أسيك للتعدين تقلص خسائرها إلى 38.2 مليون جنيه في 9 أشهر

أسيك للتعدين تفصح عن نتائج أعمال التسعة أشهر الأولى من العام

أسيك للتعدين تقلص خسائرها إلى 38.2 مليون جنيه في 9 أشهر
رجب عزالدين

رجب عزالدين

2:31 م, الثلاثاء, 23 نوفمبر 21

أظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة أسيك للتعدين “أسكوم” تقلص خسائرها إلى 38.2 مليون جنيه، خلال فترة 9 أشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقارنة بخسائر قدرها 93.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت نتائج أسيك للتعدين المجمعة ارتفاع إيراداتها إلى 713.6 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بإيرادات بلغت 613.8 مليون خلال الفترة المقارنة من 2020.

كما أظهرت النتائج المرسلة للبورصة المصرية الثلاثاء، ارتفاع تكلفة المبيعات إلى 510.3 مليون جنيه خلال الفترة ، مقارنة بتكاليف بلغت 460.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

فيما كشفت القوائم المستقلة لشركة “أسيك الأم”، تحولها للربحية بقيمة 4.4 مليون جنيه خلال الفترة ، مقارنة بخسائر بلغت 49.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتقلص نصيب السهم (الأساسى والمخفض)من الخسارة إلى 0.6 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى ،مقارنة بنصيب بلغ 1.6 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

أسيك للتعدين تقلص خسائر السهم من 1.6 جنيه إلى 60 قرشا

وتقلص نصيب السهم (الأساسى والمخفض)من الخسارة إلى 0.6 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى ،مقارنة بنصيب بلغ 1.6 جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وأعلنت أسيك للتعدين فى مايو 2020، تغيير خطتها لإنفاق 80 مليون جنيه تمثل حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال الأخيرة بسبب.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة 11 مايو الماضى، إنها ستعيد توجيه مبلغ الاكتتاب فى سداد قروض ومستحقات للشركة القابضة.

ورفعت الشركة، نهاية العام الماضى، زيادة رأسمالها المصدر من 407 ملايين جنيه إلى 550 مليونًا، بزيادة قدرها 80 مليون جنيه.

وخططت الشركة، فى وقت سابق، لاستخدام حصيلة هذه الزيادة فى شراء معدلات وآلات لخطوط إنتاج جديدة بالشركات التابعة.

وقالت أسيك إن الظروف التى يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا أدّت إلى توقف حركة الاستيراد والتصدير بين الدول، وعدم تمكتها من شراء المعدات والآلات، وفقًا لخطتها السابقة.

وتشمل الخطة الجديدة لأسيك تسديد قرض للشركة القابضة بقيمة 45 مليون جنيه، إضافة إلى مستحقات جارية بقيمة 35 مليون جنيه، وفقًا للإفصاح.

أسيك توافق على نقل حصة من الأسهم لبنك مصر مقابل تسوية مديونية

كما وافق مجلس الإدارة فى ديسمبر الماضى على خطة على شركتها التابعة “جلاسروك للعزل”، عن طريق مبادلتها بأسهم لصالح بنك مصر.

وقالت أسكوم فى إفصاح للبورصة، إن هذه التسوية ستتم عن طريق نقل حصة من أسهم شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات التابعة إلى بنك مصر بالسعر العادل.

وبلغ سعر العادل لسهم أسكوم لتصنيع الكربونات حوالى 16.4 دولار، وفقا لدراسة أعدتها شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية واعتمدها مجلس الإدارة أمس الأحد.

ومن المقرر نقل 15% من أسهم تلك الشركة إلى بنك مصر بقيمة اجمالية قدرها 5.6 مليون دولار تقريبا.

ويستخدم هذا المبلغ فى سداد جزء من مديوينة جلاسروك للعزل بقيمة 653 ألف دولار، 3 ملايين يورو، 25 مليون جنيه على التوالى.

وينص الاتفاق على وعد بإعادة شراء تلك الأسهم بنفس القيمة بدون أحد أدنى أو أعلى خلال خمس سنوات، على أن يحصل بنك مصر على 5% من الأرباح سنويا طوال فترة مبادلة الأسهم.

وتعاني أسيك للتعدين(أسكوم) من ثقل الالتزامات المالية المتراكمة بسبب خسائر شركتها التابعة ” “ على مدار السنوات الماضية.

وبلغت الالتزامات المتداولة المستحَقة على “أسكوم” وشركاتها التابعة 868 مليون جنيه، بجانب خسائر متراكمة سجلت حتى نهاية يونيو 2019 ما قيمته 603 ملايين جنيه.

تأسست أسيك للتعدين (أسكوم) “كشركة مساهمة مصرية”، وأدرجت فى البورصة المصرية اعتبارًا من 2006.

وتعمل الشركة فى مجال التنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن واستخراجها وتقطيعها بجميع الوسائل الآلية واليدوية.

كما تعمل فى تشغيل وإدارة المناجم والمحاجر وكذلك أعمال الاستيراد والوكالة التجارية للشركات المصرية والأجنبية بما يخدم أغراض الشركة.

ويبلغ رأسمال أسيك 550 مليون جنيه موزعا على 55 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم. ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين المساهم الرئيسى، فاينانشيال هولدنج انترناشونال ،إضافة إلى آخرون.

ويرأس فايز حبيب عزيز جريس مجلس إدارة الشركة فى الوقت الحالى ممثلا عن شركة القلعة المساهم الرئيسى.