أطول تراجع للشيكل منذ 1984.. العملة والسندات الإسرائيلية تواصل انخفاضها

أبقى بنك إسرائيل سعر الفائدة القياسي عند 4.75% يوم الاثنين

أطول تراجع للشيكل منذ 1984.. العملة والسندات الإسرائيلية تواصل انخفاضها
أيمن عزام

أيمن عزام

9:04 م, الأثنين, 23 أكتوبر 23

واصلت العملة والسندات الإسرائيلية انخفاضاتها، حتى بعد أن أبقى بنك إسرائيل سعر الفائدة دون تغيير، مع قلق المستثمرين من احتمال تصاعد الحرب وضرب الاقتصاد بشكل أكبر.

وانخفض الشيكل بما يصل إلى 0.2% إلى 4.0649 للدولار، مواصلًا سلسلة خسائره لليوم الحادي عشر، وهو الأطول منذ عام 1984.

وانخفضت السندات الدولارية لأجل عشر سنوات لليوم الثامن على التوالي، في حين ارتفعت مقايضات العجز الائتماني إلى أعلى مستوى في 11 سنة عام 2018.. وانخفض مؤشر الأسهم القياسي TA-35 إلى أدنى مستوى منذ يوليو 2021.

تراجع العملة والسندات الإسرائيلية

أبقى بنك إسرائيل سعر الفائدة القياسي عند 4.75% يوم الاثنين، وذلك تمشيًا مع توقعات جميع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع “بلومبرج”.

وسعى القرار إلى البناء على جهود صناع السياسات للدفاع عن قيمة أصول البلاد، من خلال برنامج للتدخل في السوق بقيمة 45 مليار دولار.

وأظهرت التوقعات المحدثة من قسم الأبحاث في بنك إسرائيل تباطؤ النمو الاقتصادي، هذا العام، والعام المقبل، حتى بعد افتراض احتواء الصراع.

وقال حسنين مالك، الخبير الإستراتيجي المقيم في دبي لدى شركة تيليمر: “سعر الفائدة الحقيقي إيجابي بنسبة 1%، والحرب ستضرّ النمو، لكن الحرب تؤدي إلى ضعف العملة. إن إبقاء أسعار الفائدة ثابتة هو الرد على ذلك”.

وانخفضت سندات الدولار لأجل عشر سنوات، بما يصل إلى سنت واحد على الدولار إلى 87.05، ليصل العائد إلى 6.42%.

وارتفعت تكلفة التحوط ضد العجز السيادي في السنوات الخمس المقبلة بمقدار 15 نقطة أساس، إلى ما يقرب من 152، وهو أعلى مستوى منذ عام 2012.

توفير اليقين للمستثمرين

وقال مالك: “في نهاية المطاف، فإن التقدم الذي تحرزه الحرب ومدى اتساع الانقسامات السياسية الداخلية عند انتهاء الحرب، أكثر أهمية بكثير من قرارات أسعار الفائدة بالنسبة لأسعار الأصول الإسرائيلية”.

ارتفعت الرهانات الهبوطية على الشيكل بشكل حادّ منذ غارة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر. وارتفعت علاوة الحماية من انخفاض الشيكل على مدى شهر واحد- مقابل التحوط ضد مكاسبه- إلى 1.6 نقطة مئوية يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى منذ أغسطس.

وقال سايمون هارفي، رئيس تحليل العملات الأجنبية بشركة مونيكس أوروبا المحدودة: “إن قرار إبقاء أسعار الفائدة، بما يتماشى مع توقعات صناع السياسات الأسبوع الماضي، يعمل كوسيلة لتوفير اليقين للمستثمرين في وقت لا يوجد فيه سوى القليل”.

لم يكن القرار بمثابة نقطة انطلاق للأسواق للتحول بشكل أكثر إيجابية فيما يتعلق بالشيكل نظرًا لخطر التصعيد أو الانزلاق إلى حرب استنزاف أطول أمدًا.