبه بصدور قرار فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة.

واعتبر أن القرار هو بداية لتفعيل دور اللجان والشعب النوعية بالغرفة، لافتاً إلى أن التجار والمنتسبين فى حاجة لهذا التفعيل نتيجة الظروف الاقتصادية المحلية والعالمية الراهنة.

وأشار رئيس لجنة أصحاب مكاتب المقاولات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن تشكيل اللجان يساعد المنتسبين على مناقشة القوانين وأحتياجات الشعب التجارية.

كما اعتبر علم الدين أن هناك بعض التخصصات التى تتميز بكثرة المشكلات التى تواجهها مثل المقاولات والمخابز، وهى ستكون من أكثر الفئات استفادة، خاصة المقاولات نظراً لتعدد مشاكلها والحاجة لمناقشتها مع المسؤليين والجهات الحكومية لسرعة حلها.

وأوضح رئيس لجنة أصحاب مكاتب المقاولات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أنه تم غلق باب التسجيل والتقدم بالطلبات يوم الخميس الماضى، والمفترض أن يتم الاعتماد وتشكيل اللجان الفترة المقبلة.

ومن جانبه، اعتبر صلاح المصرى رئيس لجنة تجار الأقمشة والمنسوجات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن هناك حاجة للتجديد ولا يمكن القول بغير ذلكأ مشيرا إلى أن التجديد الذى نطلبه هو أن يكون  فى محله من أشخاص من ذوى الخبرة  والوطنيه هو ما نحتاجه .

وأبدى المصرى ترحيبه بخطوة فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، لافتاً إلى أن هناك حاجة لتنشيط دور اللجان والشعب النوعية حتى يشعر منتسبى الغرفة بالخدمات التى تقدم لهم.

وأكد رئيس لجنة تجار الأقمشة والمنسوجات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن قانون الغرف التجارية خاصة ما يتعلق بآليات الانتخاب تحتاج إلى مراجعة وأعادة تعديل لتلافى بعض العيوب.

وشدّد المصرى على أنه لابد من تغيير المواد التى تسمح بقبول التفويضات والتوكيلات فى أنتخابات الغرف، لافتاً إلى أن هناك حاجة أيضاَ لإجراء تغييرات فى مجلس إدارة الغرفة التجارية.

ومن جانبه أبدى حمادة عليوة نائب رئيس لجنة تجار الأخشاب والموبيليات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، تأييده لقرار فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل اللجان بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، لافتاً إلى أنها خطوة جيدة لضخ دماء جديدة فى تشكيل تلك اللجان.

وأضاف عليوة أن هناك أفراد قائميين على بعض اللجان قد يكونوا موجودين وأشخاص آخرون قد يعزفوا عن المشاركة والتواجد فى الدورة الجديدة.

واعتبر نائب رئيس لجنة تجار الأخشاب والموبيليات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك بعض التجار والمنتسبين الذين يعزفوا عن المشاركة فى العمل العام، وبعضهم يرفض بشكل تام المشاركة، لأسباب مختلفة، معتبراً أن هذه الأعداد ليست قليلة.

وأشار عليوة إلى أنه على الجانب الآخر فإن هناك كوادر جديدة تظهر فى المجال من أشخاص  لديهم نشاط ويسعوا لتوجيهه إلى الخدمة العامة  .

وأوضح نائب رئيس لجنة تجار الأخشاب والموبيليات فى الغرفة التجارية بالإسكندرية أن كل من يستطيع أن يفيد العمل العام لخدمة التجار فيمكنه التقدم طالما تنطبق عليه الشروط والضوابط .

وأشار عليوة إلى أن توقيت صدور قرار فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة هو يرجع لإدارة الغرفة، لافتاً إلى أن البعض من المحتمل أنه قد يعزف عن المشاركة  نتيجة عدم وجود خدمات  مقدمة لتحقيق طموحاتهم المرجوة.

ويشار إلى أن الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة السيد الأستاذ أحمد الوكيل، أعلنت مؤخراً عن فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة حتى يوم الخميس الموافق 28 أكتوبر 2021 .

وتشمل تلك اللجان التى تم فتح باب تلقى طلباتها  فى الغرفة التجارية لجنة تجار الأقمشة والمنسوجات وكذلك لجنة تجار الأخشاب والموبيليات، لجنة المطابع والمكتبات ، فصلا عن لجنة أصحاب المقاهي.

كما تشمل لجنة أصحاب مطاحن وتجار البن و لجنة التعمير الاستثمار العقاري و لجنة متعهدي غاز البوتجاز ، فضلاً عن لجنة المطاعم.

وتشمل كذلك لجنة الطاقة المتجددة ، و لجنة سيدات الأعمال وتمكين المرأة اقتصاديًا ، علاوة على لجنة أصحاب مكاتب المقاولات ولجنة اللحوم والدواجن والأسماك “المجمدات “
كذلك لجنة السياحة والطيران، لجنة النقل الجماعي والرحلات ، لجنة تجار السيارات ، لجنة المجلس الاقتصادي لشباب الأعمال ، بالإضافة إلى لجنة اللحوم والدواجن ، لجنة الموارد البشرية .

من جانبه أكد بورى متولى رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، ترحيبه بأعلان الغرفة التجارية بالإسكندرية، عن فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة فى دورتها الجديدة.

وأضاف متولى أن أهمية فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة فى دورتها الجديدة أنه لابد من وجود تطوير فى أى مجال ، وخاصة مع عرض وأيضاح وجهات نظر أعضاء اللجان عبر قناة شرعية وقانونية .

وأشار رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن فتح باب تلقي طلبات إعادة تشكيل لجان الغرفة فى دورتها الجديدة من شأنه أن يساهم فى  أتاحة المجال لإيصال صوت المنتسبين فى تلك اللجان .