أعضاء بغرفة تجارة الإسكندرية : موسم الشتاء يقسو على بعض أصحاب المقاهي

نادوا بأن تقوم الدولة والأجهزة المحلية بتقنين أوضاع المنشآت المخالفة فى ظل تراجع معدلات التشغيل

أعضاء بغرفة تجارة الإسكندرية : موسم الشتاء يقسو على بعض أصحاب المقاهي
معتز محمود

معتز محمود

2:39 م, الجمعة, 11 مارس 22

أبدى عدد من أعضاء مجلس أدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، رغيتهم وتطلعهم لأن تقوم الدولة والأجهزة المحلية بتقنين أوضاع المنشأت المخالفة ، فى ظل تراجع معدلات التشغيل بالموسم الشتوى وانعكاسها على بعض المنشآت .

تعدد تبعية جهات الولاية على المقاهى ينعكس على تنافسيها

أكد رامى أبو على عضو لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن نسب التشغيل حالياً فى موسم الشتاء تتراوح ما بين 30إلى 35% ، لافتاً إلى أن ذلك يعود إلى أسباب متعددة.

وأضاف لـ ” المال ” أن هناك أختلاف فى مواعيد الإغلاق لبعض المنشأت نتيجة أختلاف تبعتها للجهات الأدارية التى تصدر لها التراخيص ، موضحاً أن ذلك يؤدى فى النهاية إلى أن بعض الأماكن تغلق مبكراً وبعضها مواعيد متأخرة . 

وأشار إلى أن بعض المقاهى تعانى قى الفترة الماضية من وجود متأخرات مالية لصالح هيئة التأمينات الأجتماعية  وأصبحت تتراكم عليها ، لافتاً إلى أن البعض  فى ظل مواعيد الغلق الشتوية ولا يستطيع تحديد التشغيل الأقتصادى للعمالة يكون بواقع وردية أم ورديتين .

كما لفت أبو على إلى أن معدلات الأجور قلت ولم تزيد فى خلال فترة تفشى جائجحة فيروس الكورنا وأن هناك من تم التخلى عنهم من العامليين لعدم وجود حاجة تشغيل لهم ، خاصة مع زيادة الأسعار .

وأرجع عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، ذلك إلى أن أصحاب المنشآت عليه التزامات وتتفاوت أوضاعهم التشغيلية وقدرتهم المالية من منشأة لآخرى ، وقدرتهم على تحمل تلك الأوضاع .

وأكد أبو على أن بعض  أصحاب المقاهي يبدوا رغبتهم وتطلعهم لأن تقوم الدولة والأجهزة المحلية بتقنين أوضاع المنشأت المخالفة ، خاصة مع تزايد نسبة من يغلق النشاط فى الفترات الأخيرة .

وأرجع ذلك لأن المنافسة غير عادلة فى بعض المناطق  وذلك نتيجة اختلاف أماكن الولاية والتى  يتبع بعضها المحليات والتنمية المحلية وبين من يتبع وزارة السياحة أو أماكن تابعة لجهات أخرى تختلف قواعد العمل فى كل مكان  وبالتالي كل جهة مختصة بالاماكن التى تتبع لها و تختلف فى توقيت الإغلاق .

وأشار عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى عدم وجود تقديرات أو احصائيات حول الأماكن التي أغلقت ولكن ذلك  يتزامن مع زيادة الأسعار البن والسكر وبعض مستلزمات التشغيل وزيادة الغاز والكهرباء والتشغيل .

يشير البعض إلى أنه فى فترات وأعوام سابقة كانت معدلات  التشغيل في فصل الشتاء فى بعض الأحيان أفضل من الصيف من حيث الأسر والأرباح وذلك قبل جائحة فيروس كورونا لأن نسبة كبيرة من المواطنين في الإسكندرية يفضلون فصل الشتاء عن الصيف للاستمتاع بالمدينة