«أسيك للتعدين» توضح تفاصيل تقييم وبيع حصتها بمشروع «كرمك» للتنقيب عن الذهب في إثيوبيا

إجمالي قيمة الاستثمارات بمشروع كرمك بالميزانية المجمعة المنتهية 30-6-2023 حوالي 117 مليون جنيه

«أسيك للتعدين» توضح تفاصيل تقييم وبيع حصتها بمشروع «كرمك» للتنقيب عن الذهب في إثيوبيا
جهاد سالم

جهاد سالم

12:13 م, الثلاثاء, 28 نوفمبر 23

اعلنت شركة اسيك للتعدين “أسكوم “، عن تفاصيل بيع شركتها التابعة لحصتها بمشروع كرمك” للإستكشاف والتنقيب عن الذهب فى اثيوبيا إلى شركة Allied Gold Corp الكندية.

وأشارت أسيك للتعدين “أسكوم”، إلي أن الشركة التابعة APM Investment Holdings Ltd، خارج جمهورية مصر ، وتمتلكها “أسكوم” بالكامل.

واستكملت أن الشركة كانت تستثمر بالشراكة مع شركة أجنبية أخري في شركة مقرها اثيوبيا بنسبة 35%، في مشروع “كرمك” للاستكشاف والتنقيب عن الذهب.

وواصلت أسيك للتعدين أن شركة  “APM Investissement Holding ltd”، قامت بتقييم حصتها من مشروع “كرمك”، استنادا إلى القيمة الحالية لصافي التدفقات المتوقعة من المشرع، بعد بدء إنتاجه في الربع الأخير  من عام 2026.

إضافة إلى قيمة سوقية مبنية على مضاعف احتياطي الذهب المثبوت والمقدر لمشروع كرمك، والتي تعادل 100 دولار لكل اونصة، وهو مضاعف مرتفع مقارنة بالشركات الشبيهة المتداولة في الأسواق العالمية.

ويبلغ إجمالي احتياطي الذهب المثبوت والمقدر لمشروع كرمك نحو 2.6 مليون اونصة.

وأضافت اسيك أن بناء على طريقتي التقييم حددت “APM Investissement Holding Ltd”، قيمة حصتها ب 90 مليون دولار.

ولفتت أسيك إلي أن القيمة المحددة تعادل القيمة القيمة التي ستقوم شركة “Alid Gold Corp”، بدفعها على 3 اقساط سنوية بدءا من 30 سبتمبر 2024، حتى 30 سبتمبر 2027 ، إجمالي 65 مليون دولار .

وذلك إضافة إلي القيمة السوقية لنحو 11.5 مليون سهم في شركة “Alid Gold Corp”، والتي تم اصدارها لصالح شركة “APM Investissement Holding Itd”.

وأشارت أسيك للتعدين إلي أن شركة “Alid Gold Corp”، تتداول في سوق تورنتو للاوراق المالية في كندا .

ولفتت أسيك للتعدين  إلي عدم حصولها على أموال نقدية من الصفقة حتى تاريخه، حيث تم الحصول على أسهم وقيمة نقدية تدفع مستقبلا .

ونوهت أسيك للتعدين إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات بمشروع كرمك بالميزانية المجمعة المنتهية 30-6-2023، حوالي 117 مليون جنيه ، وسيتم الإعلان عن نتائج الربع الثالث خلال النصف الأول من ديسمبر المقبل.