أصحاب المقاهي بغرفة الإسكندرية يؤكدون تراجع أسعار أكواب الـ«تيك أواي»

بعد أن شهدت ارتفاعات غير مبررة في الأشهر الماضية

أصحاب المقاهي بغرفة الإسكندرية يؤكدون تراجع أسعار أكواب الـ«تيك أواي»
معتز محمود

معتز محمود

3:42 م, الأحد, 31 يناير 21

أكد عدد من أعضاء لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على تراجع أسعار الأكواب الأحادية الاستخدام  فى الأسواق مؤخراً، بعد أن شهدت ارتفاعات غير مبررة فى أشهر ماضية بعد قرار اسئناف نشاط المقاهى قبل عدة أشهر.

وأوضح البعض هناك العديد من المنتجات التى يرتفع سعرها ثم يبدأ بعد ذلك فى الانخفاض والاستقرار نتيجة زيادة الموردين بدل المورد الواحد، وهو ما ينطبق على أسعار أكواب التيك واى .

وفى البداية، أكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن أسعار الأكواب أحادية الاستخدام تراجعت فى الفترة الأخيرة بعد أن شهدت أرتفاعات غير مبررة نتيجة حدوث زيادة فى الطلب عليها.

وأضاف أنه وبرغم التراجع فى تلك الأسعار لم يصل السعر إلى ما كانت تباع به هذه الأكواب قبل استئناف نشاط المقاهى قبل عدة أشهر.

وأكد سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن سعر الألف كوب من أكواب الشاى يبلغ حالياً 250 جنيها ما يعنى أن تكلفة الكوب 25 قرشا.

وأوضح صلاح أن سعر الألف كوب من أكواب الشاى كان 170 جنيها فقط ما يعنى أن تكلفة الكوب 17 قرشا ، وذلك قبل إعادة فتح المقاهى .

وأشار سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى تراجع أسعار أكوب البن “التيك واى” أيضاً حيث أصبح سعر الآلف كوب بنحو 240 جنيها.

وأرجع صلاح التراجعات فى أسعار الأكواب أحادية الاستخدام الخاصة بالشاى والقهوة بعد أن شهدت ارتفاعات مؤخرا نتيجة لعودة بعض المصانع للإنتاج مرة أخرى.

الانخفاض يتزامن مع تراجع يعاني منه بعض أصحاب المقاهي

وأشار إلى أن ذلك يتزامن مع تراجع يعانى منه عدد من أصحاب المقاهى يقدر بنحو 70% عما كانت عليه الأوضاع قبل الغلق واستئناف العمل مرة أخرى .

وأرجع ذلك لوجود قلق وتخوف من بعض رواد المقاهى، فضلاً عن المنافسة مع بعض الأماكن غير المرخصة .

وقدر حركة التشغيل بنسب تتراوح من 20 -25 % فى المتوسط ، باستثناء بعض المناطق الحيوية أو بعض المقاهى التى تقع بجوار بعض المرافق كالمحاكم وأقسام الشرطة.

وأشار إلى أن بعض المقاهى لا تعمل  بكافة عمالها وتقوم  بتطبيق نظام الورديات والتبديل خلال الشهر الواحد فيما بينهم نتيجة تراجع الحركة.

وأوضح أن بعض أصحاب المقاهى بدأوا يتركون المحلات التجارية الخاصة بهم والتى كانوا يشغلونها بنظام الإيجار الحديث نتيجة ارتفاع الإيجار، وخاصة المناطق الشعبية عكس المناطق الراقية  والتى يتوقع الا تكون تأثرت بشكل كبير.

وكانت أسعار تلك الأكواب أحادية الاستخدام قد شهدت زيادة فى الأشهر الماضية ، مع شكاوى من البعض بأنها غير متوفرة رغم ارتفاع أسعارها .

ومن جانبه أكد رامى أبو علي عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن هناك العديد من المنتجات التى يرتفع سعرها ثم يبدأ بعد ذلك فى الانخفاض والاستقرار نتيجة زيادة الموردين بدل المورد الواحد ، وهو ما ينطبق على أسعار أكواب التيك واى .

وأكد ابو على أنه وبرغم زيادة أسعار أكواب الاستخدام الواحد ” التيك واى ” خلال الفترة الماضية إلا أنه لم يتم زيادة ولو بـ 25 قرشا فى قائمة الأسعار للمشروبات.

وأوضح أن سعر الألف كوب شاى تتراوح حاليا من 300 إلى 340 حسب النوعية ، لافتاً إلى انها كانت قد وصلت لنحو 500 جنيه فى فترات سابقة ولم تكن موجودة نتيجة زيادة الطلب عليها مثل الاقنعة الطبية التى زاد الطلب عليها رغم انها كانت متوفرة فى الصيدليات ولا يوجد طلب عليها لاستخدامها .

وقدر أبوعلى أن نسب التشغيل خلال الموسم الصيفى لم  تتعد 40%  وكانت فى حدود 35% ، مرجعاً ذلك لعدة عوامل منها عن توقف أصدار تراخيص أعمال البناء، والتى تعتمد عليها عدة قطاعات فى المحافظة .

وأشار إلى أن الإسكندرية تعد من المحافظات الساحلية ولكن تعتمد على المصيفين والسياحة الداخلية من المحافظات الآخرى وتعتمد عليها ابناء المحافظة.

وتابع : الإسكندرية كانت تعتمد على  رحلات اليوم الواحد من المحافظات القريبة وكان يشمل اليوم البحر ثم المطعم والكافيه ويسافر الزائرون بعد ذلك .

واعتبر عضو مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هذه الرحلات والزيارات  تحدث فى الصيف الماضى نتيجة إغلاق الشواطئ .

كما قيم حركة النشاط خلال الفترة الماضية بأنها حتى سبتمبر كانت معقولة، ولكن مع بدء الدراسة تراجع الإقبال خلال أشهر اكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويناير .