أشرف القاضى:«المصرف المتحد» يعتزم خفض الديون المتعثرة إلى 800 مليون جنيه

◗❙ تسوية 33 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى ◗❙ %20 نموًا مستهدفا على مستوى الربحية والمركز المالى خلال 2019 ◗❙ زيادة «التمويل العقارى» إلى 500 مليون جنيه ◗❙ المال ـ خاص يستهدف المصرف المتحد، خفض محفظة الديون المتعثرة، لتسجل 1.2 مليار جنيه، نهاية العام الجارى، مقابل 1.7 مليار، كانت

أشرف القاضى:«المصرف المتحد» يعتزم خفض الديون المتعثرة إلى 800 مليون جنيه
جريدة المال

المال - خاص

10:03 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18


◗❙ تسوية 33 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى
◗❙ %20 نموًا مستهدفا على مستوى الربحية والمركز المالى خلال 2019
◗❙ زيادة «التمويل العقارى» إلى 500 مليون جنيه

◗❙ المال ـ خاص

يستهدف المصرف المتحد، خفض محفظة الديون المتعثرة، لتسجل 1.2 مليار جنيه، نهاية العام الجارى، مقابل 1.7 مليار، كانت عليها المحفظة بداية العام، وتنفيذ تسويات جديدة تهبط بالمحفظة إلى 800 مليون جنيه العام المقبل .

قال أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف لـ»المال»، إن البنك نفذ تسويات خلال الفترة الماضية، ساهمت فى خفض قيمة المحفظة، منها تسويات مع 12 شركة، ضمن مبادرة البنك المركزى، لمساندة المتعثرين، بلغتقيمة مديونياتهم 33 مليون جنيه .

أشار القاضى إلى أن محفظة الديون غير المنتظمة مغطاة بالكامل، بمخصصات من البنك، وبالتالى لا تؤثر على الملاءة المالية أو تحد من توسع البنك خلال الفترة المقبلة .

عن احتمالية لجوء البنك لإعدام جزء من المديونيات فى ظل تغطيتها بنسبة %100 لتنقية المحفظة، أكد القاضى أن هذا غير وارد، وأن البنك يجرى مفاوضات ناجحة مع العملاء المتعثرين وينفذ تسويات كبيرة .

كانت محفظة الديون غير المنتظمة بالبنك تسجل 6.5 مليار جنيه عام 2006 مع تأسيس البنك، بعد دمج ناجح لثلاثة بنوك هى المصرى المتحد، والمصرف الإسلامى للتنمية والنيل، وتسلم القاضى الإدارة كانت محفظة الديونالمتعثرة تسجل 3 مليارات جنيه .

فى سياق متصل لفت القاضى، إلى أن البنك حقق أداء جيد على مستوى المركز المالى خلال العام الجارى، ويستهدف أن يحقق نسب نمو تصل إلى -18 %20 على مستوى العمل التشغيلى والربحية خلال العام المقبل .

أوضح أن أرباح البنك تجاوزت 950 مليون جنيه خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الجارى، وتستهدف خطة البنك أن يتحقق نمو الربحية بنسبة 20% مقابل الأرباح المحققة خلال العام الماضى والمقدرة 1.067 مليار جنيه،لتقترب من 1.3 مليار جنيه .

فيما يتعلق بملف الربحية، أكد القاضى أن التعديلات الجديدة التى تستهدف وزارة المالية إقرارها على طريقة حساب الضرائب على أذون وسندات الخزانة، قد تضر بمعدلات الربحية المستقبلية، لا سيما أن المالية لم تحدد فىمقترحها طريقة مبسطة لمعرفة قيمة الضرائب المستهدفة .

تابع: «نحن كقطاع مصرفى ليس لدينا أدنى مانع فى مساندة الدولة ودفع ضرائب لصالح الخزانة العامة للدولة، لا سيما أننا فى مرحلة إصلاح اقتصادى مهمة، تستلزم وقوف الجميع بجانب الدولة، لكن يجب أن تكون هناك طرقواضحة وبسيطة لتحقيق هذه المستهدفات، حتى لا تحدث خلافات بين مأمورى الضرائب والبنوك فى طريقة الحساب، ولا ينتج عنها سوى النزاعات الضريبية فى المحاكم وتستمر لأعوام ثم اللجوء للتسوية ».

أشار إلى أن ضريبة الأرباح التى تزيد قيمتها عن 5 ملايين جنيه، فرضها منذ أعوام وإلغائها كان سهل من ناحية العمل المحاسبى، أما المقترح الذى اطلعنا عليه غير واضح بالمرة، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة تشهد اجتماعاتمتتالية مع البنك المركزى، واتحاد البنوك، ووزارة المالية للوصول لحل توافقى .

استكمل حديثه مؤكدًا أن الوصول لحل فى أسرع وقت ضرورى، حتى لا يحدث عدم استقرار فى سوق الدين الحكومى، لا سيما أن المزاد التالى على مقترح المالية لم يتم تغطيته بالكامل، كما أن هذا الأمر قد يبعث برسالة عدماستقرار للمستثمرين الأجانب فى أدوات الدين، ما لا نريده جميعًا .

فيما يتعلق بالمؤشرات المالية للبنك، توقع أن تغلق محفظة القروض الإجمالية بالبنك تجاوزت 12.8 مليار جنيه، بنمو %29 عن العام الماضى، والودائع 34 مليار جنيه بنمو %22 عن العام الماضى، موضحًا أن يستهدفالمشاركة فى عدد من القروض المشتركة فى الفترة الحالية .

على صعيد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أشار القاضى إلى أن البنك حصل على تمويلات إجمالى من جهاز المشروعات الصغيرة بقيمة 560 مليون جنيه، على 7 شرائح، ويستهدف التوقيع على عقد جديد خلال الفترةالمقبلة .

أضاف أن محفظة التمويل العقارى بالبنك تجاوزت 260 مليون جنيه، ويستهدف البنك زيادتها إلى 500 مليون جنيه العام المقبل، فى ظل ارتفاع الطلب على تمويل وحدات محدودى ومتوسطى الدخل .

عن مساهمة البنك فى التكنولوجيا المالية، أشار إلى أن البنك يدرس خلال الفترة الحالية المشاركة فى إحدى الشركات القائمة للدفع الإلكترونى، لكن الأمر ما زال فى مرحلة الدراسات الأولية .

جريدة المال

المال - خاص

10:03 ص, الأحد, 2 ديسمبر 18