«أصحاب المقاهي» ترحب بقرار استئناف النشاط مع ضرورة محاسبة غير الملتزم

عدد أصحاب المقاهى خلال الشهر الاخير لجأ للعمل من الشوارع ، او استئجار أماكن ، لزيادة الضغوط الاقتصادية ، خاصة مع تزامن وأقتراب أمتحانات الثانوية العامة.

«أصحاب المقاهي» ترحب بقرار استئناف النشاط مع ضرورة محاسبة غير الملتزم
معتز محمود

معتز محمود

1:37 ص, الأربعاء, 24 يونيو 20

رحب أعضاء بمجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي فى غرفة تجارة الإسكندرية بقرار إعادة فتح المقاهي والمطاعم اعتبارا من السبت المقبل بطاقة 25% ، مع منع الشيشة،

وجاء القرار مع تزايد أعداد المقاهي المتضررة من استمرار إغلاقها، نتيجة على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر، وما اتخذته الدولة من إجراءات احترازية للحد من انتشاره قبل عدة أسابيع، واستمرارها حتى الآن.

وأكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على ترحيبه بقرار استئناف العمل، لافتاً إلى أنه سيتم مخاطبة الأعضاء والتوعية للالتزام بقواعد العمل.

وأضاف لـ”المال” أن عدد أصحاب المقاهي خلال الشهر الأخير لجأ للعمل من الشوارع ، أو استئجار أماكن ، لزيادة الضغوط الاقتصادية ، خاصة مع تزامن واقتراب أمتحانات الثانوية العامة.

وأوضح صلاح أن إعادة فتح المقاهى اعتبارا من السبت المقبل بطاقة 25% ، قد يتأثر به الأماكن الصغيرة ، إلا أنه يظل أفضل من الإغلاق التام كما كان قبل صدور القرار ، معتبراً أن العمل من داخل المقهى أفضل من العمل من الشارع .

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى وجود أوضاع صعبة تمر على بعض العاملين فى هذا النشاط، خاصة أن هناك محلات مستأجرة قام مستأجريها مؤخراً بعرض المعدات للبيع نتيجة هذة الأوضاع .

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ترأس الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، لمتابعة عدد من الملفات من بينها خطة وإجراءات عودة السياحة إلى مصر التى ناقشتها وزيرة الصحة مع وزيرى السياحة والطيران، وتفعيل العمل بإجراءات الحجر الصحى فى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية فى محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح وكارت متابعة للحالة الصحية للقادم.

غلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً

وأسفر الاجتماع عن إعادة فتح المطاعم والمقاهى اعتبارا من السبت المقبل بطاقة 25% ، مع منع الشيشة، غلق المحال والمولات من التاسعة مساءً بدلاً من السادسة، غلق المطاعم والمقاهى فى العاشرة مساءً، مع استمرار غلق الحدائق والمتنزهات والشواطئ، استمرار عمل وسائل النقل الجماعى حتى منتصف الليل، عودة الصلوات الخمس بالمساجد اعتبارًا من السبت مع تعليق الصلوات الرئيسية.

واقترح سكرتير لجنة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، أن يتم التنسيق بين التنفيذين والشعبة فى حملات التفتيش ، لافتاً إلى أنه سيتم عمل نوعية ، ومن يخطئ يجب أن يحاسب .

وكانت لجنة أصحاب المقاهي فى غرفة تجارة الإسكندرية شرعت مؤخراً فى حصر عدد من المنشآت والمقاهي المتضررة من استمرار إغلاقها، نتيجة على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد فى مصر، وما اتخذته الدولة من إجراءات احترازية للحد من انتشاره قبل عدة أسابيع، واستمرارها حتى الآن.

وأكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهى بغرفة تجارة الإسكندرية، فى تصريحات سابقة أنه تم البدء فى حصر نحو 80 مقهى حتى الآن والعاملين فيه وأعدادهم، حتى يتم توفير البيانات، وإتاحتها فى حالة تقرر صرف أى تعويضات لهم.

وأضاف أن عدد أصحاب المقاهي من العاملين بسجلات تجارية فى الإسكندرية يبلغ نحو 10 آلاف مقهى، لافتا إلى أن الأعداد الفعلية تزيد عن هذا العدد.