أصحاب المقاهي بالإسكندرية: تحسن نسب التشغيل في شهر رمضان بنحو 50%

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية تحسن نسب التشغيل

أصحاب المقاهي بالإسكندرية: تحسن نسب التشغيل في شهر رمضان بنحو 50%
معتز محمود

معتز محمود

3:19 م, الثلاثاء, 19 أبريل 22

أكد عدد من أعضاء مجلس إدارة لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية تحسن نسب التشغيل والإقبال خلال شهر رمضان هذا العام مقارنة بشهر رمضان العام الماضي، رغم تراجع كميات وطلبات المستهلكين.

وقدر البعض نسب التحسن فى التشغيل خلال شهر رمضان هذا العام فى حدود التشغيل بنحو 50% أو أكثر من حركه العمل، مقارنة بالعام الماضى، لافتين إلى أن نحو 25 % فقط حققتها نسب التشغيل  خلال رمضان العام الماضي .

وشدّد بعض أعضاء لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن التحسن فى نسب التشغيل يتزامن هذا التوقيت مع عدة تغيرات منها غلاء الأسعار بالنسبة للمدخلات والمشتريات والتى تشمل الشاي والمياه الغازية والسكر والمياه المعبأة وأوراق المناديل وغيرها من عناصر تكاليف المنشآت، وأن البعض أصبح مضطرا لزيادة الأسعار .

وفى البداية أكد بورى متولى رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هناك زيادة ملحوظة في نسب التشغيل للمقاهي خلال شهر رمضان هذا العام بنحو 50% أو أكثر مقارنة بشهر رمضان العام الماضي .

كما أكد متولى أن هذا التحسن يأتي في ظل زيادة ساعات العمل هذا العام، لافتا إلى أنه تزامن مع زيادة نسب التشغيل هذا العام ارتفاع الأسعار والتي انعكست على حركة المبيعات .

ولفت رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، إلى أن فى تلك الأوضاع وبالرغم من  تحسن نسبة التشغيل حتى ولو زادت إلا أن نسبة المبيعات تقل نتيجة زياده الأسعار .

وأوضح متولى أن طلبات العملاء والزبائن بدأت تختلف وتقل ، لافتاً إلى أن العميل يطلب طلبا واحدا او اثنين على الأكثر، مقارنة بما كان يحدث في الماضي .

وأشار إلى أن هناك زيادة في الضغوط الاقتصادية على المستهلكين تنعكس على قدراتهم الشرائية ورغبتهم فى الأشياء .

كما اعتبر رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن هذه الضغوط الاقتصادية هي المؤثرة على حجم طلبات العميل خلال تشغيل والجلوس على المقهى .

أشار  متولى إلى زيادات شملت أسعار المحلات سواء البن والشاى والمياه الغازية، وكذلك أسطوانة البوتاجاز وغيرها من المكونات لافتا الى ان صاحب المكان اصبح مضطر لزيادة الاسعار .

ولفت إلى أن سعر كيلو البن يباع هذا العام بنحو 85 جنيها وهناك مطاحن تبيعه بـ 90 جنيها وربما اكثر ، لافتاً إلى أن ذلك بالنسبة للبن العادى .

وأشار رئيس لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، كذلك إلى أن سعر كيلو الشاي اصبح يتراوح من 85 إلى 95 جنيها، بينما كان نفس النوع العام الماضى يتراوح من 66 الى 67 جنيها فقط.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اتخذت قبل أسبوعين عدة قرارات بخصوص مواعيد غلق المحلات التجارية فى شهر رمضان 2022 .

وقررت اللجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، خلال الموافقة على مد مواعيد غلق المحال والمطاعم والمقاهي فى شهر رمضان الكريم لتكون حتى الساعة 2 صباحًا.

من جانبه أكد رامى أبو على عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن نسب التشغيل في خلال شهر رمضان هذا العام ارتفعت وشهدت تحسنا ملحوظاً مقارنة بنسبة التشغيل خلال شهر رمضان العام الماضي .

وقدر أبو على نسب التشغيل هذا العام بنحو 50% من حركه العمل، مقارنة بنحو 25 في المئه فقط حققتها نسب التشغيل خلال رمضان العام الماضي .
وأضاف عضو  لجنة أصحاب المقاهي بغرفة تجارة الإسكندرية، أن التحسن فى نسب التشغيل هو  نتيجه عده اسباب ، لكنه يتزامن هذا التوقيت مع عدة تغيرات منها غلاء الأسعار بالنسبة للمدخلات والمشتريات والتى تشمل الشاي والمياه الغازية والسكر والمياه المعبأة وأوراق المناديل وغيرها.

 واعتبر أبو علي أنه فى ظل الغلاء وأرتفاع الأسعار فإن الترفيه يعد من خارج الأولويات، لافتاً إلى قرار السماح بفتح المحال التجارية ليلاً فى رمضان ساهم  في إنعاش الحركة ولكن مع قلة التشغيل .

ولفت أبو علي إلى صعوبة الأوضاع خلال شهر رمضان العام الماضي إذ كان يشهد إغلاق المحال التجارية في الساعة التاسعة مساء، مشيراً إلى ان هذه الاوضاع دفعت بعض المقاهي إلى الإغلاق .

وشهدت فترة العامين الماضيين أوضاعا غير مستقرة لقطاع المقاهي نتيجة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورنا المستجد وما نجم عنها من اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية ومنها غلق المقاهى لعدة أسابيع، ثم ما لبثت للعودة بشكل تدريجى لفتح المحلات واستئناف النشاط .