أشرف غنام: واردات جاجوار لاند روفر لم تتأثر بالبريكست وإغلاق بعض مصانع العلامة الانجليزية

جاجوار لاند روفر أعلنت منتصف فبراير الحالى إيقاف خطوط إنتاج بمصنعين فى المملكة المتحدة بشكل مؤقت

أشرف غنام: واردات جاجوار لاند روفر لم تتأثر بالبريكست وإغلاق بعض مصانع العلامة الانجليزية
أحمد شوقي

أحمد شوقي

10:04 ص, الأحد, 1 مارس 20

قال أشرف غنام، مدير علاقات المستثمرين بشركة «إم إم جروب» للصناعة والتجارة العالمية «MTI» وكلاء جاجوار ولاند روفر وبنتلى ومازيراتى، إن واردات الشركة من سيارات جاجوار لاند روفر لم تتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، والذى تم إعلانه رسميًا نهاية يناير الماضى.

وبالنسبة لتداعيات الإغلاق المؤقت لبعض مصانع جاجوار ولاند روفر، أكد غنام أن تعاقدات الوكيل المحلى مع الشركة العالمية لن تتأثر بهذه الخطوة أيضًا؛ فى ظل انتظام وصول الشحنات المتعاقد عليها فى وقت سابق، والتوقعات بزيادة الكميات الموردة خلال العام الحالى.

كانت جاجوار لاند روفر أعلنت منتصف فبراير الحالى إيقاف خطوط إنتاج بمصنعين فى المملكة المتحدة بشكل مؤقت خلال الشهور القليلة المقبلة، وهما ينتجان طرازات “رينج روفر”، و”رينج روفر سبورت”، و”جاجور F-Type”، و”XE”، و”XF”، و”XJ”.

وجاءت هذه الخطوة فى ضوء انكماش مبيعات العلامة الإنجليزية فى بعض الأسواق العالمية، كما أنها اتخذت بعد ما يقرب من أسبوعين من الإعلان رسميا عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وأضاف غنام أن واردات الشركة من طرازات العلامة الإنجليزية ستتمتع بالإعفاءات الجمركية الكاملة حتى نهاية العام الحالى، ترقبًا لما ستسفر عنه المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى، والتى بموجبها سيتقرر استمرار تمتع الصادرات البريطانية بمزايا الشراكة المصرية الأوروبية من عدمه. وكانت طرازات أوروبية المنشأ شهدت إعفاءها بشكل كامل من الرسوم الجمركية بداية من عام 2019، الذى شهد تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات، والمقدرة بنسبة %30 وتعادل %12 من سعر السيارات بين 1300 و1600 سى سى، ووصلت إلى %40.5 من سعر الطرازات أعلى من 2000 سى سى.

وشهدت مبيعات جاجوار لاند روفر طفرة فى السوق المصرية؛ فسجلت 690 وحدة بنهاية العام المنصرم مقابل 159 وحدة خلال 2018، بزيادة تصل إلى 531 سيارة، بما يتجاوز 3 أضعاف مبيعات العام قبل السابق.