أعداد تراخيص «الميكروباص» ترتفع بنسبة 29.6% خلال النصف الأول من 2024 (جراف)

لتسجل 1525 وحدة

أعداد تراخيص «الميكروباص» ترتفع بنسبة 29.6% خلال النصف الأول من 2024 (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

8:12 ص, السبت, 20 يوليو 24

ارتفعت أعداد مركبات النقل الجماعي «الميكروباص» المرخصة في مصر خلال النصف الأول من العام الحالى، بنسبة 29.6% لتسجل 1525 وحدة في مختلف وحدات المرور، مقابل 1176 وحدة فى الفترة ذاتها من العام السابق.

وأرجع أحد وكلاء السيارات الصينية، نمو قطاع الميكروباص النصف الأول من 2024 إلى تسهيل إجراءات استيراد شحنات مكونات الإنتاج الخاصة بعمليات التجميع المحلى لصالح المصنعيين المحليين؛ وهو ما أسهم في زيادة الأعداد المنتجة والمطروحة في السوق المحلية.

وأكد أن الفترة الماضية شهدت قيام بعض شركات السيارات بتخفيض أسعار مركبات النقل الجماعى «الميكروباص» كرد فعل عن تراجع التكلفة الناتجة عن هبوط قيمة العملات الأجنبية وعلى رأسها "الدولار"، موضحا أن هذة التخفيضات السعرية التى أعلنها بعض الوكلاء والتجار أسهمت بشكل كبير في عودة نسبة كبيرة من المستهلكين للقدرة على الشراء من جديد.

وأشار إلى أن شركات السيارات التي تقوم بإنتاج "الميكروباص" محليًا تمكنت خلال الفترة الماضية من زيادة حصتها السوقية من المبيعات على حساب المركبات "المستوردة" والتي تشهد نقصًا كبيرا جراء الإجراءات المفروضة على الاستيراد.

وتوقع أن ترتفع معدلات الطلب على شراء المركبات النقل الجماعي بعد إعادة تلقى الطلبات على شراء هذة الفئة من السيارات عبر مبادرة إحلال المركبات.

وأوضح أن تلقي الطلبات على مبادرة الإحلال متوقفة حاليًا لأسباب تتعلق بتجديد الموافقات الحكومية والتمويل الخاصة بها.

«جولدن دراجون» تتصدر تراخيص «الميكروباص» في مصر

تصدرت «جولدن دراجون» قائمة الماركات التجارية الأكثر ترخيصًا لمركبات النقل الجماعي «الميكروباص» خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، بعدما تمكنت من تسجيل 595 مركبة في مختلف وحدات المرور.

وجاءت «تويوتا» فى المرتبة الثانية بترخيص 384 ميكروباص خلال تلك الفترة، أعقبتها «كينج لونج» فى المركز الثالث بإجمالى 342 وحدة.

وحلت «زميكس» في المرتبة الرابعة مسجلة 113 مركبة، تلتها «فوتون» في المركز الخامس بواقع 77 ميكروباص.

وتمركزت «جينباي» فى المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية المرخصة لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص» بوحدات المرور، بإجمالى 8 مركبات، أعقبتها «جريت أوتو» في المركز السابع بواقع 4 مركبات، ثم «فهد» بإجمالى مركبتين فقط.

ويوضح الجراف التفاعلي التالى، ترتيب ماركات الميكروباصات الأكثر ترخيصًا بوحدات المرور خلال الشهور الستة الأولى من 2024: