أعضاء بغرفة تجارة الإسكندرية يطالبون بإلغاء «البلاك فرايدي»

خوفا من كورونا

أعضاء بغرفة تجارة الإسكندرية يطالبون بإلغاء «البلاك فرايدي»
معتز محمود

معتز محمود

3:13 م, الخميس, 12 نوفمبر 20

طالب عدد من أعضاء مجالس إدارة بعض الشعب التجارية في الغرفة التجارية بالإسكندرية، بإلغاء فاعليات “البلاك فرايدي” المقرر تنظيمها هذا العام في عدد من المحلات والمراكز التجارية وأماكن التسوق بالرغم من تدني المبيعات حفاظاً على الصحة والسلامة العامة، لمنع تزايد أعداد مصابي فيروس كورونا فى ظل عودة تفشي المرض في بعض الدول.

وأضاف البعض أنه مع تزايد الأعداد من المواطنين فى بعض مراكز التسوق قد يكون هناك صعوبة فى السيطرة عليهم، وإلزامهم بتطبيق الغجراءات الاحترازية المطلوبة لمنع تفشى وانتشار الفيروس .

كما حذر البعض من اضطرار الدولة لاتخاذ اجراءات غلق كامل كما تشهد بعض الدول فى حالة زيادة أعداد المصابين ما سيؤثر على الموسم هذا العام، فى ظل توقعات بتراجع الإقبال فى حال تنظيمها عن العام الماضى .

وفى البداية طالب أشرف خليل، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، بضرورة العمل على إلغاء فاعليات البلاك فرايدي وقال إن المطالبات بإلغاء فاعليات البلاك فرايدي هذا العام تأتى فى ظل تدنى حركة المبيعات ولكنها إذا دخلت حيذ التنفيذ فقد تحقق المصلحة العامة.

وأضاف خليل أن فاعليات البلاك فرايدي يحدث خلالها هجوم كبير وتدافع من أعداد من المواطنين إلى أماكن التسوق والمراكز التجارية للاستفادة من العروض والتخفيضات التى يتم الإعلان عنها مسبقاً .

وتشهد بعض الدول العربية مهرجانات تخفيض الأسعار والمعروفة عالمياً باسم black Friday والتي تتباين فيها نسب الخصومات على أنواع مختلفة المنتجات و السلع المتنوعة ما بين ملابس ، وأجهزة كهربائية ومنزلية ، وتليفونات محمول ، وأدوات منزلية ، وشخصية ، وهى خصومات تعمل على جذب المزيد من المستهلكين نظراً لتعدد العروض المقدمة على مختلف السلع 

وتم اختيار آخر يوم جمعة من شهر نوفمبر من كل عام ، كيوم الخصومات الكبير، والذي عرف عالميا باسم «black Friday »، لتحفيز المستهلكين على الشراء مرة أخرى، أما في الدول العربية ، نظرا لأن يوم الجمعة يعتبر يوم له قدسية دينية، فتم تغيير كلمة سوداء الي بيضاء، لجذب المستهلكين على شراء المنتجات والسلع المعروضة .

ويأتي موعد البلاك فرايدي  العام الحالي 2020 في يوم 27 نوفمبر الجاري، على الرغم من قيام عدد من السلاسل التجارية الكبري، والمحال التجارية ببدء التخفيضات منذ بداية الشهر الجاري .

تزايد أعداد المواطنين يُصعب السيطرة عليهم وإلزامهم بالإجراءات الإحترازية

وأكد رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أنه مع تزايد الأعداد من المواطنين يكون هناك صعوبة فى السيطرة عليهم ، والزامهم بتطبيق الإجراءات الإحترازية .

وحذر خليل من احتمالية  انتشار الأصابة بفيروس كورونا المستجد فى ذلك اليوم بين بعض المواطنين نتيجة الأعداد المتوقعة والتزاجم الذى قد يسفر عنها والتى قد تكون سبب فى زيادة معدلات أنتشار الفيروس .

وأكد رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، أن الحفاظ على الصحة يأتى فى المرتبة الأولى عن زيادة المبيعات .

ولفت خليل إلى أن إلغاء فاعليات البلاك فرايدي هذا العام قد تساعد على تخفيض معدلات العدوى وعدم أضطرار الدولة لأتخاذ إجراءات غلق كامل كما تشهد بعض الدول فى حالة زيادة أعداد المصابين .

وأشار إلى أن تخفيضات الأوكازيون قد تكون خلال شهريين تستمر لأكثر من شهر يكون متاح فيها أمام المواطنين تدبير احتياجاتهم عكس فاعليات البلاك فرايدي التى تكون عادة ليوم واحد.

وفى السياق ذاته أعلنت الحكومة أن المولات والمحال التجارية التي لن تلتزم في الاجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة ووزارة الصحة والجهات المعنية للدولة، ستكون معرضة إلى الإغلاق لمدة 3 أيام، بسبب التهاون في ذلك الشأن خاصة مع أفتراب فاعليات البلاك فرايدي هذا العام .

وترأس أمس  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماع مجلس الوزراء، والذي جرى عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ مؤكدا على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، في المحال التجارية.

وفيما يخص استعدادات المحال التجارية لموسم تخفيضات ما يُعرف بـ “البلاك فرايداي”، وما هو متوقع أن تشهده من تزاحم، فقد شدد رئيس الوزراء ضرورة التطبيق الصارم لكافة الإجراءات الاحترازية أثناء التواجد داخل المولات والمحال التجارية، مشدداً على أنه سيتم إغلاق أي محال تخالف تلك الإجراءات لمدة 3 أيام.

من جانبه أكد عبد الحكيم فتحى عبد الحكيم عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على تأييده  إلغاء فاعليات البلاك فرايدي المقرر تنظيمها هذا العام فى عدد من مراكز التسوق خوفاً من انتشار فيروس كورنا المستجد.

وأضاف عبد الحكيم أن هناك حالة من الحذر لدى قطاعات من المواطنين، لافتاً إلى وجود تراجع فى القوى الشرائية ، ما أدى لوجود حالة من الركود فى السوق .

وتوقع عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن يكون الإقبال على  فاعليات البلاك فرايدي المقرر تنظيمها هذا العام فى حال تنظيمها أقل من العام الماضى وأن ينحصر فى مستويات معينة .