أسيوط الجديدة ترصد 400 مليون جنيه لترفيق 1304 أفدنة بتوسعات شمال غرب المدينة

مخصصة للنشاط السكنى ولاستيعاب الطلب المتزايد

أسيوط الجديدة ترصد 400 مليون جنيه لترفيق 1304 أفدنة بتوسعات شمال غرب المدينة
شريف عمر

شريف عمر

7:21 ص, الأثنين, 4 يناير 21

يخطط جهاز مدينة أسيوط الجديدة لاستثمار نحو 400 مليون جنيه فى ترفيق 1304 أفدنة بالتوسعات فى منطقة شمال غرب المدينة، لتواكب ارتفاع الطلب على المشروعات السكنية والخدمية بالمدينة الجديدة.

وقالت المهندسة جيهان عمار، رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة، إن الجهاز يسعى للانتهاء من ترفيق تلك المساحة بحلول عام 2022 مع طرحها للأنشطة السكنية والتجارية، وجزء آخر للنشاط الصناعى.

وأوضحت عمار فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن الجهاز يعتمد على الموارد الذاتية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى تمويل تلك التوسعات.

وأعلنت هيئة المجتمعات العمرانية مؤخراً، تخصيص قطعتى أرض بمساحة 90.6 ألف متر مربع، لإقامة جامعة ومدرسة.

كانت الهيئة طرحت بيع أرض بمنطقة التوسعات الإقليمية بنشاط جامعة وذلك على مساحة 17.73 فدان بسعر 1965 جنيهاً للمتر على أن تكون النسبة البنائية للمشروع لا تزيد عن %22 والارتفاع بدروم وأرضى وثلاث أدوار متكررة.

ولفتت الهيئة إلى أن القطعة الثانية تقع فى منطقة التوسعات الإقليمية بنشاط مدرسة على مساحة 16208 أمتار مربعة وحددت سعر المتر المربع بنحو 1635 جنيها على أن تكون النسبة البنائية للمشروع %30 من إجمالى مساحة الأرض.

وعلقت عمار على ذلك بالإشارة إلى ان قطعة الأرض الخاصة بالنشاط الجامعى مرتبطة بالتوسعات الأخيرة لجامعة سفنكس، والتى طلبت الحصول على أراض جديدة فى أسيوط الجديدة.

ونشرت المال منذ فترة اعتزام شركة سفنكس للخدمات التعليمية – المالكة لجامعة سفنكس – التقدم لزيادة مساحة قطعة الأرض التى حصلت عليها فى مدينة أسيوط الجديدة ، عبر شراء 18 فدانًا لزيادة مساحة الجامعة، بعدما اشترت الجامعة منذ عدة سنوات قطعة أرض مساحتها 22 فدانًا، وبالفعل حصلت الشركة المالكة على الموافقة لإنشاء الجامعة، وتم البدء فى الأعمال الإنشائية.

وتابعت مصادر حينها أن ملاك الجامعة فضلوا زيادة مساحة الأرض لتعزيز قدرتهم على إضافة مزيد من الكليات ورفع الطاقة الاستيعابية، فى ظل الطفرة العمرانية فى مدينة أسيوط الجديدة، بخلاف تزايد الطلب على التعليم الخاص فى مدن الصعيد.

يذكر أن جامعة سفنكس تم تأسيسها عبر مجموعة من أساتذة جامعة أسيوط، وحصلت على القرار الجمهورى رقم 36 لسنة 2019 بإنشائها، وتضم كليات الهندسة والتكنولوجيا، والصيدلة، والألسن، والعلاج الطبيعي، وطب وجراحة الفم والأسنان، والتكنولوجيا والتنمية، والعلوم الصحية التطبيقية والتمريض، كما يمكنها إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية .

وأشارت عمار إلى اقتناص أكاديمية عين شمس الدولية قطعة الأرض المخصصة لنشاط المدارس، وستسعى الأخيرة لانشاء مدرسة دولية.

ولفتت رئيس جهاز مدينة أسيوط الجديدة إلى أن جهاز المدينة يخطط لإضافة توسعات بنحو 2500 فدان بمنطقة شمال غرب أسيوط الجديدة.

وأكدت أن الجهاز يستهدف استثمار 200 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، لاستكمال أعمال المرافق والبنية الأساسية، مع التركيز بشكل رئيسى على إنهاء تطوير ورفع كفاءة الطريق الواصل بين محافظة أسيوط والمدينة الجديدة .

وتطرقت لحصول شركة توشيبا العربى على قطعة ارض بمساحة 6 أفدنة لانشاء مصنع بالمدينة، وما زالت الشركة تسير فى اجراءات الحصول على الموافقات اللازمة لبدء الانشاء.

يُذكر أنه تم إنشاء مدينة أسيوط الجديدة طبقًا لقرار رئيس الجمهورية رقم 194 لسنة 2000، وتقع المدينة على شرق النيل على طريق القاهرة/سوهاج، وتبعد حوالى 18 كيلومترًا من مدينة أسيوط الحالية.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 30.3 ألف فدان، منها 9000 فدان كتلة عمرانية، ويبلغ عدد سكانها حوالى 35 ألف نسمة، والمستهدف 750 ألف نسمة .

وأشارت عمار إلى وجود عدد من شركات التطوير العقارى التى حصلت على أراض فى المدينة، ومنها مبانى إدريس وتيرا أسيوط والتى تخطط لإنشاء كومباوند سكنى متكامل على قطعة الأرض تحت مسمى الربوة، يضم وحدات إسكان فوق متوسط عبارة عن 330 شقة سكنية، بجانب 98 فيلا مرفق بها حديقة، ومن المخطط أن تصل التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 500 مليون جنيه، بخلاف 120 مليون جنيه ثمن الأرض، فى حين تقدر المبيعات المستهدفة بنحو 800 مليون جنيه.

يذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خصصت خلال العام الماضى قطعة أرض 21 فدانًا لشركة وادى دجلة لإنشاء ناد رياضى.