«أصحاب المقاهي» بغرفة الإسكندرية تحذر من لجوء البعض لتقديم الشيشة وتطالب بالتصدى للمخالفين

نسبة من العملاء بدأوا يعتادون على عدم وجود الشيشة ، ويتعاملون على أنها غير متاحة ، لافتاً إلى أنه يفترض أن يتم استمرار توقف تقديمها حتى اكتشاف لقاح أو مصل يقضى على فيروس كورونا

«أصحاب المقاهي» بغرفة الإسكندرية تحذر من لجوء البعض لتقديم الشيشة وتطالب بالتصدى للمخالفين
معتز محمود

معتز محمود

2:10 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 20

حذر عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية من وجود عدد من الظواهر السلبية التى يمارسها بعض العامليين بالنشاط ومنها تقديم الشيشة للجمهور ، فى مخالفة صريحة لضوابط عودة التشغيل التى أقرتها الدولة ضمن الإجراءات الأحترازية المتخذة لمجابهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وطالب عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية بضرورة تصدى الجهات المعنية لتلك المخالفات التى يقوم بها البعض ، خاصة ممن لا يحملون تراخيص للتشغيل من الجهات المعنية وتمارس النشاط بدون مراعاة للتعليمات الصادرة من الدولة والإجراءات الاحترازية.

وأوضح البعض أن هذه العناصر المخالفة قد تمثل خطورة على صحة بعض المواطنين، فضلاً عن تأثيرها السلبى على أصحاب النشاط الملتزميين بتطبيق القواعد التى حددتها الدولة وفى مقدمتها منع أستخدم وتقديم الشيشة.

وفى البداية أكد بورى متولى رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على رصد عدد من المخالفات التى يمارسها بعض مزاولى المهنة ، والتى تعد خرقاً لقواعد عودة النشاط عقب الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة.

وأضاف متولى أن بعض من يمارس النشاط دون ترخيص يفوم بأستخدام أكواب زجاجية ، ويتيح العاب الطاولة والدومينو فى المقهى ، فى مخالفة صريحة للقواعد التى تم أعادة تشغيل المقاهى وفقاً لها.

وأكد رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، على أن تلك التجاوزات ، بخلاف لجوء البعض لتقديم الشيشة للعملاء فى الوقت الراهن .

ولفت متولى إلى أن السيطرة والتفتيش من الجهات المعنية تتركز بشكل رئيسى على الطرق والشوارع الرئيسية .

أغلب تلك المخالفات تكون فى الشوارع الجانبية

 وأوضح أن أغلب تلك المخالفات تكون فى الشوارع الجانبية والممرات ، لافتاً إلى أن أعدادهم ليست قليلة وبعضهم يحمل تراخيص ولكن النسبة الأكبر ممن يمارس المهنة دون ترخيص.

وكانت الحكومة قد سمحت مؤخرا بإعادة فتح المقاهي والمطاعم والنوادي الرياضية الخاصة وكذلك مراكز الشباب بـ 50% فقط من قدراتها الاستيعابية، ووفقا لمجموعة من الاشتراطات والمعايير العامة لعملية الفتح.

وتشمل تلك المعايير والاشتراطات قيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار بالتزامه بهذه الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل، إضافة إلى عدم تجاوز عدد الأفراد على الطاولة عدد 6، وذلك فضلاً عن استبدال المفارش القماش بالبلاستيكية أو أحادية الاستخدام، واشتراط ارتداء الكمامة لكل المتواجدين.

من جانبه أكد عفت صلاح، سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك عددا ممن يمارسون نشاط المقاهى يخالفون التعليمات التى حددتها أجهزة الدولة والأشتراطات الخاصة بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف صلاح أن البعض يقوم بتقديم الشيشة والتى يحظر تداولها فى الوقت الراهن ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وطالب سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، من الأجهزة المعنية والتنفيذية بالتصدى لتلك المخالفات وإيقافها تطبيقاً للأشتراطات المعلنة.

وكشف عن أن هناك بعض  المحلات تقوم بنصب شوادر لتدخين وتناول الشيشة بداخلها ، لافتاً إلى أن بعضهم لا يحمل تراخيص للعمل من الأساس.

ولفت سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى وجود بعض المخالفات فى نطاق العصافرة وشارع ٤٥ شرق المدينة من وحدات لا تحمل تراخيص وتقوم بإتاحة الشيشة ، وتقع محلاتهم فى شوارع جانبية متفرعة من شوارع رئيسية. 

وأوضح أنه يتم تقديم شكاوى مستمرة لبعض الجهات دون جدوى ، لافتاً إلى أن أحد المقاهى يستأجر مخزنا بالقرب من المقهى لتخزين الشيشة بداخله ، فى حالة طلبها من الزبائن .

وأكد سكرتير لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية ، أن تلك الأوضاع تؤدى لتضرر الملتزمين بتطبيق الإجراءات .

ولفت صلاح إلى أن نسبة من العملاء بدأوا يعتادون على عدم وجود الشيشة  ، ويتعاملون على أنها غير متاحة ، لافتاً إلى أنه يفترض أن يتم استمرار توقف تقديمها حتى اكتشاف لقاح أو مصل يقضى على فيروس كورونا.

وأشار إلى أن هناك ترقبا فى الوقت الراهن من البعض لاحتمال صدور قرارت جديدة بشأن قاعات الأفراح والتى قد تحمل معها بعض القرارات الجديدة المتعلقة بنشاط المقاهى .

وكانت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، قد نظمت تحت رعاية أحمد الوكيل، رئيس الغرفة، مؤخراً قبل عدة أسابيع ندوة تحت عنوان : “الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا”، عبر تطبيق zoom بحضور نيفين عجمي المستشار الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، وأستاذ ورئيس قسم التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية.

كما طرحت الغرفة التجارية بمحافظة الإسكندرية، مع اسئناف تشغيل المقاهى عقب الإغلاق قبل عدة أشهر تقديم قرضًا حسنًا لأصحاب المقاهى بضمان الشعبة، لكى يتمكنوا من شراء الأدوات والمستلزمات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا، وسيتم التنسيق مع رئيس شعبة المقاهي.