أسوة بقمح العراق.. مصدر حكومي: 3 متطلبات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية

أبرزها تعداد السكان وترشيد استهلاك المياه

أسوة بقمح العراق.. مصدر حكومي: 3 متطلبات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية
محمد مجدي

محمد مجدي

12:41 ص, الأربعاء, 15 يوليو 20

أكد مصدر حكومي بارز في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر أسوة بدولة العراق ، له 3 متطلبات والتي يقع عاتقها على الدولة والمواطنين . 

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ “المال” إن الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية يحتاج إلى ضبط عدد السكان وترشيد الزيادة السكانية ، و زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الزراعية الاستراتيجية ، و ترشيد استهلاك المياه والاعتماد على طرق الري الحديثة .

وأضاف المصدر أن الدولة تقوم حاليا بزيادة المساحات الزراعية من خلال مشروع المليون ونص فدان والذي سيعمل على زيادة كميات المحاصيل المزروعة، كما تعمل القيادة السياسية بإيجاد حلول لعدم وجود أزمة مياه في مصر نتيجة سد النهضة في إثيوبيا. 

وأشار المصدر إلى أن دور المواطنين في تحقيق الإكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية هو عدم زيادة التعداد السكاني في مصر والذي تخطي 10 ملايين نسمة وذلك يأتي من وعي المواطن بأهمية تقديم مصلحة الوطن على المصالح الشخصية .

كانت وزارة التجارة العراقية قالت في بيان يوم السبت الماضي، إن العراق حقق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح بعد أن بلغت الكميات المسوقة للمحصول بمخازنها نحو 4.5 مليون طن من المزارعين .

وأوضح المصدر أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح المحلي لن يعمل على وقف استيراد الأقماح من الخارج .

ولفت إلي أن منظومة الخبز المدعم تقوم على إنتاج خبز بلدي مدعم ذو مواصفات معينة.

وقال المصدر إنه يتم طحن القمح المحلي و القمح المستورد ليتم انتاج دقيق بنسبة استخراج 82% والذي يتكون من 40% دقيق محلي و 60% دقيق مستورد. 

يشار إلى أنه يتم إنتاج نحو 280 مليون رغيف خبز بلدي مدعم يوميا من خلال 30 الف مخبز على مستوي الجمهورية وذلك لصالح 71 مليون مواطن يستفيد من الدعم الحكومي الموجه على 21 مليون بطاقة تموينية .

وتستهلك مصر سنويا 19.5 مليون طن، منها 10 ملايين طن مستوردة من المناشئ المعتمدة والبالغ عددها 15 دولة أبرزها روسيا وفرنسا ورومانيا وكازاخستان وبلغاريا .

وأضاف المصدر أنه يتم سنويا استيراد نحو 5 ملايين طن قمح إضافة إلي القمح المحلي الذي يتم شراءه من المزارعين كل عام والذي يتراوح ما بين 3 السلام 3.5 مليون طن .

وفي سياق متصل أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن إغلاق موسم حصاد القمح المحلي واستلام نحو 3.5 مليون طن من المزارعين بقيمة 16 مليار جنيه .