أصحاب المقاهي بالإسكندرية يحجمون عن شراء معدات جديدة في رمضان لسوء أوضاع التشغيل

فى الأحوال الاعتيادية كان يتم شراء أدوات جديدة

أصحاب المقاهي بالإسكندرية يحجمون عن شراء معدات جديدة في رمضان لسوء أوضاع التشغيل
معتز محمود

معتز محمود

1:36 م, الثلاثاء, 27 أبريل 21

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية أن على رصد مقاهى لم تستعد هذا العام لاستقبال شهر رمضان على غرار أعوام ماضية، فى ظل تخوف نسبة من العامليين من القطاع من تداعيات الوضع الراهن هناك.

وأوضح البعض أنه لاستعدادات التى كان يتم إعدادها لاستقبال شهر رمضان لم تحدث فى عدد من المنشآت هذا العام، حيث إنه فى الأحوال الاعتيادية كان يتم شراء أدوات جديدة، خاصة بالتشغيل مع حلول شهر رمضان وتشمل الزى الخاص بالعاملين ونشر الزينة، لافتين إلى أن بعض المغتربين يحرص على زيارة الإسكندرية فى رمضان وبعضهم يقوم بالسحور فى المقهى ثم يتوجه إلى محطة القطار.

ولفت البعض إلى أن هناك بعض الأنشطة فى الفترة الماضية توجهت إلى الدخول لممارسة نشاط المقاهي وبدون تراخيص سواء كانوا من العامليين فى بيع الفواكة او الخردوات

فى البداية أكد  رامى ابوعلى عضو مجلس أدارة شعبة  أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن المقاهي لم تستعد لأستقبال شهر رمضان على غرار كل عام .

وأشار أبو على إلى أنه فى الأحوال الاعتيادية كان يتم شراء أدوات جديدة، خاصة بالتشغيل بالتزامن مع حلول شهر رمضان وتشمل الزى الخاص بالعاملين ونشر الزينة .

وأوضح عضو مجلس إدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أنه فى الظروف الطبيعية فإن حركة التشغيل خلال شهر رمضان كانت تعتمد على الفئات التى تأتى لتناول السحور ليلاً وخاصة للمواطنين من خارج الإسكندرية .

وأوضح أبو على أن نسبة التشغيل لن تصل إلى 50% نتيجة عزوف  متوقع من رواد بسبب المواعيد، لافتاً إلى أن العمل  خلال شهر رمضان يكون  لمدة خمس عشر يوماً فقط .

زيارات الأقارب فى الأسبوع الأول من الشهر الفضيل

وأرجع  أبو على ذلك نتيجة وجود زيارات الأقارب فى الأسبوع الأول من الشهر الفضيل، بينما الأسبوع الأخير من الشهر يسعى عدد من العملاء لتلبية أحتياجاتهم لفترة عيد الفطر المبارك.

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن القائم على المقهى يريد أن يحقق أرباح نظير التشغيل، لكنه لن يستمر فى النشاط مع استمرار السداد من ماله كسبب للتشغيل فى رمضان .

وأوضح أبو على أن خلال الفترة الماضية كان يطلب من أصحاب المقاهى أغلاق فى أثناء إذاعة بعض المباريات الهامة وفى نفس الوقت فأن التساؤل هو كيف سيتم ستتم المحاسبة الضربية عن تلك الأيام.

وأكد عضو مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك عدد من العاملين بالقطاع على الاستعداد لدفع رسوم مقابل أن تشعر بمعاناة هذا القطاع.

وأوضح أبو على أن الإسكندرية تعد مصيف متناول للجميع ولها طبيعة خاصة، لافتاً إلى أن بعض المغتربين يحرص على زيارة الإسكندرية فى رمضان وبعضهم يقوم بالسحور فى المقهى ثم يتوجه إلى محطة القطار .

وأكد عضو مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن البعض قد يكون غير ملتزم بالتعليمات إلا أن المخالف يجب أن يعاقب.

واعتبر أبو على أن الوضع الراهن مؤثر على الموردين بكافة أنواعه من أصحاب الزجاج وادوات النظافة والكراسى والترابيزات أنها حلقة  واحدة متصلة ببعضها البعض .

وكشف عضو مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، من أن عدد من أصحاب الكافتيريات بدأ فى عرض محتويات للبيع لان البعض يصفى بنصف الثمن لسداد المديونيات

ومن جانبه، قال محمد شعبان متولى رئيس مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن الوضع الراهن هناك تخوف على نسبة من العامليين من القطاع.

وأضاف أن هذا التخوف انعكس على عدم شراء أدوات جديدة خلال الفترة الماضية مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، خاصة فى ظل وجود مصروفات كبيرة يتحملها  القطاع فى الوقت الراهن.

وأشار رئيس مجلس إدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن التوقعات مع بداية شهر رمضان أن يكون الإقبال مقبول  لكن إذا تم تعديل مواعيد التشغيل حتى يصل إلى التشغيل المسموح به .

أكد متولى أن التشغيل فى خلال شهر رمضان يكون محدود فى الأسبوع الأول منه نتيجة المناسبات والزيارات، وهو ما يمتد أحياناً للأسبوع الأخير منه.

وطالب رئيس مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن يتم توجيه الحملات من الجهات المعنية إلى الأماكن غير المرخصة، التى تزاول النشاط .

وأوضح متولى أن الحملات التى يتم تنظيمها تكون على الأماكن التى تعمل بترخيص، بينما الأماكن غير المرخصة  لا يتم التصدى لها.

ولفت رئيس مجلس أدارة شعبة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن هناك بعض الأنشطة فى الفترة الماضية توجهت إلى نشاط المقاهي وبدون تراخيص سواء كان من العامليين فى بيع الفواكة أو الخردوات.