أصحاب المنازل في المملكة المتحدة يشعرون بالراحة بعد انخفاض أسعار الرهن العقاري

"من المرجح أن تضعف المعاملات أكثر على المدى القصير"

أصحاب المنازل في المملكة المتحدة يشعرون بالراحة بعد انخفاض أسعار الرهن العقاري
أيمن عزام

أيمن عزام

7:32 م, الخميس, 4 يناير 24

تتجه أسعار الفائدة على الرهن العقاري في المملكة المتحدة للانخفاض إذ تتوقع الأسواق أن يبدأ بنك إنجلترا في خفض أسعار الفائدة في منتصف العام – ولكن من المرجح أن تستمر حالة عدم اليقين في إضعاف ثقة المشتري، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

وأعلن بنك “إتش إس بي سي” عن تخفيضات تبدأ اليوم في أسعار الفائدة على الرهن العقاري السكني، مع انخفاض العديد منها إلى أقل من 5% للمرة الأولى منذ أبريل الماضى، وكان أكبر انخفاض هو صفقات إعادة الرهن العقاري ذات السعر الثابت لمدة 10 سنوات، والتي انخفضت إحداها من 4.99% إلى 3.99 %.

كما أعلن أكبر بنك للرهن العقاري في بريطانيا، “هاليفاكس”، عن تخفيضات، بما في ذلك إعادة الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت لمدة عامين والذي انخفض من 5.64% إلى 4.81% هذا الأسبوع.

انخفاض أسعار الرهن العقاري

ويمثل هذا انخفاضًا حادًا عن الصيف الماضي عندما وصل متوسط سعر الصفقة الثابتة لمدة عامين إلى أعلى مستوى له منذ 15 عامًا بنسبة 6.66%.

وقال مارتن ستيوارت، مدير استشارات الرهن العقاري في لندن موني، إن هناك درجة من الإيجابية في السوق حتى عام 2024 كانت غائبة في هذا الوقت من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع طفيف في ثقة المقرضين.

وقبل عام مضى، لم يكن أحد يريد أن يكون الأرخص في السوق. لقد انقلب الوضع الآن 180 درجة، وعادت المنافسة، والآن تتنافس البنوك مع بعضها البعض مرة أخرى”.

وبلغ متوسط سعر الرهن العقاري السكني لمدة عامين في المملكة المتحدة 5.87% اعتبارًا من 4 يناير، وفقًا لبحث نشرته ماني فاكتس يوميًا، بانخفاض عن 6.29% قبل شهرين. وانخفض متوسط سعر الفائدة الثابت لمدة خمس سنوات إلى 5.53% من 5.87%.

وتوصلت ماني فاكتس إلى أن هناك أيضًا المزيد من منتجات الرهن العقاري السكنية والشراء للتأجير.

وتأتي تخفيضات أسعار الفائدة على الرهن العقاري وسط علامات أوسع على المرونة في سوق الإسكان في المملكة المتحدة.

وانخفضت أسعار المنازل بنسبة 1.8% خلال العام حتى ديسمبر، وفقًا لبنك نيشنوايد ، متحدية الدعوات لانخفاض يصل إلى 10% خلال عام 2023.

تحفيز الاقتراض الجديد

وفي الوقت نفسه، أظهرت الأرقام التي نشرها بنك إنجلترا اليوم أن الموافقات على الرهن العقاري في نوفمبر ارتفعت إلى أعلى مستوى منذ يونيو، وجاء إجمالي 50067 خلال الشهر أعلى من التوقعات في استطلاع أجرته رويترز والبالغة 48500.

وقال آشلي ويب، الاقتصادي البريطاني في “كابيتال إيكونوميكس”، إن بيانات بنك إنجلترا – التي أظهرت أيضًا أن اقتراض المستهلكين بلغ أعلى مستوى له منذ مارس 2017 – تشير إلى أن الانخفاضات الأخيرة في أسعار الرهن العقاري من شأنها أن تحفز الاقتراض الجديد، لكنها أشارت إلى أن “العديد من المقترضين الحاليين سوف تشهد قريبا معدلات أعلى.

وتابع “ويب” في مذكرة: “مع عدم الشعور بالآثار الكاملة لارتفاع أسعار الفائدة على حاملي الرهن العقاري الحاليين بعد، ما زلنا نشك في أن قطاع الأسر ككل سيكبح إنفاقه بشكل أكبر”.

وقامت شركة كابيتال إيكونوميكس اليوم بتقديم توقعاتها بشأن أول خفض لسعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا إلى يونيو 2024، بدلاً من نوفمبر 2024. وتتوقع الشركة انخفاضًا في سعر الفائدة الرئيسي من 5.25% الآن إلى 3% في عام 2025، وهو أقل قليلاً من 3.25% المُسعر حاليًا. في الأسواق.

وشدد البنك المركزي في ديسمبر على أن السياسة النقدية ستظل مقيدة “لفترة ممتدة”، لكن انخفاض معدل التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة إلى 3.9% في نوفمبر ، وهو أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2021، غذى الرهانات على التخفيضات في مايو.

وحذر مارتن ستيوارت من لندن موني من أن العام المقبل بالنسبة لسوق الإسكان لا يزال غير مؤكد، مع مراعاة عوامل تشمل تباطؤ الاقتصاد والانتخابات الوطنية المقبلة والتقلبات الجيوسياسية الأوسع.

ومن المرجح أن تضعف المعاملات أكثر على المدى القصير، ولا تزال السوق تفتقر إلى العنصرين الرئيسيين المطلوبين لقطاع عقاري سليم – الطلب والإلحاح. ولكن، طوال الوقت تظل البنوك واثقة، هناك أمل وتوقع بأن ثقة المستهلك سترتفع في النهاية مرة أخرى.